سجلات مكتب الهند

بقلم

كبيرة القائمين على سجلات مكتب الهند

الموضوعات

إن الأرشيف الضخم المعروف باسم سجلات مكتب الهند، والذي يشغل ما يقرب من تسعة أميال من مساحة أرفف المكتبة البريطانية، يحتوي على الوثائق التي تم إنشاؤها أو تلقيها في لندن من قبل ثلاث منظمات بالغة الأهمية لجهود بريطانيا الاستعمارية في الفترة ما بين ١٦٠٠و ١٨٥٨.

تتضمن سجلات مكتب الهند الأرشيف الرسمي لمكتب الهند (١٨٥٨- ١٩٤٧) وسابقاته، شركة الهند الشرقية مؤسسة بريطانية كانت تدير المصالح التجارية والعسكرية في الهند وجنوب غرب آسيا (١٦٠٠- ١٨٥٨) ومفوّضي البرلمان لشؤون الهند (١٧٨٤ -١٨٥٨) وهذه هي الهيئة الحكومية التي تم تأسيسها للإشراف على الشركة في أعقاب المخاوف التي نشأت حول أنشطتها. ويحتوي هذا الأرشيف الضخم الذي يشغل ما يقرب من تسعة أميال من مساحة الأرفف في المكتبة البريطانية على الوثائق التي تم إنشاؤها أو تلقيها في لندن من قبل هذه المنظمات. كما يشمل أيضًا الأوراق الخاصة بالهيئات ذات الصلة مثل مقيمية بوشهر ووكالة البحرين إلى جانب سجلات مكتب بورما (١٩٣٧ -١٩٤٨).

من النشاط التجاري إلى السيطرة على الأراضي

توثّق هذه السجلات الرسمية الأنشطة التجارية لشركة الهند الشرقية، ونموها لتتحول إلى سلطة إقليمية من نهاية القرن الثامن عشر وعمليات مكتب الهند، وهو الوزارة الحكومية التي حلت محل شركة الهند الشرقية مؤسسة بريطانية كانت تدير المصالح التجارية والعسكرية في الهند وجنوب غرب آسيا ومفوّضي البرلمان لشؤون الهند عقب ثورة الهند في ١٨٥٧- ١٨٥٨.

BL image 079201: خريطة الامبراطورية البريطانية من: ملحق ذي جرافيك، ٢٤ يوليو ١٨٨٦
BL image 079201: خريطة الامبراطورية البريطانية من: ملحق ذي جرافيك، ٢٤ يوليو ١٨٨٦

نطاق جغرافي واسع

بالرغم من أن تركيز السجلات ينصب بشكل رئيسي على الهند وباكستان وبنجلاديش وبورما في وقتنا الحالي، فإنها تتضمن أيضًا مصادر ثرية للغاية لدراسة مناطق مثل الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والتي كانت تمثل أهمية استراتيجية كبرى لبريطانيا. تتضمن السجلات أيضًا العديد من المواد المتعلقة بسانت هيلينا ورأس الرجاء الصالح وجنوب شرق وشرق آسيا، وإفريقيا ودول الكاريبي.

يعكس النطاق الجغرافي العريض للأرشيف الأهمية الاستراتيجية والعملية للطرق بين بريطانيا وآسيا ومدى الشتات الهندي علاوة على المصالح التجارية والسياسية والعسكرية لبريطانيا خلال هذه الفترة.

المراسلات والتقارير والأوراق الخاصة

اعتمدت شركة الهند الشرقية مؤسسة بريطانية كانت تدير المصالح التجارية والعسكرية في الهند وجنوب غرب آسيا ومكتب الهند لاحقًا على المراسلات والتقارير المُفصلة من مسؤوليها في دول الخارج حتى تتمكن من توجيه أعمالها. ويتضح ذلك جليًا من خلال الثراء الاستثنائي للأرشيف الذي يقدم توثيقًا للتاريخ العسكري والسياسي والاقتصادي والاجتماعي البريطاني والدولي، بل ويتضمن أيضًا أدق التفاصيل الخاصة بأنماط الحياة اليومية.

 مٌقتبس من قائمة ١٠٠ رأس موضوع ذات طابع سرّي من فهرس ملفات تابعة للمقيمية في بوشهر. (IOR/Z/R/15/1/4)
مٌقتبس من قائمة ١٠٠ رأس موضوع ذات طابع سرّي من فهرس ملفات تابعة للمقيمية في بوشهر. (IOR/Z/R/15/1/4)

يضاف إلى ذلك الأوراق الخاصة من مكتب الهند، والتي تقدم وجهة نظر مختلفة بعيدة عن الرسميات. تحتفظ أيضاً البلاد الموثّقة في الأوراق الخاصة والسجلات من مكتب الهند بمجموعات شاملة في الأراشيف القومية والمجموعات الخاصة.

وقد تم ترتيب سجلات مكتب الهند في مجموعات من الوثائق مما يعكس تقريبا التنظيم الذي كان يُميز أعمال شركة الهند الشرقية مؤسسة بريطانية كانت تدير المصالح التجارية والعسكرية في الهند وجنوب غرب آسيا ومفوّضي البرلمان لشؤون الهند ومكتب الهند. وقد تمت فهرسة المواد من مجموعتين، وهما سجلات مقيمية بوشهر (IOR/R/15/1) ووكالة البحرين (IOR/R/15/2)، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من خرائط سجلات مكتب الهند، بشكل مُفصل وهي تعد جزءًا من الأرشيف الرقمي المتاح هنا.

للمزيد من المعلومات حول سجلات مكتب الهند يرجى زيارة موقع المكتبة البريطانية.

يمكنك مراجعة فهارس السجلات والأوراق الخاصة بمكتب الهند على الموقع.