"ذو طابع سرّي 86/7-I B.34. النفط في الساحل المتصالح"

IOR/R/15/1/671

Download PDF (٣٩٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢٧١ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٦ مايو ١٩٣٥-٤ ديسمبر ١٩٣٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية والفارسية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المُجلَّد على مراسلات بين المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي (ترنشارد كرافن فاول، بيرسي جوردون لوك)، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية البريطاني في البحرين (بيرسي جوردون لوك)، مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. (موريس كلوزن، جون تشارلز والتون) وإدوارد هنري أوماني إيلكنجتون، مدير عام شركة النفط الأنجلو-إيرانية (المشار إليها أيضًا باسمها السابق وهو شركة النفط الأنجلو-فارسية) بشأن العقود والامتيازات الخاصة باستكشاف النفط في الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. .

يناقش المُجلّد المفاوضات بين الحاج عبد الله ويليامسون نيابةً عن مجموعة دارسي لأعمال الاستكشاف (جزء من شركة النفط الأنجلو-إيرانية) والشيخ سلطان بن سالم القاسمي، حاكم رأس الخيمة، والشيخ سلطان بن صقر القاسمي، حاكم الشارقة، والشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم، حاكم دبي، والتي أسفرت عن حصول المجموعة على عقود لمدة عامين لاستكشاف النفط في تلك الأراضي. كما يحتوي المجلد على مناقشات حول إمكانية الحصول على عقود استكشاف للنفط في عجمان وأم القيوين، ومفاوضات من أجل الحصول على عقد لمدة عامين في أبوظبي والتي باءت بالفشل.

من المسائل الأخرى التي تناولها النقاش في المجلد:

  • اهتمام الرائد فرانك هولمز باستكشاف النفط في الساحل المتصالح، بما في ذلك مراسلاته مع شيخ أبوظبي ومشاركته في شركة بريطانية جديدة للتنقيب التي لم تنجح؛
  • رحلة الشيخ شخبوط بن سلطان بن زايد آل نهيان، حاكم أبوظبي، إلى البصرة وبغداد للحصول على الاستشارة الطبية، وإشاعات عن احتمال قيامه بمناقشة استكشاف النفط أثناء فترة بقائه هناك؛
  • مناقشات في مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. حول السياسة المستقبلية للحكومة البريطانية تجاه الخليج العربي وتطوير النفط هناك؛ بالإضافة إلى الإجراءات المتخذة لتأمين المصالح البريطانية في الخليج وتقليل العبء الإضافي الذي قد تشكّله مفاوضات الامتيازات النفطية للمقيمية السياسية؛
  • تأسيس شركة امتيازات النفط المحدودة، جزء من شركة بترول العراق، لإدارة الامتيازات غير العراقية والسعي للحصول على امتيازات جديدة. كان القصد من تأسيس الشركة الجديدة هو إدارة امتياز قطر ومتابعة أعمال الاستكشاف والتنقيب والمفاوضات لتلك المناطق التي حصلت مجموعة دارسي لأعمال الاستكشاف على عقود بها بالإضافة إلى دراسة الامتيازات المحتملة في المنطقة المحايدة بالكويت، المنطقة غير المخصصة في البحرين، والمناطق المتبقية من الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. .
  • الاهتمام المحتمل من جانب شركة النفط الأنجلو-إيرانية بالتنقيب عن النفط والمعادن في كلباء وجزيرة طنب الكبرى.

من بين المراسلين الآخرين في المجلد الضابط البحري الأول في الخليج العربي (النقيب فيرنون سوماريز بتلر)؛ نائب القنصل البريطاني في المحمرة (المشار إليها أيضًا بإسم خرمشهر) (فريدريك تشارلز ليسلي تشونسي) الذي ينقل مراسلات ومعلومات بخصوص بلاد فارس والعراق وشركة النفط الأنجلو-إيرانية.

المراسلات الصادرة عن العديد من شيوخ الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. بالعربية مع ترجمات بالإنجليزية؛ ترويسات لشركة النفط الأنجلو-إيرانية باللغتين الفارسية والإنجليزية.

توجد سلسلة من ملاحظات في الملف جرى الاحتفاظ بها كسجلٍ للمراسلات الواردة في المجلد في الأوراق ٢٥٤-٢٦٨.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢٧١ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا من بداية المجلّد إلى نهايته. يوجد فهرس محتويات في الورقة ٤ يتضمّن الموضوعات التي يتم تناولها في المجلّد ومراجع الصفحات لها.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) من الغلاف الأمامي وينتهي على الغلاف الخلفي؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم بالرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد على التوازي تسلسل ترقيم أوراق إضافي على صص. ٢-٢٧٢؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص في نفس موضع التسلسل الرئيسي، لكنها غير محاطة بدائرة. هناك تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرةٍ.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية والفارسية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/671
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة "أ": 86/7 سلسلة ذات طابع سرّي: B 34

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٦ مايو ١٩٣٥-٤ ديسمبر ١٩٣٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ذو طابع سرّي 86/7-I B.34. النفط في الساحل المتصالح"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/671و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x000285> [تم الوصول إليها في ١٩ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000285/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي