"ملف 29/30 المجلد II الاحتياجات المدنية - مواد متنوعة - مثل: الفلفل، التوابل، الكركم، وغير ذلك"

IOR/R/15/2/791

تحميل بصيغة بي دي إف (٤٨ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٤٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٦ مايو ١٩٤٥-١ أكتوبر ١٩٤٦. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند.

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الملف على مراسلات حول توريد مواد غذائية، ومنتجات قطنية وجلدية، وصابون وغير ذلك من المواد المُصنعة، من الهند إلى البحرين وموانئ الساحل المتصالح في دبي والشارقة للاستهلاك المحلي، وذلك بموجب قيود ترخيص التصدير لحكومة الهند خلال زمن الحرب وترتيبات حصص الاستيراد التي ظلت قيد النفاذ بعد الحرب العالمية الثانية (١٩٣٩-١٩٤٥). تتضمن الأطراف الرئيسية للمراسلات كلاً من الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين، ومدير الجمارك ومسؤول الميناء بحكومة البحرين، ومراقبي تجارة التصدير بحكومة الهند في بومباي وكراتشي. يناقش هؤلاء المسؤولون توزيع سلع الحصص الفائضة لحكومة الهند بين التجار في البحرين، ودبي، والشارقة، واستبدال قوائم التوزيع التي تحتوي على أسماء المُستوردين المُعتمَدين (التجار المحليين)، بالإضافة إلى المُصدّرين وشركات الشحن الهندية في بومباي وكراتشي، وكذلك طبيعة وكمية شحناتهم. كما يوجد أيضًا العديد من الرسائل، وبشكلٍ رئيسي من التجار المحليين إلى الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين يطالبونه بمنحهم تراخيص استيراد حتى يقدمها مُصدِّروهم وشركات الشحن الخاصة بهم في بومباي وكراتشي لمراقب تجارة التصدير في مينائهم للحصول على ترخيص تصدير من حكومة الهند. وفي رده على العديد من التساؤلات التجارية للمفوّض التجاري لحكومة الهند في منطقة الشرق الأدنى والأوسط بالإسكندرية، قدم الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين قوائم تضم تجار البحرين المهتمين باستيراد البضائع الرياضية، والدهانات، والورنيش من الهند. يحتوي الملف أيضًا على عدة رسائل دورية لحكومة الهند أصدرها كبير مراقبي الصادرات في نيودلهي إلى جميع مراقبي تجارة التصدير الإقليميين في الهند، تُبلغهم بالتساهل في تطبيق ضوابط التصدير على بعض المنسوجات، والمعادن، ومواد مُصنعة وغير ذلك من البضائع.

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٤٩ ورقة)
الترتيب

أوراق الملف مُرتّبة ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ١٥١؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه من كل ورقة. يوجد تسلسل إضافي لترقيم الأوراق على التوازي على صص. ٢-١٤١؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضًا بالقلم الرصاص في نفس موضع التسلسل الرئيسي، لكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/791
رقم استدعاء خارجي سابق
سلسلة ذات طابع سرّي:‏ ‎29/30‎ ‎II‎‏‎

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٦ مايو ١٩٤٥-١ أكتوبر ١٩٤٦ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 29/30 المجلد II الاحتياجات المدنية - مواد متنوعة - مثل: الفلفل، التوابل، الكركم، وغير ذلك"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/791و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000241.0x0000d2> [تم الوصول إليها في ١٥ November ٢٠١٩]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x0000d2/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي