'الاتفاقيات والمبادرات السارية بين الحكومة البريطانية وسلاطين مسقط وعُمان، ١٨٤٥-١٩١٤

IOR/R/15/1/737

Download PDF (١٤٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٩١ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٩١٤-١٩٣٢. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحمل المجلد الأول عنوان اتفاقيات ومبادرات سارية بين الحكومة البريطانية وسلاطين مسقط وعُمان، ١٨٤٥-١٩١٤ (وزارة الخارجية والشئون السياسية بحكومة الهند). تشمل الاتفاقيات المسجلة الموضوعات التالية: تجارة العبيد في زنجبار والتلغراف والتجارة والتنازل عن الأراضي وتجارة السلاح ومناجم الفحم بولاية صور. ترد نصوص الاتفاقيات باللغتين الإنجليزية والعربية (والوثائق العربية مرتب من آخر المجلد). تشير ملاحظة موجودة تحت العنوان بالورقة ٤ [الورقة ٤٠ من المجلد الثاني] أنه في حالة وجود أي شك حول التفسير الدقيق لأي جزء من نصوص الاتفاقية، فإن النص المكتوب باللغة الإنجليزية يعتبر حاسمًا.

المجلد الثاني هو نسخة إضافية من المستند نفسه. هذا جزء من ملف يحتوي أيضًا على بعض الأوراق المنفصلة. وتتضمن تلك الأخيرة: نص اتفاقية بتاريخ ٢٨ سبتمبر ١٩٢٠ بين حكومة السلطان سعيد بن تيمور بن فيصل، سلطان مسقط وعُمان، والشيخ عيسى بن صالح بن علي الحارثي نيابة عن بعض العُمانيين الموقعين على الاتفاقية؛ خطاب من سعيد بن تيمور إلى المقيم البريطاني في الخليج العربي يقر بتلقيه خطابه الذي يعلمه بتنازل أبيه وتعيينه، باعتباره ولي العهد، كسلطان لمسقط وعُمان؛ نسخة طبق الأصل من الاتفاقية بين المملكة المتحدة والسلطان سعيد بن تيمور بن فيصل، سلطان مسقط وعُمان، بتاريخ ٥ فبراير ١٩٣٩، والتي حلت محل اتفاقية الصداقة والتجارة والملاحة لعام ١٨٩١.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٩١ ورقة)
الترتيب

توجد قائمة معاهدات بالجزء الأمامي من المجلدات، صص ٣ و ٣٩. تشير القائمة إلى نص كل معاهدة عن طريق أرقام التسلسل وأرقام الصفحات. بالنسبة للأوراق المنفصلة الموجودة في نهاية المجلد الثاني، فهي غير مرتبة ترتيبًا زمنيًا.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: ترقيم الأوراق المستخدم يشمل المجلدين معًا. ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق من رقم ١ بالغلاف الأمامي وينتهي بالصفحة ٨٩ على الغلاف الخلفي. الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة. يوجد تسلسل ثاني لترقيم الأوراق بين صص. ٣٧-٨٨. هذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص داخل دائرة، ولكن تم شطبها.

يحتوي المجلدان على تسلسل ترقيم صفحات مطبوع مرقم من ٢ إلى ٣٠، وينعكس هذا التسلسل في الجزء العربي في كلا المجلدين.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/737
رقم استدعاء المكتبة البريطانية السابق
IOR/R/15/1/737A IOR/R/15/1/737B

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٩١٤-١٩٣٢ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

'الاتفاقيات والمبادرات السارية بين الحكومة البريطانية وسلاطين مسقط وعُمان، ١٨٤٥-١٩١٤و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/737و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x0002c8> [تم الوصول إليها في ٢٣ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0002c8/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي