دليل اطّلاع: الأوراق الإدارية: الملفات السياسية والسرية المنفصلة (أو ملفات الموضوع)

بقلم

أخصائية محتوى، أمينة أرشيف، المكتبة البريطانية
دليل للأوراق الإدارية: الملفات السياسية والسرية المنفصلة (أو ملفات الموضوع) (IOR/L/PS/10)، يصف ما تستعرضه الملفات والمواضيع التي تتناولها وكيفية تنظيمها وأنواع الأوراق المختلفة التي تتضمنها.

ما هي الأوراق الإدارية: الملفات السياسية والسرية المنفصلة (أو ملفات الموضوع)؟

يعود مصدر الملفات التي تحمل رقم الاستدعاء IOR/L/PS/10 إلى الإدارة السرية والسياسية لمكتب الهند. حتى سنة ١٩٣١، كانت هذه الإدارة مسؤولة عن الإشراف على السياسة الخارجية للحكومة في الهند، وكذلك على علاقاتها مع الولايات الأميرية الهندية. إلا أنه عندما قُسمت الإدارة فيما بعد، أوكلت مسؤولية السياسة الخارجية إلى الإدارة السياسية (الخارجية) المشكلة حديثًا، ومسؤولية الولايات الأميرية إلى الإدارة السياسية (الداخلية).

تتألف السلسلة من مجلدات تتضمن مجموعات شاملة من الأوراق عن مواضيع محددة، والتي جُمعت عمومًا على مر عدة سنوات.

الصلب والغلاف الأمامي والحافة الأمامية للمجلد. IOR/L/PS/10/293
الصلب والغلاف الأمامي والحافة الأمامية للمجلد. IOR/L/PS/10/293

تتعلق ملفات رقم الاستدعاء IOR/L/PS/10 الموجودة في مكتبة قطر الرقمية ببلدان ومناطق في الخليج والشرق الأوسط بما فيها: بلاد فارس (إيران)، قطر، مسقط وعمان، الكويت، العراق، البحرين، نجد والحجاز (اللتان تقعان في السعودية الآن)، الساحل المتصالح (الإمارات العربية المتحدة الآن)، محمية عدن (الآن قسم من اليمن)، تركيا. ويعود تاريخ غالبية هذه الملفات إلى الفترة بين ١٩٠١ وثلاثينيات القرن العشرين.

ما هي المواضيع التي تتناولها هذه الملفات؟

تتناول الملفات مجموعة كبيرة من المواضيع المتعلقة بالمصالح البريطانية وسياستها في الخليج والشرق الأوسط. وتتضمن الموضوعات بشكل عام مسألة واحدة أو أكثر تخص بلدًا أو منطقة معينة، أو في بعض الأحيان أكثر من بلد أومنطقة، أو منطقة الخليج ككل. وخصصت الإدارة رقمًا خاصًا لكل موضوع.

ومن بين المواضيع التي تتناولها الملفات في الغالب: التطورات في المنطقة أثناء الحرب العالمية الأولى، بما فيها الأوضاع في بلاد فارس وبلاد الرافدين (العراق) والثورة العربية ضد الإمبراطورية العثمانية؛ النزاعات على الأراضي وترسيم الحدود بين الدول، بما فيها بلاد فارس وأفغانستان؛ الاتجار بالأسلحة في الخليج؛ إنشاء السكك الحديدية والاقتراحات المتعلقة بذلك، بما فيها السكة الحديدية من برلين إلى بغداد والسكة الحديدية العابرة لبلاد فارس؛ خطوط التلغراف في بلاد فارس؛ امتيازات النفط في بلاد فارس وبلاد الرافدين والكويت والبحرين وقطر وعمان؛ الإنارة والطافيات للمساعدة في الملاحة في الخليج؛ المراسيم الملكية للكويت والبحرين ومسقط والساحل الفارسي والجزر الفارسية؛ والقنصليات البريطانية الموجودة في بلاد فارس والخليج.

كيف نُظمت هذه الملفات؟

تتألف بعض المواضيع من مجلد واحد فقط، وربما يُقسم هذا الملجد إلى أجزاء. إلا أن الكثير من المواضيع مؤلف من مجلدات متعددة، يشكل كل منها جزءًا واحدًا من الموضوع، أو يُقسم واحد من المجلدات على الأقل إلى جزأين أو أكثر.

على سبيل المثال، يتألف الموضوع 3877 (تركيا الآسيوية: الامتيازات النفطية) من ثلاثة مجلدات، من IOR/L/PS/10/300 إلى IOR/L/PS/10/302. وقُسمت المجلدات إلى خمسة أجزاء، حيث يشكل كل من الجزأين ١ و ٢ مجلدًا واحدًا بمفرده، في حين تشكل الأجزاء ٣ و ٤ و ٥ المجلد الثالث.

صلب ثلاثة مجلدات تتضمن خمسة أجزاء للموضوع نفسه. IOR/L/PS/10/300 إلى IOR/L/PS/10/302
صلب ثلاثة مجلدات تتضمن خمسة أجزاء للموضوع نفسه. IOR/L/PS/10/300 إلى IOR/L/PS/10/302

وتوجد معلومات عن هذا الترتيب في القسم المعنون "حول هذا السجل" لكل سجل في مكتبة قطر الرقمية.

