لمحة عن مكتبة قطر الرقمية

ما هي مكتبة قطر الرقمية؟

مكتبة قطر الرقمية (QDL) تعمل على وضع أرشيف واسع يضم التراث الثقافي والتاريخي لمنطقة الخليج والمنطقة المحيطة، ليكون متاحاً بدون قيود على الإنترنت للمرة الأولى. تحتوي المكتبة على محفوظات وخرائط ومخطوطات وتسجيلات صوتية وصور، وأكثر من ذلك بكثير، مرفقة بالمقالات الملاحظات التفسيرية والروابط ذات السياق، باللغتين الإنجليزية والعربية.

كيف نشأت مكتبة قطر الرقمية؟

تم تطوير مكتبة قطر الرقمية كجزء من مذكرة تفاهم على الشراكة لمدة 10 سنوات بين مؤسسة قطر ومكتبة قطر الوطنية والمكتبة البريطانية. تم تطوير الموقع الالكتروني بالتعاون مع Cogapp. بدأ تنفيذ إتفاق عمل المرحلة الأولى من الشراكة في عام 2012، برقمنة مجموعة واسعة من المحتويات من مجموعات المكتبة البريطانية. اكتشف المزيد عن الشراكة.

تعرّف على سبل التعاون بين مكتبة قطر الوطنية والمكتبة البريطانية.

ماذا يمكنني أن أجد في مكتبة قطر الرقمية؟

تم تطوير المحتويات الموجودة حالياً في مكتبة قطر الرقمية خلال المرحلة الأولى من الشراكة، والتي ستصل إلى ما مجموعه 900,000 صورة بنهاية عام 2016. يتم إضافة المزيد من المحتويات بشكل مستمر، ولكن أهم الأشياء الحالية التي تفخر مكتبة قطر الرقمية بعرضها تتضمن ما يلي:

لأجل من تم إنشاء مكتبة قطر الرقمية؟ 

إن هدفنا هو تقديم مورد عالمي متاح بحرية للجميع - من أولئك الذين لديهم اهتمام عام بتاريخ الخليج إلى الباحثين الأكاديميين الذين يجرون أبحاثاً لفتح آفاق جديدة. سوف تبدّل مكتبة قطر الرقمية آليات دراسة تاريخ الخليج وتساهم في إنتاج معرفة أكثر دقة عن تاريخ العالم الإسلامي وعن التراث الثقافي العربي والتاريخ الحديث للخليج. 

شاهد كيف يقوم الأكاديميون بالإستفادة بالفعل من المحتويات الموجودة لدينا في أبحاثهم.

ولكننا نؤمن بأن البحث الأكاديمي هو أسلوب واحد فقط من بين أساليب عديدة يمكن لمستخدمينا التفاعل من خلالها مع المواد المتنوعة التي توفرها مكتبة قطر الرقمية.

كن جزءاً من مكتبة قطر الرقمية

سوف تنمو مكتبة قطر الرقمية وتتطوّرمع مرور الوقت، من خلال محتوى جديد وخصائص جديدة وآفاق جديدة، تضاف إلى المادة الغنية الموجودة بالفعل والتي تنتظرك للاطلاع عليها. تواصل معنا وشارك معنا، أرسل لنا تعليقاتك، أخبر الناس عنها، وغَرّد على تويتر حولها، واستمتع بها. 

هل يوجد خطأ في هذه الصفحة؟