"الشيخ علي بن أحمد"

IOR/R/15/2/19

Download PDF (٥٨١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملفٌ واحد (٣١٣ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٠ مايو ١٩٠٥ - ١٥ يناير ١٩١٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يتعلق الملف بالشيخ علي بن أحمد آل خليفة (الذي يُشار إليه أيضًا باسم علي بن أحمد)، ابن شقيق حاكم البحرين الشيخ عيسى بن علي آل خليفة. ويتضمن الملف مراسلاتٍ من حكومة الهند والمقيم السياسي في الخليج العربي والوكيل السياسي بالبحرين وحاكم البحرين (باللغة العربية مع ترجمات إنجليزية) والشيخ علي نفسه (أيضًا باللغة العربية مع ترجمات إنجليزية). يتضمن الملف:

  • أوراق متعلقة بنفي الشيخ علي من البحرين، ومسألة ما إذا كان ينبغي على حكومة الهند أو حاكم البحرين دفع نفقات إعالته أثناء نفيه بالهند، وقيمة هذا المبلغ، مايو - أكتوبر ١٩٠٥؛
  • أوراق متعلقة بمسألة الإدارة المستقبلية للمنامة والبحرين، سبتمبر - أكتوبر ١٩٠٥؛
  • أوراق تسجيل سداد حاكم البحرين لبدل إعالة الشيخ علي بصورة شهرية، ١٩٠٦-١٩٠٩؛
  • أوراق بشأن إمكانية عودة الشيخ علي إلى البحرين، يوليو ١٩٠٦ - ديسمبر ١٩٠٧؛
  • أوراق بشأن اقتراح شَغْل ابن الحاكم، الشيخ حمد [الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة]، لمنزل الشيخ علي السابق، سبتمبر ١٩٠٦؛
  • أوراق بشأن شروط الاتفاقية المُقترحة لعودة الشيخ علي إلى البحرين قبل انتهاء مدة نفيه، ومن بينها تفاصيل العقارات والبدلات النقدية التي خصصها الشيخ عيسى لإعالة الشيخ علي، ديسمبر ١٩٠٧ - مايو ١٩٠٨؛
  • أوراق بشأن عودة الشيخ علي إلى البحرين، يوليو ١٩٠٨ - فبراير ١٩٠٩؛
  • تقاريرٌ ومراسلات لاحقة عن الشيخ علي، ومن بينها مذكرةٌ بوفاته، سبتمبر ١٩١٢ - يناير ١٩١٧.

تاريخ أول مراسلة أصليّة في الملف هو ٢٢ أغسطس ١٩٠٥. يحتوي الملف كذلك على نسخٍ من مراسلاتٍ طبعتها حكومة الهند يرجع تاريخها إلى ٢٠ مايو ١٩٠٥.

الشكل والحيّز
ملفٌ واحد (٣١٣ ورقة)
الترتيب

الأوراق مرتبة ترتيبًا زمنيًا من بداية الملف إلى نهايته.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل الترقيم بالرقم ١ من الغلاف الأمامي وينتهي بالرقم ٣١٥ على الغلاف الخلفي. الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص محاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. ويوجد تسلسلٍ آخر يتألف من ترقيم للصفحات وترقيم للأوراق، ويحتوي على الأرقام ١ إلى ٣٤٣، على الورقات ٢-٣١٤. وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص ولكن غير مُحاطة بدوائر، إما في أعلى يسار أو أعلى يمين صفحات الظهر أو الوجه من كل ورقة على التوالي.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/19
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات ذات طابع سرّي: D/8

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٠ مايو ١٩٠٥ - ١٥ يناير ١٩١٧ (ميلادي، CE)
سياق إنتاج الوثائق

نُفِي الشيخ علي بن أحمد آل خليفة، ابن شقيق حاكم البحرين (الشيخ عيسى بن علي آل خليفة) ومحافظ المنامة، من البحرين في عام ١٩٠٥. وجاء نفيه عقب شكاوى من البريطانيين بعدم معاقبته الأشخاص الذين اتهموا بارتكاب اعتداءاتٍ ضد الأجانب في الجزيرة، مما أدى إلى تدخلٍ عسكريٍّ من جانب البحرية المَلَكيّة. وكان نفيه نذيرًا بفرض سيطرةٍ بريطانية أكثر شدةً على المنامة والبحرين في الأعوام التي تلت ١٩١٩.

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الشيخ علي بن أحمد"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/19و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x0002f2> [تم الوصول إليها في ١٦ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0002f2/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي