"ملف 8/8 II التقارير الإدارية السنوية لوكالة البحرين"

IOR/R/15/2/299

Download PDF (٥٧٨ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٣٥٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٦ يناير ١٩٤١-١٥ فبراير ١٩٤٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الملف على مراسلات تتعلق بتجميع وتقديم التقرير الإداري السنوي للوكالة السياسية بالبحرين ومكتب الساحل المتصالح، بالإضافة إلى التقارير ذاتها.

يحتوي الملف على تقارير السنوات ١٩٤٠-١٩٤٣. يحتوي كل تقرير لوكالة البحرين على بيان سردي وأحياناً إحصائيات حول جميع المواضيع التالية أو أغلبها: الضباط؛ حاكم البحرين و آل خليفة؛ شرطة البحرين؛ الشؤون المحلية؛ شركة نفط البحرين؛ الزراعة؛ البلديات؛ الجمارك؛ الأشغال العامة؛ دائرة الكهرباء؛ صناعة صيد اللؤلؤ؛ بناء القوارب والشحن؛ المصالح البريطانية؛ مكتب البريد؛ مسائل طبية؛ القضاء؛ زيارات الشخصيات الهامة البريطانية؛ زيارات الشخصيات الهامة الأجنبية؛ زيارات الشخصيات الهامة العربية؛ قطر؛ شركة الامتيازات النفطية المحدودة؛ المصالح الأجنبية؛ اكتتاب مقاتلة الخليج العربي؛ الحوادث ضمن حدود الميناء؛ التعليم؛ ضرائب سلاح الجو الملكي؛ مسائل اقتصادية؛ وشركة اللاسلكي والبرق المحدودة. يأتي كل موضوع تحت العنوان الفرعي الخاص به. كل تقرير موقّع من الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية الممارس في وقت تقديمه للمقيم السياسي في بوشهر.

يحتوي كل تقرير عن الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. معلومات عن جميع أو معظم الموضوعات التالية: الموظفون؛ شيوخ الإمارات المتصالحة؛ المصالح البريطانية؛ الرحلات؛ الطيران؛ البحرية الملكية؛ الشحن؛ مسائل طبية؛ الغارات والاضطرابات؛ النفط؛ الحرب العالمية الثانية؛ أكسيد الحديد الأحمر؛ تجارة اللؤلؤ؛ اكتتاب المقاتلة؛ الشؤون المحلية؛ ضرائب سلاح الجو الملكي؛ الاقتصاد؛ الأمن؛ السكان.

يسبق كل تقرير مراسلات بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والمؤسسات والمكاتب التي تقدم التقارير والاحصائيات الخاصة بتقرير الإدارة النهائي. وتتضمن هؤلاء الأشخاص: تشارلز بلجريف، مستشار حكومة البحرين؛ مدير الجمارك ومسؤول الميناء؛ مدير مكتب البريد أو نائب مدير مكتب البريد في إدارة البريد والتلغراف في الهند؛ الأطباء وغيرهم من العاملين في مستشفيات الإرسالية الأمريكية (الخاصة بالرجال والنساء)، مستشفى فكتوريا التذكاري، الإدارة الطبية في حكومة البحرين؛ ممثلين عن شركة نفط البحرين وشركة الامتيازات النفطية المحدودة؛ المسؤول السياسي في الشارقة؛ وممثلين عن البنك الشرقي وشركة اللاسلكي والبرق المحدودة.

توجد ملاحظات المكتب الداخلية في آخر الملف (الأوراق ٣٥٥-٣٥٩).

الشكل والحيّز
ملف واحد (٣٥٨ ورقة)
الترتيب

الملف مرتب ترتيبًا زمنيًا.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق من الغلاف الأمامي وينتهي على الغلاف الخلفي، وهذه الأرقام محاطة بدائرة ومكتوبة بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد رقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، كما أنه محاط بدائرةٍ أيضاً.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/299
رقم استدعاء خارجي سابق
8/8 II

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٦ يناير ١٩٤١-١٥ فبراير ١٩٤٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 8/8 II التقارير الإدارية السنوية لوكالة البحرين"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/299و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000241.0x0000ea> [تم الوصول إليها في ٢٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x0000ea/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي