نبذة عن البحرين

بقلم

الموضوعات

نظرة عامة عن أهم الأحداث في تاريخ العلاقات بين بريطانيا والبحرين، كما وصفته سجلات مكتب الهند.

تقع مملكة البحرين على أرخبيل من الجزر في الخليج العربي قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية. كانت البحرين إمارة سابقاً وأصبحت مملكة في سنة ٢٠٠٢ عندما نصَّب الحاكم الحالي، الشيخ حَمَد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ، نفسه ملكأً.

تقع المنامة، عاصمة البحرين، في أكبر جزر الأرخبيل، وهي جزيرة البحرين (تُعرف أيضًا باسم جزيرة أوال). وتقع مدينة المُحرَّق في جزيرة المُحرَّق قبالة المنامة، وقد كانت هي العاصمة حتى سنة ١٩٢٣.

رسالة من نائب السكرتير للحكومة في الهند إلى المقيم السيلسي في الخليج، يعترف فيها بالحاجة إلى تعيين وكيل في البحرين. IOR/R/15/1/330، ص. ٧
رسالة من نائب السكرتير للحكومة في الهند إلى المقيم السيلسي في الخليج، يعترف فيها بالحاجة إلى تعيين وكيل في البحرين. IOR/R/15/1/330، ص. ٧

حكم آل خليفة البحرين بعد هزيمة آل مذكور في سنة ١٧٨٣، وترجع أصول آل خليفة إلى إقليم نجد بالمملكة العربية السعودية. وقد حكم آل مذكور البحرين من قاعدتهم في بوشهر نيابةً عن الأسرة القاجارية في بلاد فارس. وظلت البحرين تحت الحكم الفارسي بعدما احتلت قوات الإمبراطورية الصفوية الجزر في ١٦٠٢وطردت البرتغاليين الذين كانوا في الحكم منذ سنة ١٥٢١.

وقَّع آل خليفة خلال القرن التاسع عشر سلسلة من الاتفاقيات مع بريطانيا وكانت بريطانيا في ذلك الوقت مستمرة في تعزيز هيمنتها في الخليج. وكانت أولى هذه الاتفاقيات المعاهدة البحرية العامة لسنة ١٨٢٠، تلتها اتفاقيات أخرى في سنوات ١٨٥٦ و١٨٦١ و١٨٨٠ و١٨٩٢. وقد حظيت البحرين باستقلال شكلي خلال هذه الفترة وكانت تُعتبر دولة تتمتع بحماية بريطانيا - وليست محمية  بريطانية - وبموجب هذه الاتفاقيات تنازل آل خليفة عن الحق في شن الحروب البحرية كما قاموا بتسليم سلطة التحكم في العلاقات الخارجية للبريطانيين في مقابل الحماية.

اتخذ تواجد بريطانيا في الدولة شكلاً رسميًا سنة ١٩٠٠ مع استحداث منصب الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين، الذي استمر حتى ١٩٧١. وفي ١٩٢٦ تم تعيين مسؤول بريطاني يُدعى تشارلز بلجريف كمستشار للشيخ حَمَد بن عيسى آل خليفة. واستمر بلجريف في منصبه حتى ١٩٥٧، وقد كان شخصية مؤثرة للغاية على الدولة خلال هذه الفترة.

نسخة مطبوعة لمراسلات بين المقيم السياسي والوكيل السياسي في البحرين تناقش الاساس المنطقي لإستبدال الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، حوالي ١٩٢٠. IOR/R/15/1/337، ص. ١
نسخة مطبوعة لمراسلات بين المقيم السياسي والوكيل السياسي في البحرين تناقش الاساس المنطقي لإستبدال الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، حوالي ١٩٢٠. IOR/R/15/1/337، ص. ١
"البحرين: المقابر" من ألبوم صور لجولة القس إدوين أوبري ستورز-فوكس في الخليج، ١٩١٨. صورة 496/6/30
"البحرين: المقابر" من ألبوم صور لجولة القس إدوين أوبري ستورز-فوكس في الخليج، ١٩١٨. صورة 496/6/30

يُعتبر اكتشاف النفط في ١٩٣٢ من بين العوامل الأخرى بالغة التأثير،  حيث تم تصدير النفط الخام للمرة الأولى في ١٩٣٤، بينما كان الغوص لصيد اللؤلؤ، أهم قطاعات الاقتصاد البحريني حتى ذلك الوقت، آخذًا في التراجع.

نالت البحرين استقلالها عن بريطانيا في ١٥ أغسطس ١٩٧١.

فيما يلي بعض الأحداث الرئيسية في تاريخ البحرين من سجلات مكتب الهند:

رسالة ذات طبع سرّي من فرانسيس بيفيل بريدو، المقيم السياسي في الخليج إلى وزير الخارجية للحكومة في الهند، يذكر فيها بريدو تعيين تشارلز بيلجريف كمستشار مالي لشيخ البحرين، ١٩٢٥.  IOR/R/15/1/362، ص.١٠
رسالة ذات طبع سرّي من فرانسيس بيفيل بريدو، المقيم السياسي في الخليج إلى وزير الخارجية للحكومة في الهند، يذكر فيها بريدو تعيين تشارلز بيلجريف كمستشار مالي لشيخ البحرين، ١٩٢٥. IOR/R/15/1/362، ص.١٠

مراجع مقترحة:

Charles Belgrave, Personal Column (London: Hutchinson, 1960)

Mahdi Abdalla Al-Tajir, Bahrain, 1920–45: Britain, the Shaikh and the Administration, (London: Croom Helm, 1987)

Nelida Fuccaro, Histories of City and State in the Persian Gulf: Manama since 1800 (Cambridge: Cambridge University Press, 2009)

Rosemary Said Zahlan, The Making of the Modern Gulf States Kuwait, Bahrain, Qatar, the United Arab Emirates and Oman (London: Unwin Hyman, 1989)

Simon C. Smith, Britain’s Revival and Fall in the Gulf: Kuwait, Bahrain, Qatar, and the Trucial States, 1950–71 (London: Routledge, 2013)

James Onley, The Arabian Frontier of the British Raj: Merchants, Rulers, and the British in the Nineteenth-Century Gulf (New York: Oxford University Press, 2007)