المجلد ٢١٥: بلاد فارس والساحل الفارسي؛ متنوع.

IOR/R/15/1/154

Download PDF (١٦٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد ١ (٩٥ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٢ فبراير ١٨٥٦ -٢٥ مايو ١٨٥٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتكون هذا المجلد في المقام الأول من مراسلات بين المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ البريطاني في بوشهر، وسكرتير حكومة بومباي حوالي ١٦٦٨-١٨٥٨: إدارة شركة الهند الشرقية في مدينة بومباي [مومباي] وغرب الهند. ١٨٥٨-١٩٤٧: تقسيم فرعي تحت حكم الراج البريطاني، كان معنيًا بالعلاقات البريطانية مع الخليج والبحر الأحمر. . كتب نيابة عن المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية القائد (جيمس) فيليكس جونز، القائم بأعمال المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ (لاحقاً في المجلد، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ ) في الخليج العربي، وهربرت فريدريك ديسبرو، مساعد المقيم البريطاني في الخليج العربي. كان هنري لاكون أندرسون في هذا الوقت سكرتير الحكومة في بومباي.

ينقسم المجلد إلى قسمين: القسم الأول (صص. ١أ- ٦٥) بخصوص بلاد فارس والساحل الفارسي. تحتوي الكثير من رسائل أندرسون على نسخ مراسلات مستلمة، من بينها رسالة (صص. ٣- ٧) من جورج فريدريك إدمونستون، سكرتير الحكومة في الهند، وأيضاً مقتطفات من رسائل أعضاء مجلس إدارة شركة الهند الشرقية مؤسسة بريطانية كانت تدير المصالح التجارية والعسكرية في الهند وجنوب غرب آسيا . بالإضافة إلي وجود نسخة من عريضة (صص. ٤١- ٤٤) موجهة من كورنواليس هيويت، المقيم البريطاني في كراتشي، إلي اللورد إلفينستون، الحاكم والرئيس في المجلس في بومباي، والتي يشتكي فيها هيويت من خسائر مستمرة بسبب احتجاز حاكم بوشهر لعدد من خيوله. يتبع هذه العريضة نسخ من رسائل بين المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية وهيويت (ووكيل هيويت)، والتي تبدأ من سبتمبر ١٨٥٥ إلي مايو ١٨٥٦.

بعض الرسائل من المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية إلي بومباي تتضمن مقتطفات مترجمة من مراسلات مع الوكلاء المحليين والحكام المحليين، ومن ضمنهم الوكيل في شيراز وأمير شيراز.

الموضوعات الأخرى المذكورة في هذا القسم منها اتفاقية التجارة بين بريطانيا وبلاد فارس (١٨٤٧) والنتائج المترتبة عليها وهي منح جوازات سفر للرعايا المولودين في الهند وبلاد فارس، وبداية الحرب الأنجلو- فارسية.

القسم الثاني موسوم (صص. ٦٦- ٩٣) مراسلات متنوعة. تحتوي رسالة واحدة من جونز إلي أندرسون (صص. ٦٧- ٧٥) على مقتطفات مترجمة من مراسلات من وكلاء من المواطنين مع عدد من الحكام المحليين، ومن ضمنها: الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان، حاكم أبوظبي؛ الشيخ عبد الرحمن بن صقر، حاكم قشم؛ الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، حاكم البحرين؛ الأمير فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعيد، أمير الوهابيين أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. . هذه المرفقات متعلقة بحرب القرم: كل واحدة تعكس سعادة الحاكم الخاصة فور علمه بسقوط سيفاستوبول.

يتضمن هذا القسم أيضاً رسالة (صص. ٧٦- ٨٤) من جونز إلي أندرسون بخصوص موضوع تمويل المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية، والتي أرفق معها جونز قائمة بدلات للمواقع المختلفة الخاصة بالمقيمية البريطانية في ١ مايو ١٨٢٧، و١ مايو ١٨٣٢، و١ أكتوبر ١٨٣٥، و١ يوليو ١٨٥٦ على التوالي.

في رسالة أخرى إلي أندرسون (صص. ٨٥- ٨٨)، تتضمن نسخ من جونز لمراسلات تبدأ من ١٨٤٤، بين هنري كريسويك رولينسون، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في مناطق شبه الجزيرة العربية الخاضعة للحكم التركي، وسكرتير الحكومة في الهند، بخصوص موضوع استبدال الجنود الهنود بالخيالة، لغرض جمع وحمل المراسلات.

الشكل والحيّز
مجلد ١ (٩٥ ورقة)
الترتيب

هذا المجلد مقسم إلي قسمين. القسم الأول (صص. ١أ- ٦٥) يبدأ عامةً من فبراير ١٨٥٦ وحتى نوفمبر ١٨٥٦؛ ولكن هناك نماذج رسائل متعددة تظهر خارج التسلسل، بما في ذلك الرسائل المؤرخة بداية من ١٨٥٧. على نحو مماثل، القسم الثاني من المجلد (صص. ٦٦- ٩٣) يبدأ من فبراير ١٨٥٦ إلي مايو ١٨٥٧، وبوجود بعض الرسائل خارج التسلسل.

الخصائص المادية

ترقيم الصفحات: يوجد تسلسل ترقيم أوراق أصلي بين ورقة ٢ وورقة ٩٣؛ هذه الأرقام مكتوبة بالحبر في أعلى يسار صفحة الظهر الجانب الخلفي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "ظ". وفي أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". .

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق من صفحة العنوان وينتهي بالورقة الأخيرة؛ والأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يرجى الملاحظة أن الاستثناءات التالية تظهر في هذا التسلسل: الورقة ١ تليها الورقة ١أ؛ الورقة ٧١ تليها الورقة ٧١أ؛ الورقة ٧٩ تليها الورقة ٧٩أ؛ الورقة ٨٠ تليها الورقة ٨٠أ؛ الورقة ٨١ تليها الورقة ٨١أ.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مجلد مراسلات

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/154
رقم استدعاء خارجي سابق
المجلد ٢١٥

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٢ فبراير ١٨٥٦ -٢٥ مايو ١٨٥٧ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

المجلد ٢١٥: بلاد فارس والساحل الفارسي؛ متنوع.و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/154و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x00007f> [تم الوصول إليها في ٢٥ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00007f/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي