"ملف ١/أ/٤ المملكة العربية السعودية."

IOR/R/15/2/140

Download PDF (٦٢٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣٣٦ ورقة). يعود تاريخه إلى ٧ يناير ١٩٣٢-٢٨ أغسطس ١٩٤٣. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المُجلَّد على معلومات استخباراتية سياسية متنوعة تتعلّق بشؤون عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية (الذي يُشار إليه أيضًا باسم "ابن سعود") وحكومة المملكة العربية السعودية.

تتضمن الأطراف الرئيسية للمراسلات كلاً من الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية بالبحرين؛ وزير بريطانيا، جدة؛ المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي؛ ومسؤولي مكتب المستعمرات البريطانية، ووزارة الخارجية، والحكومة في الهند.

تتناول الأوراق ما يلي: تدخّل ابن سعود في شؤون البحرين، على سبيل المثال يناير ١٩٣٢ (الورقة ٥)؛ تحرّكات ابن سعود، على سبيل المثال يناير ١٩٣٢ (الورقة ٦)؛ تحرّكات أبناء ابن سعود، مثل مناقشة ماهية التقدير الذي ينبغي على البريطانيين تقديمه لنجل ابن سعود، الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود، عندما مرّ من خلال البحرين في ١٩٣٢ (الورقة ٨)؛ علاقات ابن سعود بتجار أسرة القصيبي في البحرين، يونيو ١٩٣٢ (الورقتان ١١-١٢)؛ التمرد ضد حكم ابن سعود في الحجاز، يوليو - أغسطس ١٩٣٢ (الأوراق ١٣-٢٢)؛ شائعة أن ابن سعود قد مُنِي بالهزيمة، ديسمبر ١٩٣٣ (الورقتان ٢٥-٢٦)؛ زيارة مقترحة من ابن سعود إلى الكويت، يناير - فبراير ١٩٣٦ (الأوراق ٤١-٤٥)؛ تقارير عن الاضطرابات في الأحساء نتيجة الضرائب، أبريل ١٩٣٦ (الأوراق ٥٠-٥٢)؛ محاولة قتل ابن سعود مبلغ عنها، يونيو ١٩٣٦ (الأوراق ٥٣-٦٥)؛ الحدود مع إمارة شرق الأردن، مايو - يوليو ١٩٣٦ (الأوراق ٦٨-٧٢)؛ الرد على تقرير عن إطلاق نار في الجبيل، يوليو - سبتمبر ١٩٣٦ (الأوراق ٧٣-٨٠)؛ استخدام الحكومة السعودية للقب "أمير" عند الإشارة إلى حاكم البحرين، نوفمبر - ديسمبر ١٩٣٦ (الأوراق ٨١-٩٦)؛ الرسوم الجمركية في المملكة العربية السعودية، يناير - نوفمبر ١٩٣٨ (الأوراق ٩٧-١٠١)؛ موقف ابن سعود من الحكام العرب في الخليج العربي، وزيارته للبحرين في مايو ١٩٣٩، ديسمبر ١٩٣٨ - يوليو ١٩٣٩ (الأوراق ١٠٢-١٨٣)؛ زيارة الأمير سعود للهند، أبريل - يونيو ١٩٤٠ (الأوراق ١٩٦-٢٢٠)؛ تقارير عن مؤامرة ضد ابن سعود، ديسمبر ١٩٤٠ (الأوراق ٢٢٢-٢٢٩)؛ إرسال عُمْلة إلى الحكومة السعودية من دار سك النقود الملكية في بومباي، يونيو - يوليو ١٩٤١ (الأوراق ٢٣٣-٢٥١)؛ شحن زيت تشحيم من البحرين إلى جده، بناءً على طلب مستعجل من الحكومة السعودية، نوفمبر ١٩٤٢ - مايو ١٩٤٣ (الأوراق ٢٥٢-٢٦٨)؛ وزيارة اثنيْن من أبناء ابن سعود إلى الهند، يونيو - سبتمبر ١٩٤٣ (الأوراق ٢٦٩-٣١١).

يتكون المحتوى العربي بالمُجلّدِ تقريبًا من عشر أوراق مراسلات (مع ترجمات إنجليزية)، وتشمل خمس رسائل من عبد العزيز القصيبي إلى الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية بالبحرين.

يشمل نطاق التاريخ تواريخ المواد الرئيسية للمراسلات؛ آخر إضافة مؤرخة في الملف هي مُدخلٌ في الملاحظات الموجودة في الورقة ٣٣٥ظ بتاريخ ٧ أكتوبر ١٩٤٣.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣٣٦ ورقة)
الترتيب

الأوراق مُرتَّبةٌ ترتيبًا زمنيًا من بداية الملف إلى نهايته، باستثناء الحالات التي وُضعت فيها المرفقات ذات تاريخ سابق بعد رسائلها التفسيرية ذات الصلة، وتنتهي بمجموعة من الملاحظات (الأوراق ٣١٥-٣٣٥). تشير الأرقام التسلسلية المُحاطة بدائرة والمكتوبة بقلميْ التلوين الأحمر والأزرق، والتي تظهر من حين لآخر في الأوراق، إلى مُدخلات في الملاحظات.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) داخل الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٣٣٨؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. ويوجد تسلسل ترقيم أوراق إضافي على التوازي على صص. ١-٣٣٨؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص في نفس موضع التسلسل الرئيسي، لكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/140
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات ذات طابع سري، ١٩٣٢-١٩٥٠: 1‎/A/4

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٧ يناير ١٩٣٢-٢٨ أغسطس ١٩٤٣ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف ١/أ/٤ المملكة العربية السعودية."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/140و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x00036b> [تم الوصول إليها في ٢٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x00036b/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي