'ملف 18/56 I (B 70) المرسوم الملكي البريطاني للساحل المتصالح؛ ملف 18/51 I (B 70) المرسوم الملكي البريطاني العثماني لعام ١٩١٠؛ ملف 18/131 I (B 70) المرسوم الملكي البريطاني الخاص بالولاية القضائية الأجنبية (القوات العسكرية) لعام ١٩٢٧'

IOR/R/15/1/295

Download PDF (٢٣٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (١٢٢ ورقة). يعود تاريخه إلى ٦ نوفمبر ١٩١٠- ٧ ديسمبر ١٩٤٣. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتكون المجلد من ثلاثة ملفات تم تجميعها لتكون مجلدًا واحدًا. الملف الأول ('ملف 18/56 I، المرسوم الملكي البريطاني لائحة يصدرها ملك\ة المملكة المتحدة بناءً على مشورة المجلس الاستشاري الملكي. للساحل المتصالح') ويغطي في أغلبه الفترة بين مايو ١٩١١- يوليو ١٩١٢، ويحتوي على ثلاث وثائق وصفحتي ملاحظات بتاريخ ديسمبر ١٩٤٣- يناير ١٩٤٤. يحتوي هذا الملف على الآتي: أوراق تتعلق بالصلاحيات القضائية التي يمكن لبريطانيا ممارستها على الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. في ضوء الحوادث المختلفة التي يرجع تاريخها إلى عام ١٩٠٩ (ويتضمن وثيقتين باللغة العربية) ومسودة للمرسوم الملكي وأوراق ذات صلة، مايو ١٩١١- يوليو ١٩١٢؛ أوراق تتعلق بطلب من المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الخليج العربي لحكومة الهند بشأن إرسال نسخة من إخطار وزارة الخارجية بحكومة الهند رقم 202-E.P. بتاريخ ٦ أكتوبر ١٨٨١ والمتعلق بالصلاحيات القضائية لضباط المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الخليج العربي، ديسمبر ١٩٤٣- يناير ١٩٤٤.

يحتوي الملف الثاني ('ملف 18/51 I المرسوم الملكي البريطاني لائحة يصدرها ملك\ة المملكة المتحدة بناءً على مشورة المجلس الاستشاري الملكي. العثماني') على ما يلي: مراسلات مطبوعة تتعلق بالولاية القضائية البريطانية خارج الحدود في ضوء القبض على بعض المواطنين الهنود حاملي الجنسية البريطانية في البصرة، ١٩١٠؛ نسخة من المرسوم الملكي البريطاني لائحة يصدرها ملك\ة المملكة المتحدة بناءً على مشورة المجلس الاستشاري الملكي. العثماني ، ١٩١٠؛ مراسلات ذات صلة تتضمن سجلات إرسال المرسوم وعرضه في القنصليات والوكالات البريطانية المختلفة الموجودة في منطقة الخليج العربي بواسطة المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية والقنصلية العامة، بوشهر، مارس - أغسطس ١٩١١.

يحتوي الملف الثالث ('ملف 18/131 I المرسوم الملكي البريطاني لائحة يصدرها ملك\ة المملكة المتحدة بناءً على مشورة المجلس الاستشاري الملكي. الخاص بالولاية القضائية الأجنبية (القوات العسكرية)') على نسختين من المرسوم المعنيّ، بتاريخ أبريل ١٩٢٧، ومراسلات ذات صلة للمقيمية البريطانية والقنصلية العامة ببوشهر تتعلق بإرسال المرسوم وعرضه في القنصليات والوكالات البريطانية المختلفة في منطقة الخليج العربي، مايو - يوليو ١٩٢٧.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (١٢٢ ورقة)
الترتيب

الأوراق مقسمة بين الملفات الثلاثة الأصلية التي يتكون منها المجلد وهي مرتبة في كل ملف ترتيبًا زمنيًا من بداية المجلد إلى نهايته. يبدأ الملف الثاني في ص. ٧٨؛ ويبدأ الملف الثالث في ص. ١٠٣.

الخصائص المادية

الترقيم: يبدأ نظام الترقيم المستخدم بالصفحة الأولى من المجلد ويستمر حتى نهاية المجلد. الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين كل ورقة. توجد الاستثناءات التالية في الترقيم: الورقة ١ تتبعها الورقتان ١أ، ١ب؛ الورقة ٧٧ تتبعها الورقتان ٧٧أ، ٧٧ب؛ الورقة ١٠٢ تتبعها الورقتان ١٠٢أ، ١٠٢ب؛ الورقة ١٠٧ تحل محلها الورقتان ١٠٧أ، ١٠٧ب. يوجد تسلسل ترقيم آخر بأرقام غير محاطة بدائرة يبدأ من الرقم ١ على الورقة ٣، ثم يعود إلى الرقم ١ على الورقة ٣٣ ويستمر حتى الورقة ٧٦. كما يوجد ترقيم صفحات إضافي غير محاط بدائرة بدءًا بالرقم ١ على الورقة ٨٣ وحتى الورقة ٩٩.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/295
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة A: 18/51 I, 18/56 I, 18/131 I سلسلة ذات طابع سرّي: B 70

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٦ نوفمبر ١٩١٠- ٧ ديسمبر ١٩٤٣ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

'ملف 18/56 I (B 70) المرسوم الملكي البريطاني للساحل المتصالح؛ ملف 18/51 I (B 70) المرسوم الملكي البريطاني العثماني لعام ١٩١٠؛ ملف 18/131 I (B 70) المرسوم الملكي البريطاني الخاص بالولاية القضائية الأجنبية (القوات العسكرية) لعام ١٩٢٧'و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/295و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x00010c> [تم الوصول إليها في ٢٥ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00010c/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي