رسائل واردة سرية

IOR/R/15/1/83

Download PDF (٢٥٩ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٥٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٨ يناير ١٨٣٩ - ٧ ديسمبر ١٨٣٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتألف الملف من رسائل سرية استلمها صمويل هينيل، المقيم البريطاني في الخليج العربي. معظم هذه الرسائل من قبل حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. أو اللجنة السرية قبل ١٧٨٤، لجنة مسؤولة عن تأمين عمليات الشحن الخاصة بشركة الهند الشرقية. بعد ١٧٨٤، تلخص دورها الرئيسي في نقل المراسلات بين مفوّضي البرلمان لشؤون الهند والحكومات الهندية التابعة للشركة في المسائل ذات الطبيعة السرية. في بيت الهند [المعروف بلجنة الهند العليا اليوم] في لندن. غالباً ما تحتوي هذه الرسائل على مرفقات (أي نسخ) من الرسائل المتداولة بين حكومة بومباي، الحكومة في الهند والسلطات الداخلية في بريطانيا؛ يشمل الملف أيضاً مراسلات مع القنصل العام البريطاني في مصر.

المراسلون الرئيسيون في الملف هم:

  • باتريك كامبل، القنصل العام البريطاني في مصر.
  • جورج إيدن، الحاكم العام في الهند.
  • توماس هنري مادوك، سكرتير الحكام للحكومة في الهند لدى الحاكم العام، الكاتب في الإدارة السرية.
  • اللواء السير لويس فريديريك ميتلاند، قائد محطة جزر الهند الشرقية والصين.
  • ليستوك روبرت ريد، القائم بأعمال السكرتير العام لحكومة بومباي.
  • هنري جون تيمبل، الفيكونت الثالث بالمرستون، وزير الخارجية للمملكة المتحدة.
  • جون بولارد ويلوبي، سكرتير حكومة بومباي، الكاتب في الإدارة السرية.

يتمحور الموضوع حول غزو نجد من قبل خورشيد باشا لقب عثماني كان يُستخدم عقب أسماء بعض حكام الأقاليم وكبار المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين. نيابة عن محمد علي باشا، نائب الملك في مصر؛ وجهوده اللاحقة الهادفة إلى إخضاع البحرين وقبائل عُمان العربية. ويغطي بالتالي الجهود البريطانية الهادفة إلى منع تقدم القوات المصرية باتجاه الخليج العربي؛ بما فيه ردة فعلهم على الإستسلام التطوعي للشيخ عبدالله بن أحمد الخليفة، حاكم البحرين إلى مصر، وجهودهم الهادفة إلى التنسيق بين القبائل العربية في وجه المصريين.

الموضوع الأساسي الذي يغطيه هذا الملف هو انقطاع العلاقات الديبلوماسية بين بريطانيا وبلاد فارس. كما يغطي احتلال جزيرة خارج من قبل قوات بريطانية من الهند، ونقل المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. من بوشهر إلى تلك الجزيرة. كما تتناول المراسلات جدوى غزو جنوب بلاد فارس.

تشمل الموضوعات التي تتناولها المراسلات إلى حد ما ما يلي:

  • تأنيب المقدم جايمس شريف، قائد القوات البريطانية على جزيرة خارج، بسبب إضعاف الموضع السياسي للمقيم.
  • تعزيز قوة الأسطول البحري الهندي في الخليج العربي.
  • عزل الشيخ ناصر من جزيرة خارج.
  • زيارة إلى الخليج العربي من قبل اللواء السير لويس فريديريك ميتلاند على متن السفينة الملكية ويليسلي .
  • تقرير من النقيب أتكنز هامرتون والنقيب جون ت. ليزلي حول بعثتهم بهدف الحصول على بغال من أجل القوات البريطانية على جزيرة خارج.
  • تزويد سفينتين بخاريتين من أجل بعثة للملاحة في نهري دجلة والفرات.

عدد أوراق المراسلات باللغة الفرنسية ٥ (مراجعة صص. ٧٥-٧٩) وتتألف من ترجمات لمراسلات مصرية تتعلق بالضغوطات البريطانية على خورشيد باشا لقب عثماني كان يُستخدم عقب أسماء بعض حكام الأقاليم وكبار المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين. والتي تقضي بالتخلي عن مخططاته في البحرين.

تجدر الإشارة إلى أن اسم Mahomed Ali Pasha قد كُتب أيضاً Mehemet Ali في الملف، وأن هناك درجة من الاختلاف في تهجئة اسم Khorshid Pasha. كما أن كلمة Pasha مكتوبة في أغلب الأحيان Pacha.

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٥٨ ورقة)
الترتيب

المراسلات مرتبة ترتيباً زمنياً من ٢٨ يناير ١٨٣٩ إلى ٧ ديسمبر ١٨٣٩. تحتوي معظم الرسائل على مرفقات كتبت قبل كتابة الرسائل بقليل؛ تاريخ المرفق الأقدم ٢٤ أكتوبر ١٨٣٨.

الخصائص المادية

الحالة: محتويات الملف بحالة جيدة بمعظمها. ولكن يوجد قسم مفقود من صص. ٨١-٨٨ - من المحتمل نتيجة لتلف بسبب الحشرات - وفقدت بعض أجزاء النص.

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل الترقيم على الغلاف الأمامي وينتهي على الغلاف الخلفي؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

ترقيم الصفحات: كما يحتوي الملف على تسلسل ترقيم صفحات مكتوب بالحبر.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مجلد مراسلات

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/83

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٨ يناير ١٨٣٩ - ٧ ديسمبر ١٨٣٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

رسائل واردة سريةو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/83و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x000038> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000038/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي