"ملف 9/9 الإصلاحات في البحرين. موارد البحرين المائية"

IOR/R/15/2/136

تحميل بصيغة بي دي إف (٣٦ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (١١٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٦ يوليو ١٩٢١-٧ يناير ١٩٢٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند.

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المجلد على مراسلاتٍ ونسخ عقود وعناصر أخرى متعلقة بغرق آبار المياه في البحرين وتأسيس إمداد مائي تابع للبلدية إلى مقاطعات المنامة والمحرق. المراسلون الأساسيون في الملف هم الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية بالبحرين (الرائد كلايف دالي حتى سبتمبر ١٩٢٦، والمقدم سيريل باريت بعد ذلك)، والرائد فرانك هولمز، ممثل النقابة الشرقية والعامة المحدودة، والجيولوجي ف. مادجويك، والشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، نائب حاكم البحرين.

بعد تنازل الشيخ عيسى بن علي آل خليفة الإجباري عن الحكم في عام ١٩٢٣، تمكنت مشاريع الأعمال العامة في البحرين، كحفر الآبار الارتوازية لإمداد المياه التابعة للبلدية، من المضي قدمًا بتشجيعٍ من الشيخ حمد (الأوراق ٢٨-٣٠). تم إرساء العقد على النقابة الشرقيّة والعامّة المحدودة (لندن)، ممثلة في الرائد فرانك هولمز، لحفر بئرين في المنامة والمحرق حتى عمق ٦٠٠ قدم بحثًا عن المياه العذبة. وكانت التكلفة الإجمالية المتوقعة للمرحلة الأولى هي ١٠٠٠٠٠ روبية (الورقة ٥). وتم تخصيص مبلغ إجمالي ٣٠٠٠٠٠ روبية من قِبل حكومة البحرين لتنفيذ الموارد المائية في البحرين (الورقة ٧٦). أنتج بئر المنامة مياه جيدة على عمق ٢٠٠ قدم، وعلى الرغم من أن الشيخ حمد كان حريصًا على استمرار الحفر إلى عمق ٦٠٠ قدم، إلا أن هولمز أقنع الشيخ بعدم الاستمرار في المزيد من الحفر (الأوراق ٦٣-٦٨). وفي أعقاب أول بئرين، تم تركيب خزانات مياه قادرة على استيعاب ثلاثين طنًّا من المياه وتم توقيع عقودًا جديدة بين هولمز وحكومة البحرين لحفر اثنى عشر بئرًا إضافية مع تثبيت خطوط الأنابيب والخزانات اللازمة (الأوراق ٧٩-٨٠، ٨٢-٨٣).

وتم تجنب أزمة دبلوماسية صغرى عندما نشرت جريدة بغداد تايمز في عام ١٩٢٤ أن هولمز كان مسافرًا إلى البحرين بمعدات حفر. كتب وزير الدولة لشئون المستعمرات إلى المقيم البريطاني يذكِّره أن يقوم بدوره بتذكير الشيخ حمد أن الحكومة البريطانية اعترفت بحق شركة النفط الأنجلو-الفارسية الحصري في التفاوض على امتيازات للحفر الاستكشافي عن النفط في البحرين (الورقة ٣٩). أجاب المقيم البريطاني على المفوض السامي في بغداد أن هولمز كان مهتمًا فقط بحفر آبار المياه (الورقة ٤٢). نشأ خلاف لاحق في عام ١٩٢٧ بين هولمز والتاجر البحريني خليل كانو، حول حفر آبار المياه في البحرين. اعترض هولمز، والذي كان قد وقَّع، في هذا الوقت امتيازًا للحفر بحثًا عن النفط في الدولة، على اقتراحات كانو بحفر آبار المياه الخاصة به في المنامة (الأوراق ١٠٨-١٤).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (١١٨ ورقة)
الترتيب

محتويات المجلد مرتبة ترتيبًا زمنيًا بشكل تقريبيٍّ من العناصر الأقدم في مقدمة المجلد إلى الأحدث في آخره.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: المجلد مرقَم بدءًا من الغلاف الأمامي وحتى داخل الغلاف الخلفي باستخدام الملاحظات المكتوبة بالقلم الرصاص والمحاطة بدوائر أعلى يمين كل وجه (ولكن في بعض الحالات أعلى الوسط). توجد الاستثناءات التالية في ترقيم الأوراق: ١أ-١و, ٨١أ, ٨١ب, ٨٤أ, ٨٤ب, ١١١أ, ١١١ب.

الأوراق التالية عبارة عن مطويات: الأوراق ٢, ٤, ٥, ١٤, ١٥, ٢٣, ٢٨-٣٠, ٣٢-٣٤, ٣٦, ٣٧, ٤٩-٥٤, ٧٠, ٧٦, ٩٠, ٩٤, ١٠٤, ١١٦.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/136
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات ذات طابع سرّي: ملف 9/9

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٦ يوليو ١٩٢١-٧ يناير ١٩٢٧ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 9/9 الإصلاحات في البحرين. موارد البحرين المائية"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/136و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/node/441> [تم الوصول إليها في ١٤ October ٢٠١٩]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x000367/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي