التقرير الإداري لحكومة البحرين عن الفترة ١٩٢٦-١٩٣٧، والتقارير السنوية عن الفترة ١٩٣٧-١٩٤٤

IOR/R/15/1/750

Download PDF (٥٦٦ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد، ٩ مواد (٣٤٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٩٣٧-١٩٤٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي هذا الملف على تقرير إداري لحكومة البحرين للسنوات ١٩٢٦-١٩٣٧ ونسخ من التقرير السنوي لحكومة البحرين للسنة الهجرية ١٣٥٦-١٣٦٣ (١٩٣٨-١٩٤٤). يبدو أن كل تقرير قد جُمع من تقارير إدارية أعدها تشارلز دارليمبل بيلجريف، مستشار حكومة البحرين، ويتضمن استعراضاً عاماً من تأليفه. تعطي التقارير تفاصيل مالية وتفاصيل حول الموازنة لحكومة البحرين، وكذلك حول الأنشطة في العديد من المجالات المختلفة، بما في ذلك: الغوص بحثاً عن اللؤلؤ، الشرطة والأمن، الصحة العامة، القضاء، الأشغال العامة، البلديات، التسجيل العقاري، الوقف، التعليم، إدارة القُصّر، إمدادات الكهرباء. تتضمن التقارير أيضاً معلومات عامة تتعلق بزيارات الدولة، على سبيل المثال زيارة عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود (ابن سعود)، والأحداث الهامة، مثل نزاع الزبارة ووفاة الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة. تحتوي التقارير على صور الفوتوغرافية وخرائط وجداول ورسوم بيانية.

يرد ذكر عدد آخر من موظفي حكومة البحرين في التقارير، بمن فيهم السيد و. ب. ستيل، مهندس الدولة؛ النقيب هـ. ب. ج. لاي، مهندس الدولة؛ السيد سي. سي. ل. دو جرينير، مدير الجمارك ومسؤول الميناء؛ السيد ج. و. ر. سميث، مدير الجمارك ومراقب المواد الغذائية؛ الدكتور إ. دافنبورت جونز، المسؤول الطبي الحكومي؛ الدكتور ر. هـ. ب. سنو، المسؤول الطبي الحكومي؛ الدكتورة م. م. ماكدوال، مسؤولة طبية؛ السيد ف. ج. ويكلين، مدير التعليم؛ السيد ج. إ. هتشينجز، مدير مدرسة فنية؛ السيدة مارجوري بيلجريف؛ خان صاحب محمد خليل ميمون، مفتش إدارة تسجيل الأراضي؛ السيد محمد صالح الشاطر، سكرتير بلدية المنامة؛ السيد أحمد العُمران، سكرتير بلدية المحرّق؛ السيد محمد الدويسر، مدير إدارةالقصّر؛ و السيد إبراهيم خلفان، مسؤول الجوازات.

الشكل والحيّز
ملف واحد، ٩ مواد (٣٤٩ ورقة)
مجمّعة في
الترتيب

يحتوي هذا الملف على تقرير إداري واحد للسنوات ١٩٢٦-١٩٣٧ و٨ تقارير سنوية للسنوات ١٩٣٨-١٩٤٤ مرتبة زمنياً.

الخصائص المادية

ترقيم الصفحات: يوجد في هذه التقارير تسلسل أصلي لترقيم الصفحات يجب أن يُستخدم كمرجع. الصفحات المدخلة لاحقاً غير مرقّمة

ترقيم الأوراق: يوجد في المجلدات تسلسل ترقيم واحد مستمر، والأرقام محاطة بدائرة بالقلم الرصاص، في أعلى يمين كل ورقة. يبدأ التسلسل على الغلاف الأمامي للتقرير الأول بالرقم ١ وينتهي بالرقم ٣٤٩ داخل الغلاف الخلفي من التقرير النهائي.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/1/750

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٩٣٧-١٩٤٥ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

نُسخ

توجد نسخة فاكس عن هذه التقارير في التقارير السنوية لحكومة البحرين للسنوات ١٩٢٤-١٩٧٠ ، الذي نشرته طبعات الأرشيف في سنة ١٩٨٧.

مصادر أولية ذات صلة

الأرشيف الوطني، كيو، "FO 371/45185 التقرير السنوي لحكومة البحرين [١٩٤٤]. الرمز ٩١ الملف ٣٤٤" (http://discovery.nationalarchives.gov.uk/SearchUI/Details?uri=C2802474 [تم الوصول إلى الموقع في ٢٦ يونيو ٢٠١٤])

الأرشيف الوطني، كيو، "FO 1016/447 التقرير السنوي لحكومة البحرين للفترة ما بين سبتمبر ١٩٥٣ وديسمبر ١٩٥٤" (http://discovery.nationalarchives.gov.uk/SearchUI/Details?uri=C3729101 [تم الوصول إلى الموقع في ٢٦ يونيو ٢٠١٤])

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

التقرير الإداري لحكومة البحرين عن الفترة ١٩٢٦-١٩٣٧، والتقارير السنوية عن الفترة ١٩٣٧-١٩٤٤و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/1/750و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x0002d7> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0002d7/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي