كيفية البحث في سجلات الأرشيف

تحتوي مكتبة قطر الرقمية على كنز من المعلومات لمساعدتك في العثور على المحتوى الذي تريده. كل مادة من المواد الموجودة في الأرشيف هي:

  • مفهرسة مع معلومات تفصيلية عن محتواها، حجمها وتاريخها.
  • موسومة بعلامة تضم أسماء الأشخاص والأماكن والمواضيع الرئيسية التي تتضمنها.
  • منسوخة بمساعدة الحاسوب إذا كانت تحتوي على صفحات مطبوعة على الآلة الكاتبة أو بواسطة الطابعة، لتحويل الكلمة المُصورة إلى مصطلحات وتمكين عملية البحث.

إليك بعض نصائح مفيدة للبحث في هذه المعلومات كي تستفيد إلى أقصى قدر من المحتوى المتاح:

  • يمكنك البحث في مكتبة قطر الرقمية من أي صفحة باستخدام رمز البحث الأحمر الموجود في رأس صفحة الموقع.
  • انقر على أحد عوامل التصفية الموجودة في الخانة الجانبية ناحية اليمين بجانب نتائج البحث لحصر البحث حسب الموضوع أوالمكان أوالأشخاص أوالمؤسسات أو نوع المحتوى.
  • يمكنك جمع أي عدد من عوامل التصفية للحصول على نتائج بحث أكثر تحديدًا. توضح الأرقام الظاهرة بجانب عوامل التصفية عدد المواد الموجودة في الأرشيف التي تطابق بحثك الحالي.
  • يمكنك استخدام علامتي الإقتباس للحصول على نتائج بحث تتطابق مع عبارة كاملة (مثلًا، "محطة تلغراف لاسلكية")، ويشمل ذلك أرقام الاستدعاء (مثلًا، "IOR/R/15/1/100"). 
  • تخلص من علامتي الاقتباس لتحصل على تطابق لكل كلمة بشكل مستقل (مثلًا، محطة تلغراف لاسلكية ستؤدي إلى نتائج أكثر من "محطة تلغراف لاسلكية").
  • ​يمكنك استخدام علامة "*" للحصول على نتائج بحث تتطابق جزئيًا مع كلمة أو عبارة ما (مثلًا، *IOR/R/15/1/10 للعثور على المواد التي تحمل رقم استدعاء يبدأ ﺑ "IOR/R/15/1/10"، أو 15/1/100* للعثور على المواد التي تنتهي ﺑ "15/1/100").
  • احرص على أن تتضمن نتائج بحثك مصطلح رئيسي باستخدام العلامة "+" (مثلًا، محطة +تلغراف لاسلكية، لضمان أن تتضمن كافة نتائج البحث كلمة "تلغراف").
  • احرص على استثناء مصطلح معيّن من نتائج بحثك باستخدام العلامة "-" (مثلًا، محطة تلغراف -لاسلكية، لضمان أن يتم استثناء كلمة "لاسلكية" من كافة نتائج البحث).
  • يمكنك البحث في "مقالات من خبرائنا" عبر تحديد هذا الخيار تحت عنوان "تصفية حسب مصدر الوثيقة".
  • تعتمد نتائج البحث على اللغة المستخدمة لتصفح الموقع، حيث تختلف التقنية المستخدمة لمطابقة عبارات البحث باللغة العربية عن تلك المستخدمة للإنجليزية. كقاعدة عامة، للحصول على أفضل نتائج بحث ممكنة يجب أن تكون عبارات البحث من نفس لغة واجهة الاستخدام.

استخدام فلتر الخطّ الزمني

لقد صُمم فلتر الخطّ الزمني لمساعدتك في استكشاف الأرشيف من خلال استخدام تمثيل بصري غني لنتائج البحث الخاصة بك عبر الزمن.

  • انقر"إظهار فلتر الجدول الزمني" لبدء الاستكشاف.
  • هنالك ثلاث طرق لاختيار النطاق الزمني:
    • انقر ثمّ اسحب المؤشرات أعلى شريط الوقت لضبط التاريخ من وإلى بسرعة.
    • انقر ثمّ اسحب على الرسم البياني لتضييق النطاق المظلل.
    • أو بدلاً من ذلك، أدخلْ التواريخ في صناديق الإدخال المتوفرة.

يمثل المحور العمودي في الرسم البياني عدد النتائج المطابقة. يمثل حرف "k" اختصاراً لكلمة ألف. وبالتالي فإنّ 20k تعني 20,000 نتيجة.

يُظهر المحور السفلي للرسم البياني التواريخ التي يوجد لها نتائج متطابقة مع كلمات وفلاتر البحث الخاص بك. إذا كان التاريخ غير مؤكداً فقد يظهر السجل نفسه تحت سنوات مختلفة.

لاحظ أن النتائج تتحدّث أثناء تفاعلك مع الرسم البياني مظهرة النتائج ضمن النطاق الزمني الذي اخترته. بعد استخدام الفلتر، يمكنك إضافة الصفحة للمفضلة أو نسخ ولصق عنوان الصفحة من شريط العنوان في متصفحك لمشاركة نتائجك مع الآخرين.

لا يتوفر فلتر الجدول الزمني على أجهزة الموبايل أو على المتصفحات القديمة لأسباب تقنية. إذا كنت تستخدم هذه الأنظمة ما زال بإمكانك استخدام الفلتر حسب التاريخ من خلال النقر على أي نطاق زمني موجود في "تصفية البحث" (للموبايل) أو على شريط الفلتر على اليمين (للمتصفحات).

 

إبراز الكلمات

استخدام خاصية إبراز الكلمات

يمكنك البحث في المستندات التي يتوفر لها نصوص في مكتبة قطر الرقمية.

لاستخدامها قم بإجراء بحث.

إذا تضمّنت النتائج على مستندات تحتوي على نصوص فسيظهر لك  فلتر البحث عن موقع المادة في القائمة على الجهة اليمنى.   

سيمكّنك هذا من فلترة النتائج إلى المواد التي تحتوي على نصوص تتضمّن فقط كلمة البحث. 

عندما تعرض مادة تحتوي على نص يتضمّن كلمة البحث فإنّ كلمة البحث ستكون بارزة.

سيظلّ إبراز الكلمات ظاهراً أثناء تنقّلك بين صفحات المستند نفسه.

أضف أو عدّل على إبراز الكلمات بالنقر على أيقونة القلم.

للإزالة إبراز الكلمات انقر على قلم الإبراز ثم على x لمحو البحث.

في الصفحات التي لا يتوفر فيها نص، سيكون قلم الإبراز رمادياً. يرجى الانتباه إلى أنّه نظراً لأنّ غالبية النصوص تُضاف باستخدام برنامج كمبيوتر يفحص المواد فإنّ النصوص تقتصر إلى حد كبير على وثائق مطبوعة باللغة الإنجليزية. يتم عرض النصوص ذات البداية عالية الجودة فقط. نحن نسعى إلى إضافة المزيد من النصوص للمستندات الإنجليزية واللغات الأخرى حيث أننا نعمل على إضافة المزيد من المواد للمحفوظات.

 

حول برمجية التعرف الضوئي على الرموز

لقد تم مسح العديد من الوثاق في مكتبة قطر الرقمية بواسطة برمجية التعرّف الضوئي على الرموز. تعمل هذه البرمجية على تحويل الوثيقة تلقائياً إلى نص قابل للقراءة الآلية بحيث يمكن استخدامها في البحث.

يتم فقط استخدام نصوص برمجية التعرّف الضوئي التي تتمتع كلماتها بدقة تصل إلى 60% فما فوق في نتائج البحث وتظهرعلى صفحات المادّة.

في الوقت الحالي تتوفر برمجية التعرّف الضوئي على الرموز بشكل أساسي على المستندات المطبوعة على الآلة الكاتبة باللغة الإنجليزية.