في حال تقسيم المجلد إلى أكثر من جزء، كما هو الحال في الملف IOR/L/PS/10/302، فإنه يوجد رابط لكل جزء تحت العنوان الفرعي "مجمّعة في".
في حال تقسيم المجلد إلى أكثر من جزء، كما هو الحال في الملف IOR/L/PS/10/302، فإنه يوجد رابط لكل جزء تحت العنوان الفرعي "مجمّعة في".

يحتوي كل مجلد (أو جزء من مجلد) على فاصل يوضّح الموضوع وأرقام الأجزاء والسنة التي فُتح فيها الملف المعني وعنوان الموضوع وقائمة مراجع المراسلات الواردة في ذلك الجزء مُرتّبة بحسب السنة.

فاصل للجزء الأول من موضوع. IOR/L/PS/10/456، ص. ٣
فاصل للجزء الأول من موضوع. IOR/L/PS/10/456، ص. ٣

ما هي أنواع الأوراق التي تتضمنها المجلدات؟

تتألف غالبية الأوراق في المجلدات من مراسلات (رسائل وبرقيات وإرساليات) وأوراق محاضر اجتماعات الإدارة السياسية والسرية. وعادةً ما تسجل أوراق محاضر الاجتماعات في المجلدات موضوع المراسلات، وبذلك يمكن أن تساعد في معرفة الموضوعات الرئيسية التي يناقشها المجلد. وتبين الأوراق بشكل عام إذا ما كان قد اطلع عليها وكيل وزير الدولة لشؤون الهند و/أو اللجنة السياسية لمجلس الهند، وغالبًا ما تنوه الأوراق إذا ما تم الرد على أي من الرسائل.

ورقة محضر اجتماع تشير بأنه تم تحضير مسوّدة رسالة إلى وزارة الخارجية ردًا على رسالة من الإدارة الخارجية بالحكومة في الهند. IOR/L/PS/10/155/1، ص. ١٦٤
ورقة محضر اجتماع تشير بأنه تم تحضير مسوّدة رسالة إلى وزارة الخارجية ردًا على رسالة من الإدارة الخارجية بالحكومة في الهند. IOR/L/PS/10/155/1، ص. ١٦٤

إلا أن المجلدات قد تتضمن أوراقًا أخرى، مثل أوراق محالة من مكتب الهند (أوراق تحال إلى عدة إدارات للتعليق عليها) وملاحظات داخلية لمكتب الهند ومذكرات وتقارير وخرائط وقصاصات صحفية ونسخ اتفاقيات ومعاهدات. وفي حين أن غالبية هذه الأوراق هي باللغة الإنجليزية، هناك أوراق متفرقة بلغات أخرى (عادة اللغة العربية أو الفرنسية).

خريطة لامتياز شركة النفط الأنجلو-فارسية في بلاد فارس. IOR/L/PS/10/300, f 318
خريطة لامتياز شركة النفط الأنجلو-فارسية في بلاد فارس. IOR/L/PS/10/300, f 318

تدور المراسلات بالعادة بين مكتب الهند وإدارات أخرى في الحكومة البريطانية (وبشكل رئيسي وزارة الخارجية)، أو بين مكتب الهند والإدارة السياسية والخارجية للحكومة في الهند. وتتضمن المجلدات عادةً أيضًا نسخًا من مراسلات بين وزارة الخارجية والإدارات البريطانية الأخرى، كالخزينة ومكتب الحرب، وكذلك بين وزارة الخارجية والدبلوماسيين والقناصل والمسؤولين البريطانيين في الدول الأخرى. وأُرسلت هذه النسخ إلى مكتب الهند للحصول على معلومات أو لغرض الاستشارة.

رسالة من وزارة الخارجية إلى وكيل وزير الدولة لشؤون الهند، ١٦ أبريل ١٩٠٧. IOR/L/PS/10/50/3، صص. ٤٧-٤٨
رسالة من وزارة الخارجية إلى وكيل وزير الدولة لشؤون الهند، ١٦ أبريل ١٩٠٧. IOR/L/PS/10/50/3، صص. ٤٧-٤٨

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تتضمن المجلدات نسخًا، أُرسلتها الإدارة السياسية والخارجية في الهند إلى مكتب الهند، لمراسلات أغلبها بين الإدارة السياسية والخارجية في الهند والمسؤولين البريطانيين، بمن فيهم المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من 1763 إلى 1971 في الخليج الفارسي. إلا أنها قد تحتوي على رسائل وبرقيات من عدد من المتراسلين الآخرين، منهم الحكام والسفراء والوزراء الحكوميين ومسؤولين آخرين للدول في المنطقة ومناطق أخرى ومؤسسات كالبنوك وشركات النفط.

بتغطيتها لهذه المجموعات الشاملة من المراسلات والأوراق الأخرى، وبتناولها لهذه المواضيع المختلفة المتعلقة بالمصالح والسياسات البريطانية في الخليج والشرق الأوسط، فإن سلسلة IOR/L/PS/10 تشكل مصدرًا أوليًا ذا قيمة استثنائية للبحث.

 

مراجع إضافية

 

Martin Moir, A general guide to the India Office Records (London: British Library, 1988; repr. 1996)

Martin Moir, ‘A study of the history and organization of the political and secret departments of the East India Company, the Board of Control and the India Office 1784-1919’ (unpublished doctoral thesis, University of London, University College London, 1966)

Penelope Tuson, India Office Records (Oxford: Oxford University Press, 1980)