'ملف رقم 13/166 أساليب المخاطبة في المراسلات مع الزعماء الأصليين في الخليج'

IOR/R/15/1/237

Download PDF (٤٩٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (220 ورقة). يعود تاريخه إلى ٤ يوليو ١٩١٢-٣ يوليو ١٩٤٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتكون الملف من برقيات وخطابات ومذكرات وملخصات من 'ألقاب نامه'، سجل أنشأته واحتفظت به الحكومة البريطانية في الهند يتضمن تفاصيل عن أساليب المخاطبة السليمة لعدة أمراء وزعماء وعواه، إضافة إلى نبلاء آخرين في المقاطعات الهندية. وموضوع هذا الملف هو تلك المعلومات في سياق الخليج العربي.

تغطي المراسلات عدة عقود وأغلبها بين المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. السياسية في بوشهر والوكالات السياسية في الكويت والبحرين ومسقط، والمقيم السياسي في البصرة، والقنصلية العامة في بغداد، والمفوض السامي إلى العراق، وحكومة الهند.

النمط الرئيسي للملف هو مراجعات لمحتويات 'ألقاب نامه' ونقاشات حول ذلك. أُجريت المراجعات في أعوام 1912، 1916/17، 1925/26، 1931، وبعد ذلك بشكل منتظم بين عامي 1934 و 1944. ومن ضمن الحكام المذكورين في الملف سلطان مسقط، وسلطان نجد (ملك المملكة العربية السعودية بعد ذلك)، وشيوخ البحرين،= والكويت وقطر، وشيوخ الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. لإمارات دبي وأبوظبي ورأس الخيمة وأم القيوين والشارقة وعجمان وكلباء. تتضمن المعلومات الواردة في السجل حجم تحية المدفع المقدمة لكل حاكم.

يتضمن الملف أيضًا مراسلات متعلقة بإيران، مثلًا بأسلوب المخاطبة الصحيح لشيخ المحمرة (خرمشهر)، نموذج لمخاطبة النبلاء الإيرانيين مقترح من قِبل وزارة الخارجية بإيران، وقرار من رئيس الوزراء الإيراني بإلغاء جميع الألقاب القديمة واعتماد أخرى أحدث.

الورقات 198-218 عبارة عن ملاحظات مكتبية داخلية، بتاريخ من 27 يوليو 1928 حتى 3 يوليو 1945.

الشكل والحيّز
ملف واحد (220 ورقة)
الترتيب

الأوراق في هذا الملف مرتبة ترتيبًا زمنيًا.

ملاحظات مكتب الشؤون الداخلية (الأوراق 198-218) التاريخ من 27 يوليو 1928 حتى 3 يوليو 1945. تستخدم هذه الملاحظات نظامًا مرجعيًا خاصًا بنظام ترقيم أقدم وغير مكتمل. تم ترقيم الملاحظات الخاصة بكل وثيقة استنادًا إلى هذا النظام.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل الترقيم الرئيس بالغلاف الأمامي ويستمر حتى الورقة الأخيرة. هذا التسلسل مكتوب بالقلم الرصاص ومحاط بدائرة في أعلى يمين صفحات الوجه من الأوراق. يوجد نظامان ترقيم إضافيان بداية من ورقة ٢ و ورقة ٤. تمت كتابتهما أيضًا بالقلم الرصاص في الموضع نفسه مثل تسلسل الترقيم الرئيسي، ولكن لم يحاطا بدائرة (باستثناء الورقة ٢). تغفل هذه التسلسلات بعض الورقات أو تُرقم جانبي الورقة.

الحالة: نتيجة التمزق بالاستعمال، بعض النص أسفل صفحة الظهر الجانب الخلفي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "ظ". لورقة رقم ٤٩ غير واضح.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/237
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة A: 13/166

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٤ يوليو ١٩١٢-٣ يوليو ١٩٤٥ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

'ملف رقم 13/166 أساليب المخاطبة في المراسلات مع الزعماء الأصليين في الخليج'و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/237و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x0000d2> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0000d2/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي