"الملف 38/4 شركة امتيازات النفط المحدودة: امتيازات الشارقة"

IOR/R/15/2/866

Download PDF (١٤٦ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٧٩ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢ أبريل ١٩٣٨-١٤ ديسمبر ١٩٥٠. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يضم الملف مراسلات عن إمتيازات النفط في أراضي الشارقة. المراسلات بين: الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين؛ ممثلي شركتي امتيازات النفط المحدودة والتطوير البترولي ( الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. ) المحدودة، في كل من لندن والبحرين والساحل المتصالح [الإمارات العربية المتحدة]؛ وكيل المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. في الشارقة؛ المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. السياسية في الخليج العربي في بوشهر (وفي البحرين لاحقاً)؛ مكتب الهند؛ سلطان بن صقر القاسمي، حاكم الشارقة؛ والحكومة في الهند.

يتناول القسم الأكبر من الملف تعديلًا في فبراير ١٩٤٦ على اتفاقية الامتيازات الموقعة في ١٩٣٧ بين شركة امتيازات النفط المحدودة، والشيخ سلطان. وقد أُدخل ذلك التعديل من أجل تمديد فترة الحفر المسموح بها عقب الحرب العالمية الثانية، والتي لم يتم خلالها أي عمليات حفر. وقد طلبت الحكومة البريطانية الإذن لفتح المفاوضات حول هذه المسألة عبر الشركة. هناك نسخة عن التعديل المتفق عليه في الورقة ٧٢.

تتناول المسائل الأخرى التي يتضمنها الملف ما يلي:

الأوراق ١٩-٢٨ عبارة عن المذكرة B 467 الصادرة عن مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. وتتضمن نسخة من الاتفاقية التجارية الموقعة بين الشركة والشيخ سلطان، نسخة عن "الاتفاقية السياسية" الموقعة بين الشركة والحكومة البريطانية، ونسخاً عن المراسلات المتعلقة بالاتفاقيتين.

الورقتان ٧٦-٨٠ عبارة عن ملاحظات المكتب الداخلية.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٧٩ ورقة)
الترتيب

الملف مرتب ترتيبًا زمنيًا.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) من الغلاف الأمامي وينتهي على الغلاف الخلفي؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم بالرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. هناك تسلسل ترقيم أوراق إضافي موجود على التوازي بين صص. ٢-٧٥، وهذه الأرقام أيضًا مكتوبة بالقلم الرصاص في نفس موضع التسلسل الرئيسي، ولكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/866
رقم استدعاء خارجي سابق
‎25/4 I 10/12 B ملفات ذات طابع سري: 38/4

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢ أبريل ١٩٣٨-١٤ ديسمبر ١٩٥٠ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"الملف 38/4 شركة امتيازات النفط المحدودة: امتيازات الشارقة"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/866و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000241.0x000135> [تم الوصول إليها في ١٨ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x000135/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي