"الملف رقم 33/11 VII القاعدة البحرية في الجفير"

IOR/R/15/1/390

Download PDF (٣٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٧ ورقات). يعود تاريخه إلى ١ فبراير ١٩٤٤- ١٥ أبريل ١٩٤٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الملف على سندات الملكية التالية: سند ملكية باللغة العربية، مع خريطة على الظهر، وترجمة مرفقة باللغة الإنجليزية، وسجل لتبادل الأراضي من قِبل الحكومة البريطانية بخصوص قطعة أرض في القصيبي بالمنامة مع حكومة البحرين، مقابل قطعة أرض كائنة في أم الحصم بالمنامة ودفع مبلغ ٣٣٠٤ روبية عملة فضية هندية كانت تُستخدم بشكلٍ واسع في الخليج العربي. بتاريخ ١ فبراير ١٩٤٤، بموجب هذا التبادل تصبح قطعة الأرض الكائنة في القصيبي ملكًا لحكومة البحرين؛ وسند ملكية باللغة العربية، مع خريطة على الظهر، وترجمة مرفقة باللغة الإنجليزية، سجل نقل حكومة البحرين ملكية قطعة أرض كائنة في أم الحصم بالمنامة إلى الحكومة البريطانية مقابل قطعة أرض مملوكة للحكومة البريطانية في القضيبية بالمنامة ودفع مبلغ ٣٣٠٤ روبية، بتاريخ ٣ فبراير ١٩٤٤، بموجب هذا تصبح قطعة الأرض الكائنة في أم الحصم ملكًا للحكومة البريطانية؛

يحتوي الملف أيضًا على مذكرة تفسيرية من الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية بالبحرين، الرائد توم هيكينبوثام، إلى المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي بتاريخ ١٥ أبريل ١٩٤٤، يوضح فيها أنه حتى يتسنى إجراء الفصل الضروري بين أجهزة الإرسال والاستقبال الموجودة بالقاعدة البحرية الملكية [في الجفير] فمن الضروري شراء موقع بث في المنطقة من خلال تبادل قطعة أرض في القضيبية تابعة للقوات الجوية الملكية مقابل قطعة أرض أخرى تابعة لشيخ البحرين في أم الحصم.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٧ ورقات)
مجمّعة في
الترتيب

الأوراق مرتَبة ترتيبًا زمنيًا من بداية الملف إلى نهايته مع وجود رسالة تفسيرية بتاريخ لاحق في مقدمة هذه الأوراق. قد يُشير تسلسل الأرقام باللون الأحمر المحاط بدائرة إلى أحد عناصر المراسلات الواردة لأي إدخالات في الأوراق لكنها غير موجودة.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ نظام الترقيم المستخدم بالرقم ١ من الغلاف الأمامي ويستمر حتى ٧ على الغلاف الخلفي. أرقام التسلسل مكتوبة بالقلم الرصاص داخل دائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل آخر، الأرقام ٢٤- ٣٠، يظهر في جميع الصفحات التي بها نصوص بين صص. ٢-٦. هذا التسلسل كتب أيضًا بالقلم الرصاص ويظهر في موضع مشابه لتسلسل الترقيم الرئيسي.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/390
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة A: 33/11 VII

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١ فبراير ١٩٤٤- ١٥ أبريل ١٩٤٤ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الملف رقم 33/11 VII القاعدة البحرية في الجفير"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/390و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x00016b> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00016b/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي