"ملف 4/13‎ I الزبارة"

IOR/R/15/2/202

Download PDF (٤١٦ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٣٢٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٤ مارس ١٩٣٧-٢٢ يونيو ١٩٣٧. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي هذا الملف على مراسلات بخصوص النزاع الذي تفجّر بين قطر والبحرين حول ملكية الزبارة الواقعة في شبه الجزيرة القطرية. بدأت الأعمال العدائية بعد أن حاول حاكم قطر، الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني فرض الضرائب على أفراد قبيلة النعيم، الذين كانوا يقيمون في الزبارة في الوقت الذي يدينون بالولاء لأسرة آل خليفة.

هذه المراسلات (بالإنجليزية والعربية) بصورة رئيسية بين المسؤولين البريطانيين ( المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، بيرسي جوردون لوك، والوكيل السياسي في البحرين، توم هيكينبوثام) وحاكميْ البحرين وقطر، الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني، والشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، على التوالي. يحتوي الملف أيضًا على مراسلات بين تشارلز بلجريف، مستشار حكومة البحرين، وهيكينبوثام.

يحتوي الملف على ثلاث صور جوية بالأبيض والأسود للزبارة (صص. ٨٠-٨١).

في الأوراق ٨٢-٩٢، يحتوي الملف على تقرير كتبه هيكينبوثام بعنوان "حادث الزبارة" يشمل نبذة عن الأحداث ذات الصلة وتوصيات للسياسة البريطانية إزاء هذه المسألة.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٣٢٨ ورقة)
الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) من الغلاف الأمامي وينتهي على الغلاف الخلفي؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم بالرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. هناك تسلسل ترقيم أوراق إضافي موجود على التوازي بين صص. ٧-٣٢٣، وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص في نفس موضع التسلسل الرئيسي، ولكنها غير محاطة بدائرة. هناك تسلسل ترقيم أوراق سابق، محاط بدائرةٍ أيضاً، لكنه ملغي ولذا فقد جرى شطبه.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/202
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات ذات طابع سري: ‎4/13 I

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٤ مارس ١٩٣٧-٢٢ يونيو ١٩٣٧ (ميلادي، CE)
الموضوعات
السيادة
أماكن
الزبارة
أشخاص ومؤسسات
أمير قطرالنعيم (قبيلة)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 4/13‎ I الزبارة"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/202و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000193.0x0003a9> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000193.0x0003a9/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي