"الملف 22/23 الاعتراف باستقلال الفجيرة"

IOR/R/15/2/623

Download PDF (٨٩ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٥٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢ يناير ١٩٣٨-٩ أكتوبر ١٩٥٠. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تبدأ المراسلات التي يتضمنها الملف بملحوظة مؤرخة في سنة ١٩٣٨ من وكيل المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الشارقة إلى الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين تعلن عن خلافة الشيخ محمد بن حمد الشرقي لمشيخة الفجيرة على الساحل المتصالح، عقب وفاة أخيه الشيخ سيف بن حمد الشرقي، بتاريخ ٢٤ ديسمبر ١٩٣٨. ويتبع ذلك مذكرة مؤرخة في ١٩٣٩ من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي إلى الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في مسقط عن نية شيخ الفجيرة وابنه السفر بواسطة جوازات سفريهما الحالية الصادرة عن مسقط. وفي هذا الصدد، يرفق المقيم أيضًا مذكرة سابقة صادرة عن حكومة في الهند يعود تاريخها إلى سنة ١٩٠٣، لافتًا النظر إلى وجود سياسة بريطانية دائمة تقضي بعدم الاعتراف وعدم التدخل بمطالبة سلطان مسقط القائمة منذ وقت طويل والمختلف عليها بالسيادة على الفجيرة.

يلي ذلك في الملف نسخة عربية وترجمة إنجليزية لرسالة من شيخ الفجيرة محمد بن حمد الشرقي إلى وكيل المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الشارقة، في أبريل ١٩٤١، يطلب فيها رسميًا إقامة علاقات تعاهدية مع بريطانيا. ويشمل بقية الملف رسائل عديدة وعدة مذكرات من ١٩٤١-١٩٥٠، جرت في أغلبها بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين؛ والمسؤول السياسي في الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. في الشارقة؛ والمقيم السياسي في الخليج العربي. وتناقش هذه الرسائل والمذكرات في غالبيتها التعامل الدبلوماسي مع الطلبات المتكررة من جانب شيخ الفجيرة للاعتراف به كحاكم مستقل للفجيرة في الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. تحت الحماية البريطانية وللحصول على المساعدة البريطانية في تعزيز تنقيب الشركات عن النفط في أراضيه، في وقت كانت سياسة الحكومة البريطانية تبتعد فيه عن زيادة عدد المشيخات الصغرى المستقلة في الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. . وينتهي الملف برسائل متبادلة في سنة ١٩٥٠ بين المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي ومسؤولين من وزارة الخارجية في لندن، تناقش مزايا إبرام معاهدة مع شيخ الفجيرة ومخاطر السعي في هذا المسار في حال استياء سلطان مسقط أو شيخ الشارقة من ذلك أو قيامهما بتجديد مطالباتهم التاريخية الخاصة بالسيادة على الفجيرة بفاعلية.

يتضمن الملف كذلك معلومات عن نطاق أراضي الفجيرة، وقائمة ببلداتها الرئيسية، والوضع السياسي القائم فيها (الأوراق ٣٢، ٣٤-٣٥). قد قام بجمع هذه المعلومات المسؤول السياسي في الساحل المتصالح، في الشارقة في سنة ١٩٤٨ بناءً على طلبٍ من الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين لإرسالها إلى مسؤولي شركات النفط: شركة امتيازات النفط المحدودة وشركة تطوير البترول ( الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. ) المحدودة، في كلٍ من البحرين ودبي.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٥٨ ورقة)
الترتيب

أوراق الملف مُرتّبة ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا. بعض مواد المراسلات ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. بها مرفقات تعود لتاريخ سابق. توجد ملاحظات الملف وقائمة بمحتوياته في نهاية الملف (الأوراق ٥٥-٥٩). تتضمن قائمة محتويات الملف ترقيماً بسيطاً ومتواصل مكتوب بقلم التلوين الأحمر أو الأزرق على كل وثيقة مرفقة بالملف، للمساعدة على إيجادها.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المُستخدم لأغراض مرجعية) على غلاف الملف (ص ١) وينتهي على آخر ورقة بها كتابة (ص ٥٩) في آخر الملف. الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة. هناك أيضًا تسلسل ترقيم أوراق إضافي وموازي تقريبًا في الملف. وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص في نفس موضع التسلسل الرئيسي، ولكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/623
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة ذات طابع سرّي: 22/23

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢ يناير ١٩٣٨-٩ أكتوبر ١٩٥٠ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الملف 22/23 الاعتراف باستقلال الفجيرة"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/623و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000241.0x00000e> [تم الوصول إليها في ٢٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x00000e/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي