"ملف ٥/ ١٩٣ II (ب ٣٨) الرق في الخليج"

IOR/R/15/1/226

Download PDF (٣٧٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢٣٣ ورقة). يعود تاريخه إلى ١ يناير ١٩٣٠ - ١٨ سبتمبر ١٩٣٦. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تتعلق غالبية المراسلات الواردة في المجلد بتقرير السير جورج ماكسويل حول الرق في الجزيرة العربية، المقدم إلى لجنة الخبراء الاستشارية بشأن الرِق التابعة لعصبة الأمم في حوالي سنة ١٩٣٦. يجب قراءة الملف بالاقتران مع IOR/R/15/1/227‏، والذي يحتوي على مراسلات لاحقة عن الموضوع ذاته.

اتصل المسؤولون البريطانيون في الخليج العربي مع زملائهم في وزارة الخارجية ومكتب الهند لإصدار تقارير إلى ماكسويل ولجنة الخبراء الاستشارية بشأن الرِق التابعة لعصبة الأمم. في يناير ١٩٣٦ أرسل ماكسويل استبيانات إلى ممثلين بريطانيين في الخليج من أجل ملئها (الورقة ‎١٤٤). تناول الاستبيان معلومات مثل حجم الدول وعدد سكانها، وأعداد الرقيق وانتمائهم العرقي ودياناتهم. توجد نسخ مكتملة من الاستبيان قام بملئها الوكلاء السياسيون في الكويت (الأوراق ‎١٥١، ١٦٠) ومسقط (الورقة ١٥٣) والبحرين والساحل المتصالح (الأوراق ١٥٥-١٥٨). في رسالة كتبها ماكسويل إلى مستر والتون في مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. (الأوراق ‎٢٠٠-٢١٨) في يوليو ١٩٣٦، يصف الأبعاد السياسية لمحادثات لجنة الرق، ونتائج مناقشته مع المقدم بيرسي لوك، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين، حول حالة الرق في البحرين. تتضمن الرسالة مرفقين كتبهما ماكسويل: الأول بخصوص الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالرق، والثاني عن الرق المحلي في المنطقة العربية.

توجد مراسلات أخرى في المجلد، تتعلق بطلبات ماكسويل للمعلومات، بين مسؤولين في وزارة الخارجية ومسؤولين بريطانيين في منطقة الخليج العربي. وقد ناقشت برقية من مسؤول في وزارة الخارجية في لندن إلى المفوضية البريطانية في جدة في يناير ١٩٣٥ التداعيات السياسية للتحقيقات التي أجرتها عصبة الأمم وتلك التي أجراها ماكسويل بشأن المملكة العربية السعودية، في وقتٍ كانت فيه مفاوضات بريطانيا مع ابن سعود [عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود] مستمرةً (الورقتان ٧٨-٧٩). توجد رسالة موجهة من المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. السياسية إلى مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. في سبتمبر ‎١٩٣٦ (الأوراق ٢٠-٣١)، تشير إلى أخطاء في رسالة ماكسويل حول الرق في الخليج المؤرخة في يوليو ١٩٣٦.

ومما يجدر ملاحظته في الملف الرسالة المرسلة من الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين (لوك‏) إلى المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ (المقدم ترنشارد فاول‏) في يناير ١٩٣٦، والتي ناقش فيها تأثير الكساد الاقتصادي العالمي على صناعة صيد اللؤلؤ في البحرين. أفاد لوك بأن "الرقيق لا يمانعون كثيرًا بشأن المكان الذي يذهبون إليه، طالما أن مالكهم يطعمهم ويعطيهم الملابس" وأن أولئك المولودين عبيدًا "يحرصون على البقاء عبيدًا" (الأوراق ‎١٣٠-١٣١). وذكر لوك أيضًا حادثةً طريفة لفاول، عن رجلٍ مسن قدَّم شهادة إعتاقه لمسؤولٍ طبي. حيث غضب الرجل عندما أخبره المسؤول بأن الشهادة تعطيه حريته، وليس كما أصر الرجل بأنها تثبت حالته عبدًا وحقه في أن يطعمه مالكه.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢٣٣ ورقة)
الترتيب

المراسلات الواردة في المجلد مرتبة بترتيب زمني، بدءًا من الأقدم في أول المجلد، وانتهاءً بالأحدث في آخره. تعكس ملاحظات المكتب الموجودة في نهاية المجلد (صص. ‎٢١٩-٢٢٧) هذا الترتيب الزمني.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق (المستخدم للأغراض المرجعية) داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٢٣٥؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص، لكنها غير مُحاطة بدائرة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/226
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة "أ": 5/193 II سلسلة ذات طابع سرّي: B38

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١ يناير ١٩٣٠ - ١٨ سبتمبر ١٩٣٦ (ميلادي، CE)
سياق إنتاج الوثائق

في سنة ١٩٢٦ أصدرت عصبة الأمم اتفاقية الرق، وهي معاهدة دولية لإلغاء الرق وتجارة الرقيق. وقد كانت شبه الجزيرة العربية أحد المناطق الرئيسية المثيرة للقلق لفريق الخبراء الذي حشدته عصبة الأمم للتحقيق في الرق المعاصر، والذي اعتبر أن هناك انتفاء معلومات صادرة من المسؤولين البريطانيين حول تجارة الرقيق في المنطقة. خلال الفترة المعنية، كان من المعترف به على نطاقٍ واسع أن استيراد الرقيق استمر بأعدادٍ صغيرة داخل الجزيرة العربية، وذلك من مكران الإيرانية وبلوشستان البريطانية عبر الساحل المتصالح، ومن القرن الأفريقي عبر البحر الأحمر.

وطوال فترة منتصف الثلاثينيات من القرن العشرين، طلب الممثل البريطاني في لجنة الخبراء الاستشارية بشأن الرِق التابعة لعصبة الأمم، السير جورج ماكسويل، معلومات من مسؤولين في مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. ووزارة الخارجية للتأكد من حجم وطبيعة الرق في شبه الجزيرة العربية، لتقديمها إلى عصبة الأمم. في منصب الممثل البريطاني، تعرض ماكسويل نفسه لضغوط من زملائه في لجنة الرق للكشف عن حجم الرق في المنطقة، وللالتزام بإلغائه.

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف ٥/ ١٩٣ II (ب ٣٨) الرق في الخليج"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/226و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/9373> [تم الوصول إليها في ١٩ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0000c7/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي