"ملف 8/8 VI التقرير السنوي لسنة ١٩٤٧"

IOR/R/15/2/303

Download PDF (٢٥٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٥١ ورقة). يعود تاريخه إلى ٦ يناير ١٩٤٨- ٨ مايو ١٩٤٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الملف على مراسلات تتعلق بتجميع وتقديم التقرير الإداري للوكالة السياسية بالبحرين والساحل المتصالح لسنة ١٩٤٧، بالإضافة إلى التقارير ذاتها.

تدور المراسلات بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية وممثلي مؤسسات عاملة في البحرين تقدم تقارير وإحصائيات للتقرير السنوي. وتتضمن هذه المؤسسات: الإدارة الطبية في حكومة البحرين؛ إدارة البريد والتلغراف الهندية؛ مستشفى الإرسالية الأمريكية؛ البنك الشرقي المحدود؛ شركة نفط البحرين (بابكو)؛ إدارة الجمارك في حكومة البحرين؛ شركة اللاسلكي والبرق المحدودة؛ مستشفى فكتوريا التذكاري؛ هيئة الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار؛ شركة امتيازات النفط المحدودة؛ مستشار حكومة البحرين (السير تشارلز بلجريف)؛ البنك الإمبراطوري في إيران؛ وشركة جراي وماكنزي وشركاهما المحدودة. قدّم المسؤول السياسي في الشارقة تقرير الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. (الأوراق ٩٤-١٠٤) للوكالة السياسية بالبحرين. وقدّم بعد ذلك الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين كلا التقريرين النهائيين إلى المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. السياسية في الخليج العربي في البحرين.

يتألف التقرير النهائي (الأوراق ١٢٣-١٤٨)، والذي يتضمن النسخة النهائية من تقرير الساحل المتصالح، من أقسام مرقّمة كالتالي: ١. الضباط؛ ٢. مسؤولو حكومة البحرين؛ ٣. آل خليفة؛ ٤. التعليم؛ ٥. الزراعة؛ ٦. البلديات؛ ٧. الأشغال العامة؛ ٨. إدارة الكهرباء؛ ٩. إدارة المواصلات؛ ١٠. إدارة الهاتف؛ ١١. تجارة اللؤلؤ؛ ١٢. الجمارك؛ ١٣. الرقابة على المواد الغذائية؛ ١٤. الشحن؛ ١٥. مكتب البريد؛ ١٦. تطبيق العدالة؛ ١٧. الشرطة؛ ١٨. مسائل اقتصادية؛ ١٩. مسائل طبية؛ ٢٠. شركة نفط البحرين؛ ٢١. شركة امتيازات النفط المحدودة؛ ٢٢. شركة اللاسلكي والبرق المحدودة؛ ٢٣. هيئة الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار؛ ٢٤. البحرية الملكية؛ ٢٥. سلاح الجو الملكي؛ ٢٦. القنصلية الأمريكية، الظهران؛ ٢٧. الزوار؛ الشؤون المحلية (غير مرقّم)؛ ٣٠. البحرين وفلسطين؛ ٣١. الطقس؛ ٣٢. قطر؛ ٣٣. الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. . بعض الأقسام مقسّمة إلى أجزاء تحمل إما أرقاماً رومانية بالحروف الصغيرة (مثل الرقم iv)، أو حرفاً صغيراً من حروف الأبجدية (مثل الحرف d). ويأتي العديد من هذه الأجزاء أيضاً تحت عنوان فرعي.

كما يضم الملف مراسلات (الأوراق ١١٨-١١٩) بين الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. السياسية في البحرين ونظيرتها في الكويت بخصوص تكلفة الإنارة والتدفئة في الكويت والبصرة.

الأوراق ١٤٩-١٥٢ عبارة عن ملاحظات المكتب الداخلية.

الشكل والحيّز
ملف واحد (١٥١ ورقة)
الترتيب

الملف مرتب ترتيبًا زمنيًا.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق من الغلاف الأمامي، وينتهي على الغلاف الخلفي؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. يوجد تسلسل ترقيم أوراق سابق ملغي ولذا فقد جرى شطبه، وهو أيضًا محاط بدائرةٍ.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/303
رقم استدعاء خارجي سابق
8/8 VI

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٦ يناير ١٩٤٨- ٨ مايو ١٩٤٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 8/8 VI التقرير السنوي لسنة ١٩٤٧"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/303و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000241.0x0000fe> [تم الوصول إليها في ٢٠ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x0000fe/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي