"الملف 68/1 VII (D 101) نفط الكويت"

IOR/R/15/1/643

Download PDF (٣٢٧ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢٤٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ٩ أبريل ١٩٣٤-٣٠ يونيو ١٩٣٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المجلد على مراسلات بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في الكويت (هارولد ريتشارد ديكسون)؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي (ترينتشارد كريفن فاول)؛ الوزير البريطاني في جدة (السير أندرو ريان)؛ مسؤولين في مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. ووزارة الخارجية (وتشمل السير لويس كيرشو، جون جيلبرت لايثويت وجورج ريندل)؛ شيخ الكويت (الشيخ أحمد الجابر الصباح)؛ وزارة الطيران (ويلفريد أشتون ماك كلوفري)؛ قيادة مكتب الطيران في العراق (ألكسندر دنكان كانينغهام)؛ ممثلي شركة نفط الكويت (فرانك هولمز، أرشيبالد تشيشولم)، وقابة الإنماء العربية، شركة النفط الأنجلو-فارسية، وشركة نفط العراق.

تتعلق المراسلات بشكل رئيسي بمفاوضات شركة نفط الكويت مع حكومة بريطانيا وشيخ الكويت بشأن امتيازات نفط الكويت، مركزة على النقاشات الدائرة حول بنود واردة في الاتفاقيتين التجارية والسياسية ومخاوف الشيخ من الطريقة التي سيُنظر بها ضمن دولته وفي الدول المجاورة إلى بنود معينة.

وتناول النقاش كذلك التطورات في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بحصتها من امتيازات النفط في المنطقة المحايدة بين الكويت ونجد، التي كانت تتنافس عليها شركة كاليفورنيا للزيت القياسي ونقابة الإنماء العربية، وآراء الحكومة البريطانية بشأن الوضع والنهج الذي تنوي اتباعه فيما يتعلق بحصة الكويت من الامتيازات. تم سرد المعلومات المتعلقة بالنهج الذي ستتبعه الحكومة السعودية تجاه الامتيازات من خلال الرسائل والتقارير من السير أندرو ريان، الوزير البريطاني في جدة، وتحتوي على تفاصيل لنقاشاته مع ممثلي كل من الحكومة السعودية وشركات النفط.

تتضمن المراسلات كذلك نقاشاً عن قطعة أرض في الشويخ، التي اختارتها الحكومة البريطانية لاحتمال استخدامها كقاعدة جوية، وتتضمن المفاوضات حول تكاليف استئجار الموقع أو إمكانية الاحتفاظ به لاستخدامه في المستقبل. كما تشمل كذلك تفاصيل الاستطلاع الفاشل الذي أجرته قائد القوات الجوية البريطانية للبحث عن مواقع بديلة، والمراسلات المتعلقة باستخدام ميناء الكويت للطائرات المائية والحاجة لتحديد مواقع مناسبة للمراسي في الميناء.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢٤٩ ورقة)
الترتيب

محتويات هذا المجلد مرتبة في الغالب ترتيباً زمنياً.

تحتوي الأوراق ٢٣٦-٢٤١ على ملاحظات حول الملف تورد تفاصيل عن كل رسالة يحتوي عليها الملف، وتعطي رقم الصفحة التي تبدأ فيها كل رسالة، مما يمكن استخدام الملاحظات كفهرس.

تشير بعض الرسائل إلى مراسلات قديمة في مجلدات سابقة، وتوفر مرجعاً بالصفحات والمجلدات يمكن من خلاله تحديد المراسلات السابقة.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: أوراق المجلد مرقمة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة بأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة. يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق في الورقة الأولى بعد الغلاف الأمامي بالرقم اأ، وينتهي في الغلاف الخلفي بالرقم ٢٤٦. استثناءات في ترقيم الأوراق: ١أ-هـ.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/643
رقم استدعاء المكتبة البريطانية السابق
سلسلة ذات طابع سرّي: D 101 السلسلة "أ": ‎86/1 VII

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٩ أبريل ١٩٣٤-٣٠ يونيو ١٩٣٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الملف 68/1 VII (D 101) نفط الكويت"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/643و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x000269> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000269/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي