"ملف 78/1‎ II مصائد اللؤلؤ"

IOR/R/15/1/616

تحميل بصيغة بي دي إف (٥٩ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٨٢ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٣ نوفمبر ١٩٣٧-٢٤ أغسطس ١٩٤١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند.

حول هذا السجل

المحتوى

يشتمل ملف موضوع صيد اللؤلؤ على مراسلات وأوراق أخرى تتعلق بالمخاوف البريطانية من دخول السفن الأجنبية للخليج العربي لصيد اللؤلؤ على مغاصات اللؤلؤ. في مقدمة الملف، يوجد عدد من الخرائط المطوية (الأوراق ٣، ٥، ١١، ١٣) تبيّن مواقع مغاصات اللؤلؤ في الخليج. وتوجد خارطة أولية مؤرخة في ١٨ مارس ١٩٣٩ (ورقة ١١) تبيّن مواقع مغاصات اللؤلؤ على الساحل المتصالح. كل المغاصات اللؤلؤ على الخارطة محددة برقم. تحتوي الخارطة أيضاً على مفتاح يدرج أسماء ١١٠ ضفة للؤلؤ مرقمة بحروف اللغة الإنجليزية. توجد أيضاً خارطة تبيّن مغاصات اللؤلؤ على ساحلي البحرين ودبي (ورقة ١٣). أسماء الخصائص الطبوغرافية (تجمعات بشرية وجزر ومغاصات لؤلؤ) مؤشر عليها بالعربية. كما يظهر عمق المياه بالقامات (وهي وحدة قياس عمق المياه) باستخدام الأرقام العربية.

المادة الأولى للمراسلات في الملف هي رسالة (الأوراق ١٥-١٦) من ي. أ. ختم الأدميرالية إلى ج. ب. جيبسون من مكتب الهند، مؤرخة في ١٣ نوفمبر ١٩٣٧، وتتعلق بالأنشطة المحتملة لزوارق الصيد اليابانية في الخليج. يلي ذلك مراسلات مكثفة بين ممثلين وزارة الخارجية ومكتب الهند والمقيم السياسي في الخليج العربي (المقدم ترنشارد فاول) حول التداعيات الاقتصادية والسياسية لمنح السفن الأجنبية حقوق الصيد في مغاصات اللؤلؤ. مجموعة من الرسائل من الوكالات السياسية في الكويت والبحرين ومسقط إلى المقيمية السياسية تتضمن تفاصيل تجارة اللؤلؤ على ساحل الكويت (الأوراق ٥٦-٥٧، ٥٩-٦٠)، البحرين (الأوراق ٦٢-٦٣)، الساحل المتصالح (الأوراق ٦٤-٦٧) التي تعادل مغاصاتها الـ ١١٠ الخريطة على الورقة ١١)، ومسقط (الورقة ٥٨).

يركز النقاش في نهاية الملف على إمكانية سماح أو منع السلطات البريطانية للسفن الأجنبية من حق الصيد في مغاصات اللؤلؤ العميقة التي لا يمكن الوصول إليها بالطرق التقليدية المستخدمة من قبل الغواصين العرب. رسائل من سكريتر المتحف البريطاني وسيريل كروسلاند، مدير الخدمات الحيوانية المصرية (خبير في مصائد اللؤلؤ بالبحر الأحمر) تشير إلى الآثار المحتملة لصيد المحار في أعماق المياه على مناطق تواجد المحار الأقل ضحالة التي يصطاد فيها الغواصون العرب (الأوراق ٧٢، ٧٣، ٧٤-٧٧).

الورقة ٥أ عبارة عن مذكرة توضيحية كتبتها بينيلوبي طوسون في ٢١ نوفمبر ١٩٩٤، توضّح بأن الخرائط في الورقتين ٥ و ٧ مفقودتان، وأن الأوراق الأصلية استبدلت بنسخ مصوّرة من ميكروفيلم حتى يتم العثور على النسخ الأصلية. ولكن يوجد خريطة في الورقة ٥ تشير بأنه عُثر على خريطة واحدة واستبدلت بعد كتابة مذكرة طوسون. الخرائط في الورقتين ٧ و ٩ مفقودتان.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٨٢ ورقة)
الترتيب

محتويات المجلد مُرتّبة ترتيبًا زمنيًا على نحوٍ تقريبي من الأقدم في أول الملف إلى الأحدث في آخره. خرائط مغاصات اللؤلؤ التي أدخلت في مقدمة الملف لا تتطابق مع الترتيب الزمني.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: الملف مرقًم بدءًا من الغلاف الأمامي وحتى داخل الغلاف الخلفي باستخدام الأرقام المكتوبة بالقلم الرصاص والمحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه من كل ورقة. يوجد نظام ترقيم آخر سابق يستخدم أرقامًا مكتوبة بالقلم الرصاص وغير محاطة بدائرة في أعلى يمين صفحات الوجه. وهذا التسلسل غير متسق عددياً. توجد الاستثناءات التالية في ترقيم الأوراق: ٥أ، ٥ب، ٥ج،٨٠أ،٨٠ب. الورقتان ٧، ٩ مفقودتان.

الأوراق التالية خرائط مطوية: ٣، ٥، ١١، ١٣.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/616
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة A: 78/1‎ II

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٣ نوفمبر ١٩٣٧-٢٤ أغسطس ١٩٤١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 78/1‎ II مصائد اللؤلؤ"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/616و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/402> [تم الوصول إليها في ١٤ October ٢٠١٩]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00024d/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي