رسائل صادرة

IOR/R/15/1/80

Download PDF (٤٦٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلدان (٢٢٧ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢١ يناير ١٨٣٩-١٧ ديسمبر ١٨٣٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتكون الملف من رسائل صادرة من المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الخليج العربي. وكتب معظم هذه الرسائل صمويل هينيل (المقيم البريطاني)، فيما كتب بعضها، الموجودة في نهاية المجلد الثاني، توماس إدموندز (مساعد المقيم البريطاني). معظم هذه الرسائل موجهة إلى جون بولارد ويلوبي، سكرتير حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. في الإدارة السياسية والسرية؛ ليستوك روبرت ريد، القائم بأعمال السكرتير العام في حكومة بومباي؛ جورج بارنز بروكس، العميد البحري في الأسطول البحري الهندي في الخليج العربي؛ اللجنة السرية قبل ١٧٨٤، لجنة مسؤولة عن تأمين عمليات الشحن الخاصة بشركة الهند الشرقية. بعد ١٧٨٤، تلخص دورها الرئيسي في نقل المراسلات بين مفوّضي البرلمان لشؤون الهند والحكومات الهندية التابعة للشركة في المسائل ذات الطبيعة السرية. في مجلس إدارة شركة الهند الشرقية، لندن؛ روبرت تايلور، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في مناطق شبه الجزيرة العربية الخاضعة للحكم التركي، بغداد. بقية المراسلات موجهة إلى عدد من الضباط/المسؤولين/الموظفين في الحكومة البريطانية وشركة الهند الشرقية. تشمل بعض الرسائل أيضًا ترجمات لمراسلات من وإلى عدد من الحكام في الخليج العربي والمناطق المحيطة به.

يتمحور جزء كبير من المراسلات حول غزو نجد من قبل خورشيد باشا، قائد القوات المصرية في وسط الجزيرة العربية، وتعيين الأمير خالد - المعروف أيضاً بخالد بن سعود - حاكمًا لتلك المنطقة. وبالتالي يتمحور جزء كبير من المراسلات حول جهود خورشيد باشا لقب عثماني كان يُستخدم عقب أسماء بعض حكام الأقاليم وكبار المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين. الهادفة إلى توسيع نطاق النفوذ المصري في باقي مناطق شبه الجزيرة العربية، وبالتالي توسيع نطاق نفوذ حاكمه محمد علي باشا؛ وما يثير قلق البريطانيين بشكل خاص هو استسلام البحرين وبغداد والبصرة والكويت ومجموعة من حكام عُمان ليصبحوا تابعين لمصر. وبالتالي يتمحور الموضوع في معظمه حول محاولات المقيم البريطاني للتحقق من تقدم النفوذ المصري بهدف الحفاظ على موقع بريطانيا المهيمن وسمعتها وهيبتها في الخليج العربي. ومن الأمثلة المحددة على ذلك هو عزل السيد محمد بن مطلق، وكيل خورشيد باشا لقب عثماني كان يُستخدم عقب أسماء بعض حكام الأقاليم وكبار المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين. في عُمان؛ وقد ادعى الوكيل بتوليه الصلاحيات لحكم عُمان نيابة عن خورشيد باشا لقب عثماني كان يُستخدم عقب أسماء بعض حكام الأقاليم وكبار المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين. .

ومن الموضوعات الهامة الأخرى هو العلاقات السياسية بين بريطانيا وبلاد فارس. انقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وبالتالي عُلّقت جميع الاتصالات بين المقيم البريطاني وحكومة بلاد فارس. وتغطي المراسلات الأحداث التي دارت في جنوب بلاد فارس والتي أدت إلى - وأعقبت - نقل المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية من بوشهر في ٢٩ مارس ١٨٣٩ إلى جزيرة خارج؛ مرفقة أيضًا مذكرات للأحداث التي أدت إلى نقل المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. . كما تتمحور المراسلات حول القوة البريطانية المتمركزة على جزيرة خارج بدون إذن الحكومة الفارسية، بالإضافة إلى تقارير لاحقة للاضطرابات المحيطة بشيراز وبوشهر.

وتشمل الموضوعات الأخرى في المجلد زيارة إلى الخليج العربي من قبل السير فريديريك ميتلاند، القائد العام لجزر الهند الشرقية والصين، على متن السفينة الملكية ويليسلي ؛ الجهود البريطانية الساعية إلى منع اختطاف الأفارقة لأغراض البيع كرقيق في الخليج العربي؛ ومناقشات تتعلق بنشر سفن الأسطول البحري الهندي في الخليج.

كما تحتوي المراسلات على مواضيع روتينية كنقل الرسائل ورزم المراسلات والطرود؛ وإصدار المدفوعات.

يبدو أن المجلد قد خضع لبعض عمليات القص وهذا الأمر واضح من الانقطاعات في ترقيم الصفحات الأصلي. نتيجة لذلك، فإن بعض الرسائل متوفرة كأجزاء فقط (أي تتوافر في بداية أو نهاية بعض هذه الرسائل فقط).

الشكل والحيّز
مجلدان (٢٢٧ ورقة)
الترتيب

المراسلات في هذا الملف مرتبة ترتيبًا زمنيًا في مجلدين. يشمل المجلد الأول مراسلات للفترة الممتدة بين ٢١ يناير و٤ يوليو ١٨٣٩، فيما يشمل المجلد الثاني مراسلات للفترة الممتدة بين ٢٥ يونيو و١٧ ديسمبر ١٨٣٩. التداخل ناتج عن وجود مرفقات الرسالة الأخيرة في المجلد الأول، والتي تم نسخها في بداية المجلد الثاني.

الخصائص المادية

الحالة: المجلدات في حالة جيدة في معظمها على الرغم من الحبر الباهت على عدد صغير من الأوراق؛ ونتيجة لذلك، تصعب قراءة النص على هذه الأوراق. يعاني عدد صغير من الأوراق تلفاً مادياً عند الحوافي، ونتيجة لذلك فُقد جزء صغير من النص.

ترقيم الأوراق: يمتد تسلسل ترقيم الأوراق على مجلدين ماديين. يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق على الصفحة الأولى من المجلد الأول وينتهي على الغلاف الخلفي للمجلد الثاني؛ وهذه الأرقام محاطة بدائرة ومكتوبة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

يحتوي الملف على التصحيحات التالية في ترقيم الأوراق: ص. ١١١ وصص. ١١١أ-١١١و.

ترقيم الصفحات: تحتوي المجلدات أيضاً على تسلسل ترقيم صفحات أصلي، مكتوب بالحبر، بين الصفحات صص. ١-٢٢٠؛ وهذه الأرقام مكتوبة في أعلى الركن الخارجي من كل صفحة. يوجد عدد كبير من الانقطاعات في هذا التسلسل، مما يشير إلى أن المجلدين قد خضعا لبعض عمليات القص في السابق.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مجلد مراسلات

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/80

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢١ يناير ١٨٣٩-١٧ ديسمبر ١٨٣٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

رسائل صادرةو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/80و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x000035> [تم الوصول إليها في ٢٣ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000035/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي