"ملف رقم: E.7. قطر والاتفاقية الأنجلو تركية لعام ١٩١٣'

IOR/R/15/2/30

Download PDF (٣٢٧ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢٢٣ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٩ يونيو ١٩١٣-٣٠ يناير ١٩٢٠. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي هذا الملف على مراسلات بين المسؤولين البريطانيين في البحرين وبوشهر، ووزارة الخارجية في حكومة الهند والشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني، وكذلك تقارير بقلم يوسف بن أحمد كانو.

تتعلق هذه المراسلات والتقارير بعلاقات بريطانيا مع أسرة آل ثاني في سياق الاتفاقية الأنجلو عثمانية لعام ١٩١٣ وطبيعة المعاهدة المحتمل إبرامها مع قطر؛ وتقارير يوسف بن أحمد كانو بخصوص وفاة الشيخ جاسم في ١٩١٣ وخلافة نجله الشيخ عبد الله (الأوراق ٢٢-٣٣)؛ وانسحاب الحامية التركية من البدع (الدوحة) في ١٩١٥ (الأوراق ٧١-٩٩)؛ وتطورات الحرب العالمية الأولى وقضية تانجيستان (الورقة ٩٠).

يتعلّق الجزء الأخير من الملف بحالة قطاع صيد اللؤلؤ في قطر؛ وحادثة لص اللؤلؤ في ١٩١٥ وعلاقتها بشيوخ قطر والبحرين والشارقة؛ والعلاقات بين قطر والبحرين، كما رواها صالح المانع (الأوراق ٢١٣-٢١٧). بالإضافة إلى ذلك، هناك تفاصيل بشأن إبرام المعاهدة الأنجلو قطرية في ٣ نوفمبر ١٩١٦ (الأوراق ٢٠١-٢٠٨).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢٢٣ ورقة)
الترتيب

الملف مُرتّبٌ ترتيبًا زمنيًا بشكلٍ تقريبيٍ.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يحتوي هذا الملف على نظامين لترقيم الأوراق في أعلى يمين كل ورقة. الترقيم الأساسي مُحاط بدائرة ويبدأ على الصفحة الأولى. الترقيم الثانوي غير مُحاط بدائرة أعلى يمين ناحية الوجه وأعلى يسار ناحية الظهر من الصفحة، ويبدأ على أول صفحة من النص.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/30
رقم استدعاء خارجي سابق
ملف ذو طابع سرّي: E/7

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٩ يونيو ١٩١٣-٣٠ يناير ١٩٢٠ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف رقم: E.7. قطر والاتفاقية الأنجلو تركية لعام ١٩١٣'و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/30و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/349> [تم الوصول إليها في ١٦ May ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0002fd/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي