نبذة عن الكويت

بقلم

الموضوعات

نظرة عامة عن أهم الأحداث في تاريخ العلاقات بين بريطانيا والكويت، كما وصفته سجلات مكتب الهند.

دولة الكويت هي إمارة تقع في شمال شرق شبه الجزيرة العربية. وتحدها المملكة العربية السعودية من الجنوب والعراق من الشمال الغربي. الكويت هي عاصمة الدولة وأكبر مدنها، وهي ميناء طبيعي في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي. وتخضع الكويت لحُكم آل الصباح منذ ١٧٥٦، وترجع أصول الأسرة إلى منطقة نجد المعروفة الآن بالمملكة العربية السعودية.

على مدار القرنين السابع عشر والثامن عشر، تحولت الكويت إلى منطقة تجارية إقليمية ومركزًا لتجارة اللؤلؤ وبرزت بها فئة من التجار الناجحين. وقد حاولت الكويت المحافظة على استقلالها عن القوى الاستعمارية خلال هذه الحقبة، إلا أن ذلك الوضع قد تغير في ١٨٧٠ عندما بدأت الإمبراطورية العثمانية في التوسُّع باتجاه الجنوب، كرد فعل للسلطة المتنامية للإمبراطورية البريطانية في الخليج - وقد ضمت الكويت إلى أراضيها بجعلها تابعة إداريًا لولاية البصرة العثمانية.

وفي ١٨٩٦، انقطعت العلاقات العثمانية الكويتية عندما اغتال الشيخ مبارك آل صباح أخويه محمد وجراح وأعلن نفسه حاكمًا للكويت محل محمد. بعد هذا الحادث طالب مبارك بالحماية البريطانية، وفي ١٨٩٩، وقَّع على معاهدة سرية مع الإمبراطورية البريطانية وافق بموجبها على عدم تأجير أو التخلي عن أي منطقة كويتية لقوى أجنبية في مقابل حماية بريطانيا له ضد التهديدات الخارجية.

حفر فوتوغرافي لحافّة الشّاطئ في الكويت، ١٩٣٠. تقرير تم إعداده في الفرع السرّي لإدارة قائد الإمداد والتموين. IOR/L/PS/20/153
حفر فوتوغرافي لحافّة الشّاطئ في الكويت، ١٩٣٠. تقرير تم إعداده في الفرع السرّي لإدارة قائد الإمداد والتموين. IOR/L/PS/20/153

فيما تلى معاهدة ١٨٩٩، تم التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات الأخرى بين الكويت والحكومة البريطانية في بدايات القرن العشرين، والتي منحت طابعًا رسميًا للعلاقة بين البلدين . وكثير من هذه الاتفاقيات قيَّدت سلطات أسرة الصباح في الحُكم المستقل فلم يكن يتسنى لهم استغلال موارد النفط وتجارة اللؤلؤ دون الحصول على موافقة مسبقة من الحكومة البريطانية. وفي ١٩٠٤، عُيِّن أول وكيل سياسي بريطاني في الكويت، وقد اكتسب المنصب قدرًا كبيرًا من النفوذ واستمر حتى ١٩٦١.

تم اكتشاف رواسب نفطية تُبشِّر بمستقبل واعد في الكويت في ١٩٣٨، بيد أن أولى شحنات التصدير لم تغادر البلاد سوى في ١٩٤٦. ومع تطور الصناعة النفطية، بدأت الدولة تحصد عوائد مرتفعة وانخفض اعتماد آل الصباح على الرسوم التجارية التي كان يسددها كبار التجار في الكويت.

نالت الكويت استقلالها عن بريطانيا العظمى في ١٩ يونيو ١٩٦١.

فيما يلي بعض الأحداث الرئيسية في تاريخ الكويت من سجلات مكتب الهند:

  • ١٨٩٩: توقيع الاتفاقية السرِّية بين الشيخ مبارك الصباح والحكومة البريطانية. (IOR/R/15/1/472)
  • ١٩٠٤: تعيين ستيوارت جورج نوكس كأول وكيل سياسي بريطاني في الكويت. (IOR/R/15/1/508)
  • ١٩٢٠: نشوب معركة الجهراء بين الكويت وقوات ابن سعود. (IOR/R/15/1/522)
  • ١٩٢١: خلافة الشيخ أحمد الجابر الصباح. (IOR/R/15/1/513)
  • ١٩٣٨: إنشاء (ثم حل) أول مجلس تشريعي في الكويت خلال ما يعرف بـ "حركة المجلس". (IOR/R/15/1/549)

مراجع مقترحة:

Ahmad M. Abu Hakima, The Modern History of Kuwait (London: Luzac, 1983)

Frederick F. Anscombe, The Ottoman Gulf: The Creation of Kuwait, Saudi Arabia and Qatar (New York: Columbia University Press, 1997)

Husain M. Al Baharna, The Legal Status of the Arabian Gulf States (Manchester: Manchester University Press, 1968)

Jill Crystal, Oil and Politics in the Gulf: Rulers and Merchants in Kuwait and Qatar (Cambridge: Cambridge University Press, 1995)