"الكتاب رقم ٢٨١"

IOR/R/15/1/178

Download PDF (٣٥٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (١٧٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ٧ أبريل ١٨٥٩-٣١ مايو ١٨٦١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المجلد على تقارير إدارية ومسودات تاريخية بشأن شؤون الخليج العربي. كما يحتوي المجلد على عددٍ من الرسائل المتبادلة بين هنري لاكون أندرسون سكرتير الحكومة في بومباي؛ أ. هينلوك فوربس، القائم بأعمال سكرتير الحكومة في بومباي؛ والنقيب فيليكس جونز، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي. تتعلق المراسلات برفع تقارير بهذه المعلومات (الورقات ٣-٥ و٧٧-٧٩). التقارير التاريخية أعدها هربرت فريدريك ديسبرو، مساعد المقيم.

يحتوي المجلد على تقارير تتناول فترتين:

تتعلق التقارير بالعلاقات البريطانية مع حكام الخليج العربي والجزيرة العربية، من بينهم: سعيد بن طحنون آل نهيان حاكم أبوظبي السابق؛ زايد بن خليفة آل نهيان حاكم أبوظبي؛ سعيد بن بطي آل مكتوم والشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم حكام دبي؛ سلطان بن صقر القاسمي حاكم الشارقة؛ علي بن عبد الله المعلا حاكم أم القيوين؛ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان؛ أمير فيصل بن تركي آل سعود زعيم الوهابيين؛ محمد بن خليفة آل خليفة حاكم البحرين؛ سيد ثويني بن سعيد آل بو سعيد سلطان مسقط وعُمان؛ وسيد ماجد بن سعيد آل بو سعيد، حاكم زنجبار. ترد الإشارة إلى حاكم الدمام الشيخ محمد بن عبد الله (الورقة ٣٤)؛ الشيخ محمد بن ثاني حاكم البدع على الساحل القطري (الورقة ٣٦)؛ وحكام لنجة ومغوية (الورقة ٦٧) وجارك أيضاً (الورقة ٦٨).

تتناول التقارير الموضوعات التالية: الزيارات والمقابلات الشخصية للمقيم السياسي وغيره من المسؤولين البريطانيين، بما في ذلك العميد البحري جينكينز والقائد بلفور، مع الحكام المحليين؛ تجارة الرقيق؛ القرصنة ودعم السلام البحري؛ الغوص بحثاً عن اللؤلؤ وتجارة اللؤلؤ؛ الأمور القضائية التي تؤثر على الرعايا البريطانيين (التجار الهنود)، والتفاصيل المتعلقة بأوضاعهم؛ وكلاء المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. المحليين في الشارقة والبحرين؛ تفشي مرض الجدري، وفاة الشيخ سعيد بن بطي وخلافة الشيخ حشر بن مكتوم له؛ معاهدة الهدنة للسلام والصداقة (١٨٦١) بين بريطانيا وأسرة آل خليفة الحاكمة للبحرين؛ العلاقات والنزاعات بين الحكام المحليين، والأعيان، والتجار، والبريطانيين؛ والعلاقات مع الأمير فيصل إمام مسقط، والحكومة الفارسية، والدولة العثمانية.

توجد ملاحظات مكتوبة على الهوامش تشير إلى العديد من المراسلات. كما توجد تعليقات بالقلم الرصاص في كافة أنحاء المجلد (وخاصة في الورقات ١٠٣-١٠٥، ١٤١-١٤٥، ١٥٧)، والغلاف الأمامي موسوم بكلمة "تمّ" باللون الأزرق.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (١٧٨ ورقة)
الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: ترقيم الأوراق مكتوب بالقلم الرصاص في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة. ويبدأ على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي على الجهة الداخلية للغلاف الخلفي بالرقم ١٧٦.

أخطاء في ترقيم الأوراق: الورقة ١ تليها الورقة ١أ؛ الورقة ٧٥ تليها الورقة ٧٥أ.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
مجلد مراسلات

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/178
رقم استدعاء خارجي سابق
مجلد ٢٨١

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٧ أبريل ١٨٥٩-٣١ مايو ١٨٦١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الكتاب رقم ٢٨١"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/178و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x000097> [تم الوصول إليها في ١٨ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000097/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي