"الامتيازات النفطية"

IOR/R/15/2/96

Download PDF (٤٩١ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣٤٥ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٢ يناير ١٩٢٢ - ٣١ مايو ١٩٢٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي هذا الملف على مراسلاتٍ بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية البريطاني في البحرين؛ والمقيم السياسي البريطاني في بوشهر؛ والشيخ حمد بن عيسى آل خليفة؛ و عبد العزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود (ابن سعود)؛ وخليل بن إبراهيم كانو؛ والرائد فرانك هولمز من النقابة الشرقيّة والعامّة المحدودة؛ وممثلين عديدين وموظفين من شركة النفط الأنجلو-فارسية، من بينهم أرنولد تالبوت ويلسون، وج. ب. ماكي، وج. إ. شاكبيرج وت. ل. جاكس.

تتعلق المراسلات ببدء المفاوضات حول الامتيازات النفطية بين شيوخ البحرين والكويت وابن سعود وشركة النفط الأنجلو-فارسية والنقابة الشرقيّة والعامّة المحدودة، بالإضافة إلى مراسلات لاحقة بخصوص استكشاف النفط والتنقيب عنه. توجد بداخل المراسلات مسودّات عديدة ووثائق امتيازات نفطية مُوقَّعة، ومن بينها نسخة مُوقَّعة لاتفاقية الامتياز النفطي بين الشيخ حمد والرائد فرانك هولمز من النقابة الشرقيّة والعامّة المحدودة باللغتين العربية والإنجليزية، بتاريخ ٢ ديسمبر ١٩٢٥ (صص. ٢٨١-٢٩٩).

كما توجد في نهاية الملف مراسلات بخصوص نزاع بين الرائد فرانك هولمز وخليل بن إبراهيم كانو متعلق بحقوق حفر آبار المياه في البحرين في مقابل اتفاقية الامتياز النفطي لعام ١٩٢٥.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣٤٥ ورقة)
الترتيب

هذا الملف مرتب ترتيبًا زمنيًا بشكل تقريبي.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق من الورقة الثالثة وينتهي بالورقة السادسة من آخر المجلد؛ هذه الأرقام مكتوبة بقلم التلوين الأزرق مع إضافات وتصحيحات بالقلم الرصاص، وهي محاطة بدائرة (فيما عدا صص. ١٩٩-٢٧٠) في أعلى يمين الناحية الوجه من كل ورقة (فيما عدا صص. ٢٨٦-٢٩٩ حيث مكانها في أعلى المنتصف).

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/96
رقم استدعاء خارجي سابق
ملف ذو طابع سرّي: ٢/٢ ١

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٢ يناير ١٩٢٢ - ٣١ مايو ١٩٢٧ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الامتيازات النفطية"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/96و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x00033f> [تم الوصول إليها في ٢٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00033f/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي