"الملف 61/22 I (D 116) اتفاقية بحرة: لقاء المحكمة بموجب الـ ---، ١٩٣٠. وفي نفس مجلد هذا الملف يوجد أيضاً الملف 61/23:- معاهدة بين نجد والكويت"

IOR/R/15/1/600

Download PDF (٢٨٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢٠٩ أوراق). يعود تاريخه إلى ٦ فبراير ١٩٢٠-١٢ أغسطس ١٩٣١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المجلد على ملفين منفصلين لكن هناك علاقة بينهما: حول محكمة بحرة (الأوراق ١-٨٠) وحول معاهدة مقترحة بين دولة الكويت ومملكة نجد و الحجاز (الأوراق ٨١-١٩٨). كلا القسمان يتألفان من مراسلات ذات صلة لهما.

تتضمن الجهات المتراسلة في كلا القسمين كلٌ من: فرنسيس همفريز، المفوض السامي للعراق؛ هارولد ديكسون، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في الكويت؛ القائم بالأعمال ممثل أو مندوب للحكومة في بلد أجنبي. قد يتم تعيين قائم بالأعمال في حال لم يكن لدى الحكومة سفير في ذلك البلد، أو أثناء غياب السفير. البريطاني في جدة؛ هيو بسكو، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في بوشهر؛ الحكومة في الهند؛ وزارة الخارجية؛ مكتب مكتب المستعمرات البريطانية؛ مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. في لندن؛ الشيخ أحمد حاكم الكويت؛ ابن سعود ملك نجد والحجاز، وحكومة العراق.

يتناول القسم الأول المسائل التالية:

  • الأمور التنظيمية الخاصة بالمحكمة، بما في ذلك اقتراحات حول الوقت والموقع ومَن (مِن المسؤولين البريطانيين) سيرأس الإجراءات؛
  • مطالبات التعويض التي ستُأخذ بالاعتبار، وبالتحديد ما إذا كان يتوجب السماح بتقديم مطالبات عن الغارات السابقة لشهر نوفمبر ١٩٢٧ (وهو تاريخ غارة البوسية)؛
  • مبلغ إجمالي مقداره ١٠,٠٠٠ جنيه استرليني سيدفعه ابن سعود إلى الكويت والعراق.
  • طلبات الثائر ابن مشهور للهجرة من نجد إلى سوريا.

الأوراق ٧٧-٨٠ هي ملاحظات مكتب داخلية.

القسم الثاني يتناول المقترحات والأعمال التحضيرية لعقد معاهدة بين الكويت ونجد، ويشمل اقتراحات لقاء بين حكام البلدين ومناقشة حول مستقبل الكويت كدولة مستقلة. الأوراق ١٢٢-١٢٤ تحتوي على نسخة من مسودّة الاتفاقية.

الأوراق ١٩٥-١٩٨ هي ملاحظات مكتب داخلية

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢٠٩ أوراق)
الترتيب

المجلد مقسوم إلى قسمين، كل منهما عبارة عن ملف ذو موضوع مستقل بنفسه، وكل قسم مرتب زمنياً.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ التسلسل من الورقة الأولى ويستمر حتى الورقة الأخيرة. وهو مكتوب بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. استثناءات الترقيم: ١أ، ١ب، ١ج، ١د؛ ١٢، ١٢أ؛ ١٣٢، ١٣٢أ؛ ١٥٠، ١٥٠أ؛ ١٨٨، ١٨٨أ؛ ١٩٣، ١٩٣أ. لا توجد ورقة تحمل الرقم "١". هناك أنظمة ترقيم أخرى متقطعة وغير متناسقة، وهي غالباً ما تكون مشطوبة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/600
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة "أ": 61/22 I و 61/23 سلسلة ذات طابع سرّي: D 116

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٦ فبراير ١٩٢٠-١٢ أغسطس ١٩٣١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الملف 61/22 I (D 116) اتفاقية بحرة: لقاء المحكمة بموجب الـ ---، ١٩٣٠. وفي نفس مجلد هذا الملف يوجد أيضاً الملف 61/23:- معاهدة بين نجد والكويت"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/600و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x00023d> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00023d/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي