"ملف 5/65 I مسألة التصرف مع العتقاء من الرق واقتراح بالتحقق من حركة المرور بين موانئ مسقط وعُمان وزنجبار"

IOR/R/15/1/200

تحميل بصيغة بي دي إف (٣١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٩٥ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٨ يناير ١٨٨٩ - ١٤ يوليو ١٩٠٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند.

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المجلد على مراسلات بين مسئولين من حكومة الهند والمقيم السياسي في الخليج، بشأن مسألة التصرف مع العتقاء من في منطقة الخليج أو إعادتهم إلى أوطانهم، ردًّا على مخاوف من حكومة بومباي حول العواقب الاجتماعية المحتملة لاستقرار المزيد من الأفارقة في المدينة (ورقة ٥). ناقش مسئولو الحكومة البريطانية في لندن والهند الجوانب العملية لإرسال العتقاء إلى الأراضي المملوكة لبريطانيا في شرق إفريقيا، حيث يمكن توظيفهم في المزارع الموجودة بالمنطقة (ورقة ١٣ فصاعدًا).

في ديسمبر ١٨٩٧ كتب النقيب هيو دالي، نائب سكرتير حكومة الهند، إلى المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من 1763 إلى 1971 (المقدم مالكوم مياد)، طالبًا منه التنسيق مع القائم بأعمال القنصل العام في زنجبار، باسيل كيف، للترتيب لإعادة العتقاء الأفارقة إلى أوطانهم من زنجبار (ورقة ٢٣). توثق دفعة المراسلات بين عامي ١٨٩٩/١٩٠٠ الترتيبات التي قام بها المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من 1763 إلى 1971 (الرائد بيرسي كوكس آنذاك) لإرسال أحد عشر عبدًا محررًا إلى زنجبار. تم إيلاء اهتمام خاص لموضوع تقليل تكلفة إعادة العتقاء إلى إفريقيا.

وتغطي بقية الملف الفترة ما بين ١٨٩٧ و١٩٠٥ وتتعامل مع قضايا محددة للرقيق العتقاء الذين يجري إرسالهم إلى زنجبار، سواء من المقيمية السياسية في بوشهر أو الوكالة السياسية في مسقط. يتضمن ذلك تقريرًا كتبه المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من 1763 إلى 1971 (الرائد تشارلز كيمبال) في نوفمبر ١٩٠٢ ملخصًا أعداد العبيد الذين تم نقلهم على مدار عامين (١٩٠٠-١٩٠٢) من مسقط إلى زنجبار، بما فيه وسيلة وتكلفة النقل (ورقة ٨٢).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٩٥ ورقة)
الترتيب

الأوراق المُتضمنة في المجلد مرتبة ترتيبًا زمنيًا، بدءًا من الأقدم في أول المجلد، وانتهاءً بالأحدث في آخره.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: المجلد مرقَم بأرقام صغيرة محاطة بدائرة أعلى يمين الصفحات الأمامية، بدءًا من الغلاف الأمامي وامتدادًا إلى آخر ورقة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/200
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة A: 5/65 I

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨ يناير ١٨٨٩ - ١٤ يوليو ١٩٠٥ (ميلادي، CE)
سياق إنتاج الوثائق

عقدت الحكومة البريطانية بحلول نهاية القرن التاسع عشر عددًا من معاهدات حظر تجارة الرقيق مع سلطان زنجبار ومعظم حكام دول الخليج العربي. كان لهذه المعاهدات تأثيرًا في الحد من تجارة الرقيق بين شرق إفريقيا والخليج العربي بشكل كبير. ومع ذلك، استمرت التجارة في نطاق أصغر، واتفقت السلطات البريطانية في زنجبار وبوشهر في عام ١٨٩٧ (انظر ص. ٢٣) على إعطاء الحق للعبيد الذين جاءوا من إفريقيا مؤخرًا وتم تحريرهم في الخليج فرصة العودة إلى زنجبار إذا ما رغبوا في ذلك. وكان من بين الأسباب التي أدت إلى تلك الترتيبات بصورة جزئية هو امتناع حكومة بومباي عن توفير الإقامة للعتقاء من الخليج، واعتراض سلطان مسقط على استقرارهم في أراضيه. وارتهن برنامج إعادة العتقاء إلى أوطانهم بمراجعة بعد عامين لتقييم تأثيره.

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 5/65 I مسألة التصرف مع العتقاء من الرق واقتراح بالتحقق من حركة المرور بين موانئ مسقط وعُمان وزنجبار"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/200و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/328> [تم الوصول إليها في ٢٥ February ٢٠٢٠]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0000ad/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي