"ملف II/1 تعيين الوكلاء السياسيين"

IOR/R/15/2/51

Download PDF (٣٠١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٩٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ٥ أكتوبر ١٩٠٠ - ٥ فبراير ١٩١٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الملف على مراسلات بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية البريطاني بالبحرين والمقيم السياسي البريطاني في بوشهر، وكذلك مع مراقب خزانات الهند؛ سكرتير وأمين صندوق بنك بومباي؛ جيلبرت جون إليوت موراي كينيماوند، نائب الملك والحاكم العام للهند؛ والشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني، حاكم قطر. تتعلق تلك المراسلات بتعيين أول وكيل سياسي مساعد والوكلاء السياسيين بين سنتي ١٩٠٠ و ١٩١٦ ومن بينهم:

  • جون كالكوت جاسكين (فبراير ١٩٠٠ - أكتوبر ١٩٠٤)
  • فرانسيس بيفيل بريدو (أكتوبر ١٩٠٤ - مايو ١٩٠٩)
  • تشارلز فرايزر ماكنزي (مايو ١٩٠٩ - نوفمبر ١٩١٠)
  • ستيوارت جورج نوكس (نوفمبر ١٩١٠ - أبريل ١٩١١)
  • ديفيد لوكهارت روبرتسون لوريمر (أبريل ١٩١١ - نوفمبر ١٩١٢)
  • آرثر بريسكوت تريفور (نوفمبر ١٩١٢ - مايو ١٩١٤)
  • تيرينس همفري كييس (مايو ١٩١٤ - مارس ١٩١٦)
  • هيو ستيوارت (مارس ١٩١٦ - يونيو ١٩١٦)
  • ترنشارد كرافن ويليام فاول (يوليو ١٩١٦ - نوفمبر ١٩١٦)
  • بيرسي جوردون لوك (نوفمبر ١٩١٦ - فبراير ١٩١٨)

تحتوي المراسلات على إخطارات تعيين، من بينها تعيين أول وكيل سياسي مساعد سنة ١٩٠٠ ونسخ من شهادات تكليف تحمل توقيع الوكلاء الجدد والوكلاء المنتهية ولايتهم: وتفاصيل متعلقة بتخصيص المناصب، ومن بينها منصب الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في سنة ١٩٠٥ واستخدام المصطلح العاميّ الباليوز ؛ وتفاصيل بخصوص الدفع والبدلات؛ عينات من التوقيعات؛ أمثلة للعديد من "شهادات الدفع الأخير لموظفين رسميين يؤدون مهام لمقيمية أو مقاطعة أخرى أو في مكان آخر بنفس المقاطعة"؛ وثائق متعلقة بسياسة وقوانين الالتحاق بالقسم السياسي ومن بينها إخطار يحمل عنوان "القوانين المُنظِّمة لالتحاق صغار ضباط الجيش بالقسم السياسي للحكومة في الهند" بتاريخ ٣١ أغسطس ١٩١٤.

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٩٩ ورقة)
الترتيب

الملف مرتب ترتيبًا زمنيًا بشكل تقريبي.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يوجد تسلسلان لترقيم الأوراق، أحدهما مكتمل والآخر غير مكتمل. التسلسل المكتمل محاط بدائرة ومكتوب بالقلم الرصاص في أعلى يمين كل ورقة. يبدأ على الغلاف الأمامي برقم ١. يتبع ذلك ثلاث ورقات خاوية، ثم يُستأنف التسلسل بالرقم ٢ ويستمر حتى ١٩٣، انتهاءً بالجزء الداخلي من الغلاف الخلفي للمجلد.

الحالة: تصعب قراءة بعض النصوص الموجودة في هذا المجلد بسبب تلف الحشرات والصفحات الممزقة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/51
رقم استدعاء خارجي سابق
٢ تعيين الوكلاء السياسيين: II/I

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٥ أكتوبر ١٩٠٠ - ٥ فبراير ١٩١٧ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف II/1 تعيين الوكلاء السياسيين"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/51و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x000312> [تم الوصول إليها في ٢٠ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000312/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي