المجلد ٢٥: رسائل صادرة

IOR/R/15/1/25

Download PDF (١٩٨ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد، ١٩٠ مادة (٨٤ ورقة). يعود تاريخه إلى ٤ يناير ١٨٢٢-٢٠ ديسمبر ١٨٢٢. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند.

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المُجلد على رسائل صادرة عن المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في بوشهر، بالإضافة إلى مراسلات أرسلها المقيم البريطاني النقيب ويليام بروس، عندما كان بعيداً عن بوشهر. ويغطي الإجراءات الإدارية للمقيمية البريطانية في بوشهر، والمسائل المتعلقة بالقوة البريطانية الموجودة في باسيدور على جزيرة قشم. كما يتناول الشؤون السياسية في الخليج العربي في سنة ١٨٢٢.

تتعلق بعض المراسلات الواردة بالمجلد أيضاً بالدعاوى القانونية التي أقامها عبد الرحيم خان ضد المقيم البريطاني في محاكم بومباي، وذلك فيما يتعلق بتعامل المقيم البريطاني مع ممتلكات الراحل محمد نبي خان. كما تغطي أيضاً الأحداث المحيطة باستدعاء الأمير حسين علي ميرزا لقب تشريفي كان يُستخدم للأمراء، ثم للقادة العسكريين، ولاحقًا للوزراء وزعماء القبائل وغيرهم من "النبلاء". للمقيم البريطاني إلى شيراز، والتوقيع غير المفوض به على معاهدة تتنازل عن البحرين إلى بلاد فارس؛ ومجموعة من الشؤون التي أدت إلى عزل ويليام بروس عن منصب المقيم البريطاني في بوشهر في ديسمبر ١٨٢٢.

الشكل والحيّز
مجلد واحد، ١٩٠ مادة (٨٤ ورقة)
مجمّعة في
الخصائص المادية

الحالة: تعرض الملف لتلفٍ بسبب الحشرات، إلا أن وضوح النص بالنسبة للجزء الأكبر لم يتأثر. ويبقى الاستثناء الرئيسي عبارة عن سلسلة من الثقوب، تمتد بين صص. ٣-١٠ وصص ٢٨-٤٧؛ ويبلغ قطر أكبر هذه الثقوب حوالي ٢ سم، وهي تحجب النص في هذه الأماكن، مما يجعل من الصعب قراءة بعض المحتوى. الأوراق أيضاً هشة، ولذا ينبغي التعامل معها بحذر.

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق على الغلاف الأمامي بالأرقام ١، ٢، ٢أ-٢د، ٣-٨٣، وينتهي على الغلاف الخلفي؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة.

ترقيم الصفحات: هناك تسلسل ترقيم صفحات أيضاً يمتد بين صص ٣-٨٣؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص في أعلى الجهة الخارجية من كل صفحة، لكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مجلد مراسلات

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/25

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٤ يناير ١٨٢٢-٢٠ ديسمبر ١٨٢٢ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

المجلد ٢٥: رسائل صادرةو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/25و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/9363> [تم الوصول إليها في ١٨ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000159.0x000012/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي