دليل اطّلاع: المقيمية السياسية، بوشهر IOR/R/15/1: ١٧٦٣-١٩٤٨

بقلم

أخصائي محتوى، أمين أرشيف، المكتبة البريطانية
نبذة عن السجلات التي أنشأتها المقيمية السياسية البريطانية في بوشهر بين عامي ١٧٦٣ و١٩٤٨، تتضمن وصفًا للسجلات والمواضيع المُتناولة فيها.

ما هي أنواع السجلات التي ستجدها؟

يمكن تقسيم سجلات بوشهر عمومًا إلى ثلاث مجموعات، تعكس كل منها التغيرات التي طرأت على عملية حفظ السجلات في المقيمية البريطانية: ١) مصنفات رسائل حسب التسلسل الزمني تغطي الفترة ١٧٦٣-١٨٤٩؛ ٢) مصنفات رسائل بحسب الموضوع تغطي الفترة ما بين ١٨٥٠-١٨٨٩؛ وأخيرًا ٣) ملفات المواضيع وتغطي الفترة ١٨٨٩-١٩٤٨.

مصنفات الرسائل (١٧٦٣-١٨٤٩): IOR/R/15/1/1-IOR/R/15/1/118

تتألف مصنفات الرسائل من متتالية من الرسائل الصادرة عن المقيمية البريطانية في بوشهر والواردة إليها. وكانت هذه المراسلات تتم مع أي من الجهات المسؤولة عن المقيمية آنئذ (على سبيل المثال: وكالة البصرة، أو حكومة مومباي، أو حكومة الهند)، ومع مسؤولين أو ضباط بريطانيين آخرين في الخليج العربي، ومع الممثلين الدبلوماسيين البريطانيين في بلاد فارس والمسؤولين العرب المحليين أو الفرس، ومع حكام دول الخليج العربي. وفي بعض الحالات كانت المقيمية مخوّلة بالاتصال مباشرةً مع السلطات الداخلية في إنجلترا. وفي البدء كانت المجلدات في هذه الفترة مرقمة حسب الترتيب الزمني باستخدام أرقام المصنفات. وفي ثلاثينيات القرن التاسع عشر قسمت المجلدات إلى ثلاثة أنواع، مما يعكس تزايد المراسلات: العامة (مع مومباي) والمحلية والسرية.

مقتطف من رسالة نمطية للإدارة السياسية، بتاريخ ١٨٢٣، IOR/R/15/1/29، ص. ٤و
مقتطف من رسالة نمطية للإدارة السياسية، بتاريخ ١٨٢٣، IOR/R/15/1/29، ص. ٤و

الرسائل المستلَمة من مومباي مُجمّعة حسب الإدارة المعنية (البحرية، العسكرية، السياسية، إلخ..) وتحمل الأرقام المرجعية لحكومة مومباي، والرسائل المرسلة إلى مومباي مُرقّمة حسب الإدارة التي أرسلت إليها، أما الرسائل التي لم تكن وجهتها مومباي فلم ترقم بنفس الطريقة.

تتضمن المراسلات "المحلية" الواردة ترجمات باللغة الإنجليزية لرسائل مُستلمة إما باللغة العربية أو الفارسية، وتتضمن المراسلات "المحلية" الصادرة مسودات رسائل للترجمة إلى العربية أو الفارسية.

تتضمن المراسلات "السرية" في أغلبها رسائل من أو إلى الإدارة السرية في مومباي، أو اللجنة السرية لمفوّضي البرلمان لشؤون الهند، أو الممثلين الدبلوماسيين البريطانيين في بلاد فارس. والمرفقات إما منسوخة مع الرسائل التفسيرية الأصلية التابعة لها، أو مُشار إلى موضعها في مجلد آخر مع الإحالة عليه.

غلاف وصفحة عنوان نمطيان لمصنف رسائل عام ١٨٥٠ بحالته الأصلية (IOR/R/15/1/121)
غلاف وصفحة عنوان نمطيان لمصنف رسائل عام ١٨٥٠ بحالته الأصلية (IOR/R/15/1/121)

مصنفات الرسائل (١٨٥٠-١٨٨٩): IOR/R/15/1/119-IOR/R/15/1/198

المراسلات من وإلى مقيمية بوشهر في هذه الفترة مُجلّدة في مجموعات بحسب الموضوع، إلا أن تاريخ تجميعها غير مؤكد ، ذلك لأن بعض المجلدات تحتوي على أوراق تم تصنيفها على حدة في وقت سابق. وتحمل بعض هذه المجلدات أرقام مصنفات قديمة، وتم إعادة حفظ بعضها بعد إدخال نظام التصنيف بحسب الموضوع في ١٨٨٩. وبقي عدد من السلاسل/المتتاليات من تلك الفترة بدون إعادة ترتيب، على سبيل المثال "السجلات القديمة" أو "اليوميات السياسية"، وربما كان ذلك نتيجة إهمال في عملية حفظ السجلات.

ملفات المواضيع (١٨٨٩-١٩٤٨): IOR/R/15/1/199-IOR/R/15/1/703

في ١٨٨٩ قام موظفو المقيمية بتحديث نظام حفظ السجلات في المؤسسة. حيث أصبحت الملفات بعد ذلك تُرقّم باستخدام نظام تصنيف بحسب الموضوع، وتم تخصيص رقم لكل موضوع وكذلك رقم جزء لكل ملف ضمن الموضوع. تتضمن ملفات المواضيع جميع المواد المتعلقة بموضوع معين، بما فيها المراسلات العربية والفارسية. وفي ١٩٤٥ أعيد تنظيم هذه السلسلة (التي تعرف الآن بـ السلسلة A): حيث تم وقف المواضيع غير المستخدمة، وتجميع الملفات غير النشطة لتُستخدم كمراجع، ونقل الملفات النشطة إلى السلسلة "B". كذلك أنشئت سلسلة سرية جديدة، وأعيد تصنيف الملفات التي تحتوي على الموضوعات المتنوعة. ونتيجة العدد المحدود لملفات السلسلة "B"، تم تصنيف ملفات المواضيع الخاصة ببوشهر في المكتبة البريطانية تحت أرقام الموضوعات الموازية في السلسلة "A".

الغلاف الأمامي والكعب والحافة وصفحة العنوان لملف موضوع نمطي خاص ببوشهر مجمّع في مجلّد (IOR/R/15/1/351)
الغلاف الأمامي والكعب والحافة وصفحة العنوان لملف موضوع نمطي خاص ببوشهر مجمّع في مجلّد (IOR/R/15/1/351)

ملفات إضافية من وزارة الخارجية

لاحقًا تم اكتشاف عدد من ملفات المقيمية البريطانية في بوشهر في مكتبة وزارة الخارجية والكومنولث، ونُقلت إلى سجلات مكتب الهند في سبتمبر ١٩٧٩. وصلت الملفات بعد أن كانت الأرقام المرجعية الخاصة بمجموعة مكتب الهند قد حُدّدت، ولذلك لم يكن بالإمكان إضافتها في المواضع المناسبة ضمن تسلسل IOR/R/15/1، وأُدرجت بدلًا من ذلك في نهاية التسلسل المناسب تحت الأرقام المرجعية التالية: IOR/R/15/1/7- IOR/R/15/1/10 وأيضًا IOR/R/15/1/704- IOR/R/15/1/708.

فجوات في السجلات

رغم أن ملفات المقيمية البريطانية في بوشهر تغطي فترة زمنية طويلة (١٧٦٣-١٩٤٨) إلا أن السجلات تحتوي على فجوات كبيرة. فبينما لا زال عدد كبير من مصنفات الرسائل التي تعود إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، فإن العديد منها غير كامل أو في حالة سيئة. كما فُقد عدد كبير من ملفات السلسلة "A" في عملية اجتثاث مستفيضة قامت بها وزارة الخارجية في 1951. وهناك أيضًا عدد قليل جدًا من ملفات السلسلة "B" لا يزال باقيًا في سجلات مكتب الهند: وبقيت هذه الملفات قيد الاستخدام عندما تولت وزارة الخارجية مسؤولية المقيمية في ١٩٤٨، ويمكن العثور عليها في أرشيف سفارات وقنصليات وزارة الخارجية البريطانية في الأرشيف الوطني البريطاني [وزارة الخارجية 1016]. وتشير فهارس المقيمية البريطانية في بوشهر إلى النطاق والحجم الأصليين للسجلات الكاملة (IOR/Z/R/15/1/6-IOR/Z/R/15/1/1).

تفصيلة من خريطة لبوشهر، أنشئت حوالي ١٨٠٠، يظهر فيها مبنى المقيمية البريطانية. IOR/X/3111، ص. ١و
تفصيلة من خريطة لبوشهر، أنشئت حوالي ١٨٠٠، يظهر فيها مبنى المقيمية البريطانية. IOR/X/3111، ص. ١و

فيما يلي قائمة بالسجلات الباقية وتشمل السلسلة "A" من سجلات بوشهر، مع روابط لأولى الملفات من كل موضوع المتاحة في نسخ مُرقمنة:

 

مراجع إضافية

 

Tuson, Penelope, The Records of the British Residency and Agencies in the Persian Gulf. IOR R/15 (London: India Office Records, 1979)

Lorimer, John Gordon, Gazetteer of the Persian Gulf, ’Oman, and Central Arabia, vol. 1: Historical, vol. 2: Geographical and Statistical (Calcutta: Superintendent of Government Printing, 1908, 1915; reprinted by Archive Editions, 1986)

Hughes, Thomas, R. (ed.), Selections from the Records of the Bombay Government, new series 24: Historical and Other Information, Connected with the Province of Oman, Maskat, Bahrein, and Other Places in the Persian Gulf … Etc., issued by the Bombay Political Department (Bombay: Bombay Education Society Press, 1856; reprinted by Oleander Press, 1985, as Arabian Gulf Intelligence: Selections from the Records of the Bombay Government)

Kelly, J.B., Britain and the Persian Gulf, 1795–1880 (Oxford: Clarendon Press, 1968)

Kelly, J.B., Fighting the Retreat from Arabia and the Gulf: The Collected Essays and Reviews of J.B. Kelly, volumes 1-2, edited by Saul Kelly (London: New English Review Press, 2013-14)

Kumar, Ravinder, India and the Persian Gulf Region, 1858–1907: A Study in British Imperial Policy (Bombay: Asia Publishing House, 1965)

Busch, Briton Cooper, Britain and the Persian Gulf, 1894–1914 (Berkeley: University of California Press, 1967)

Onley, James, The Arabian Frontier of the British Raj: Merchants, Rulers, and the British in the Nineteenth-Century Gulf (Oxford: Oxford University Press, 2007)

Onley, James, “Britain and the Gulf Shaikhdoms, 1820–1971: The Politics of Protection”, CIRS Occasional Paper No. 4 (Georgetown University School of Foreign Service in Qatar), pp. 1–44

Standish, John, Persia and the Gulf: Retrospect and Prospect (Richmond: Curzon Press, 1998)