"الملف 86/2 XIII (C61) نفط البحرين"

IOR/R/15/1/661

Download PDF (٣٤١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢١٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢١ ديسمبر ١٩٣٤-٣٠ أغسطس ١٩٣٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المُجلَّد على رسائل وبرقيات ومذكرات تتعلق بإنتاج النفط في البحرين الذي تقوم به شركة نفط البحرين (وسيطلق عليها بابكو اختصاراً فيما يلي). المجلد هو استمرار مباشر "للملف 86/2 XII (C 54) نفط البحرين (IOR/R/15/1/660) الأطراف الرئيسية للمراسلات الواردة في المجلد كالآتي: المقدّم ترنشارد فاول، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، والمقدّم بيرسي جوردون لوك، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية بالبحرين، وممثلو بابكو في لندن (هاميلتون بالانتاين) وفي البحرين (السادة راسل وسميث).

الموضوعات التي يغطيها المجلد هي:

  • وضع اللمسات الأخيرة على عقد إيجار بابكو لأغراض التعدين، وتوقيعه في ٢٩ ديسمبر ١٩٣٤ من قبل حاكم البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، وممثلين عن بابكو. يتضمن المجلد صورة فوتوستاتية [نسخة] عن عقد الإيجار الأصلي (باللغتين الإنجليزية والعربية، الأوراق ١٣٧-١٦٧) ونسخة مطبوعة (باللغة الإنجليزية، الأوراق ١٧٠-١٨٧)، وتتضمن كلتا النسختين خريطة (الصفحتان ١٦٤ و١٨٦ على التوالي) تُظهران الـ١٠٠,٠٠٠ فدان المخصصة من قبل بابكو لعقد الإيجار لأغراض التعدين.
  • مناقشة لوضع الأراضي التي يحتفظ بها الشيخ حمد والأسرة الحاكمة لأغراض الترفيه ضمن منطقة الامتياز (القصر والحدائق وأراضي الصيد والسباق) مع إجراء مسح علمي للمناطق المعنية (الأوراق ١٩١-١٩٩)؛
  • تفاصيل تتعلق بنقل النفط من صهاريج التخزين على الأرض إلى ناقلات النفط قبالة ساحل جزيرة سترة، بما في ذلك اقتراحات بالإجراءات الواجب اتباعها فيما يتعلق بالنفط في خط التحميل البحري وتفريغ الصابورة (الأوراق ٧٧-٧٩، ٨١-٨٤) وخريطة بيانية (الورقة ٥٠) لإنشاء الصهاريج، مرفقاً بها وصف مفصل لمرافق الصهاريج (الأوراق ٤٣-٤٩)؛
  • تعيين السيد سميث كبيراً لممثلي شركة بابكو المحليين (الورقة ١١٩)، بانتظار غياب السيد راسل المقرر من البحرين.
  • تكهنات حول حجم صادرات النفط من البحرين، وحول اليابان كسوق رئيسي، مع توقع زيارة خمس ناقلات خلال سنة ١٩٣٥ (الأوراق ١١٠-١١١)؛
  • ملخص حسابات للنفط الذي جرى قياسه سنة ١٩٣٤ (الأوراق ١٠٢-١٠٤)، بما في ذلك تفاصيل عن كمية النفط المنتج والمشحون، كمية النفط المخزنة، والعوائد المسددة للشيخ حمد؛
  • التقرير السنوي لشركة بابكو لسنة ١٩٣٤ (الأوراق ١٢٧-١٣٤)، مع تفاصيل عن حالة آبار بابكو، وصف لمباني مخيم النفط، وتحليل تفصيلي لجنسيات موظفي الشركة البالغ عددهم ٥٨٩.
  • طلب تقدمت به بابكو للاحتفاظ بأراضٍ غير مزروعة بغرض حفر آبار المياه، بما في ذلك خريطة للمنطقة قيد الدراسة (الأوراق ٢٠٤-٢٠٥).
الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢١٨ ورقة)
الترتيب

محتويات المجلد مرتبة ترتيباً زمنياً تقريبياً، من المادة الأقدم في بداية المجلد إلى المادة الأحدث في نهايته. وتعكس ملاحظات المكتب في نهاية المجلد (الأوراق ٢٠٩-٢١٣) الترتيب الزمني. يوجد فهرس بالموضوعات مرتب ترتيباً أبجدياً في بداية المجلد (ص ١أ) توافق أرقامه ترقيم صفحات المجلد.

مواد عديدة من المراسلات في المجلد عليها تعليقات بالقلم الرصاص، وتشير إلى المواد المتعلقة بالمراسلات الموجودة داخل أجزاء أخرى من الملف الذي يحمل موضوع نفط البحرين. تشمل هذه التعليقات أرقام الملفات السرية ذات الصلة وأرقام الصفحات.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ ترقيم الأوراق بالمجلد من الورقة الأولى حتى الورقة الأخيرة باستخدام أرقام مكتوبة بالقلم الرصاص في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة. يتحول تسلسل ترقيم الأوراق إلى ترقيم للصفحات بين صص ١٧١-١٨٦. الأرقام المكتوبة بقلم رصاص باللون الأحمر أو الأزرق هي جزء من نظام الفهرسة الأصلي للمجلد، وهي متوافقة مع فهرس الملاحظات المكتبية الموجود في نهاية المجلد (صص ٢٠٩-٢١٣). توجد الاستثناءات التالية في ترقيم الأوراق: ١أ، ١ب، ١ج، ١د؛ ١٨٧، ١٨٧أ.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/661
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة "أ": 86/2 XIII سلسلة ذات طابع سرّي: C 61

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢١ ديسمبر ١٩٣٤-٣٠ أغسطس ١٩٣٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الملف 86/2 XIII (C61) نفط البحرين"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/661و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x00027b> [تم الوصول إليها في ١٦ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00027b/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي