رسائل صادرة عن مواطن

IOR/R/15/1/182

Download PDF (٤٢٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (١٩٥ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٣ مايو ١٨٧٠-١٤ مارس ١٨٧٢. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية والفارسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتضمن هذا المجلد مسودة مراسلات متنوعة، وكذلك تصاريح العبور الداخلي باللغة الإنجليزية المصحوبة بالترجمة إلى اللغتين العربية والفارسية (في ظل سياق مستند المحاسبة) في ٢٣ مايو ١٨٧٠ (٢١ صفر ١٢٨٧) إلى ١٤ مارس ١٨٧٢ (٤ محرم ١٢٨٩).

هذه الرسائل متبادلة بين المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الخليج العربي بمدينة بوشهر خلال إقامة المقدم لويس بيلي، ومراسلات مختلفة من أبرزها:

يغطي المجلد موضوعات عامة بما في ذلك العلاقات بين المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في بوشهر والحكومة في بلاد فارس؛ الاتصالات التي جرت مع وكلائهم المحليين، الحكام المحليين والتجار على شاطئي الخليج العربي، العلاقات مع القوى الأخرى بما في ذلك الوهابيين أحد أتباع الحركة الإصلاحية الإسلامية المسماة بالوهابية؛ يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الرعايا والأراضي الخاضعة لحكم أسرة آل سعود. وحكام نجد، سلطنة عمان، والفرس؛ وكذلك أحوال ومطالبات الرعايا من الهنود البريطانيين؛ والتجارة والصادرات والواردات والجمارك؛ وحفظ السلام البحري؛ ومسائل تجارة اللؤلؤ؛ وقضايا العبودية. كما يغطي المجلد الفترة التالية للهجوم الذي شنته البحرين بقيادة محمد بن خليفة آل خليفة وناصر بن مبروك آل خليفة، ومقتل علي بن خليفة آل خليفة حاكم البحرين في سنة ١٨٦٩ (صص. ١٨٧و، ١٨٨و)، والفتح العثماني لشرق شبه الجزيرة العربية (صص. ١١٦و، ٧٥-٧١)، والمجاعة الكبرى في بلاد فارس (صص. ٧٧و، ٥١ظ).

أحداث محددة وتفاصيل تتضمن: العلاقات بين قطر وقبيلة آل نعيم (ص. ١٦٧ظ)؛ جمع معلومات استخباراتية من المرشدين المحليين (١٥٣ظ)؛ نقل كتب القس روبرت بروس إلى بلاد فارس (صص. ١٦ظ، ١٥٣ظ)؛ السفن التي تصل إلى الخليج بغرض إجراء عمليات المسح (صص. ٩٩و)؛ الظروف الصحية في مدينة بوشهر وترتيبات الحجر الصحي (صص. ٨٨-٨٩)؛ فتح وظيفة الكاتب ( المنشي مصطلح كان يُستخدم في الشرق الأوسط وبلاد فارس وشرق آسيا للإشارة إلى سكرتير أو مساعد أو ناسخ. كانت الإدارة البريطانية في الخليج توظف مُنشئين. ) الثاني في المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية (ص. ٨٧و)؛ قرارات تصدير وتخزين الحبوب (صص. ٥٨و، ٥٥و)؛ انتداب الرائد سيدني سميث مساعد المقيم إلى البحرين؛ قسم التلغراف في بلاد فارس؛ ومناشدة فقير يهودي في بوشهر طلباً للمساعدة (ص. ٣١ظ).

توجد مذكرات متعددة باللغة الفارسية في الأوراق ١، ١٩٣ظ، ١٩٤و. وكذلك أُدخلت أوراق لوثائق باللغتين الفارسية والعربية على الأوراق أرقام ١٤١، ١٣٧، ١٢٤، ٦٩، ٣. يوجد طابع مكتوب عليه "تم الاستلام - القسم السياسي" بتاريخ ٤ ديسمبر ١٩٠٧ عى الورقة ١ر وبجواره عبارة "من السيد وولاستون حول التقاعد" مكتوبة بالقلم الرصاص.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (١٩٥ ورقة)
الترتيب

المجلد مرتب من اليمين إلى اليسار حيث ترى أقدم الرسائل في الورقة ١٩٣و وأحدثها في الورقة ٢و. كلا من جهتي الوجه والظهر من الورقة مقسمة إلى جدول حيث يوجد النص الإنجليزي في العمود الأيمن، والنص العربي أو الفارسي في العمود الأيسر، على الرغم من وجود بعض الاستثناءات التي يظهر فيها النص العربي أو الفارسي في العمود الأيمن والنص الإنجليزي بالعمود الأيسر (على سبيل المثال الورقة ١٦٨و). تظهر كتابة بالحبر الأرجواني فوق بعض أجزاء من النص الإنجليزي كإضافة أو ملحوظة (على سبيل المثال الورقة ١٧٤ظ)، كما تظهر كلمة 'ملغي' بالحبر الأسود أو ملحوظة بالحبر الأرجواني (على الأوراق ١٠٥و، ٨٦و). رسائل هذا المجلد مرقمة بداية من ٤٦ إلى ٣٠٨ لسنة ١٨٧٠ بين الورقتين ١٩٣و، و ١٣٢و، ومن الأرقام ١ إلى ١٠٠ لسنة ١٨٧٢ بين الأوراق ٢٤و، ٢و. كما توجد بعض الرسائل غير المرقمة بين الأوراق ٣٠و، ٢٦ظ. وكذلك أُدخلت أوراق لوثائق باللغتين الفارسية والعربية على الأوراق أرقام ١٤١، ١٣٧، ١٢٤، ٦٩، ٣.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: ترقيم الأوراق محاط بدائرة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يبدأ ترقيم الأوراق بعد الغلاف الأمامي بالرقم ١ وينتهي بالرقم ١٩٤ على جهة الوجه للغلاف الخلفي.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية والفارسية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
مجلد مراسلات

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/182

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٣ مايو ١٨٧٠-١٤ مارس ١٨٧٢ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

رسائل صادرة عن مواطنو المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/182و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x00009b> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00009b/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي