"ملف 10/1 VII الامتياز النفطي بالبحرين"

IOR/R/15/2/394

Download PDF (٧٩٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢٥٣ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٩ فبراير ١٩٣٤-١٥ أبريل ١٩٣٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي المجلد على مراسلات وبرقيات بين الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين والمقيم السياسي في بوشهر والمستشار المالي لحكومة البحرين، تشارلز دارليمبل بلجريف، ومندوبين عن شركة نفط البحرين المحدودة، بخصوص الحصول على أرض بجزيرة سِتْرة بموجب الترخيص المستقبلي لغرض إنشاء مرسى للسفن، وكذلك وسائل الاتصالات وأمور إدارية.

يتضمن المجلد:

  • "ملخص حسابات النفط الذي تم قياسه خلال عام ١٩٣٣ وبيان العوائد المستحقة لشيخ البحرين لعام ١٩٣٣‎" (ص. ١٢٥)،
  • "بيان النفط لعام ١٩٣٣"، بما يشمل: حالة آبار البحرين، قائمة بالموظفين، وصف بنايات المعسكر (صص. ١٢٦-١٣٣ وصص. ١٨٣-١٩٠)،
  • وثائق تخص الاتفاقية المبرمة بين وزارة الطيران الملكي وشركة الاتصالات الدولية المحدودة (I.& I.C. LTD.) لإنشاء محطة لاسلكية بالبحرين (صص. ٢٠٦-٢٠٨).

يحتوي المجلد أيضاً على قصاصات صحف تخص النفط في الخليج وخريطة مطبوعة: "خريطة عامة لجزيرة البحرين، بالخليج العربي"، تم إعدادها بواسطة القسم الجيولوجي بشركة نفط البحرين المحدودة (الورقة ١٩١ب).

يوجد فهرس في نهاية المجلد (الورقات ٢٢٩–٢٤١).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢٥٣ ورقة)
الترتيب

الوثائق في المجلد مرتبة ترتيبًا زمنيًا. يوجد فهرس في نهاية المجلد (الورقات ٢٢٩–٢٤١). الفهرس مرتب ترتيبًا زمنيًا ويشير إلى الوثائق الموجودة بالمجلد؛ حيث يقدم وصفًا موجزًا للمراسلات برقم مرجعي يشير إلى تلك المراسلات في المجلد.

الخصائص المادية

تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي مكتوب بالقلم الرصاص داخل دائرة في أعلى يمين كل ورقة. يبدأ الترقيم بالصفحة الأولى من الكتابة، من ١أ، ١ب، ثم ٢-٩٠، ٩١أ، ٩١ب، ٩٢-١٣٥، ١٣٦أ، ١٣٦ب، ١٣٧-١٩٠، ١٩١أ، ١٩١ب، ١٩٢-١٩٤، ١٩٥أ، ١٩٥ب ثم يستمر حتى ٢٤١، وهو آخر رقم مذكور في آخر صفحة من الكتابة. يوجد نظام ترقيم أوراق ثانٍ بين الأوراق ٢-٢٤١، وهذه الأرقام أيضاً مكتوبة بالقلم الرصاص، ولكن غير محاطة بدائرة (باستثناء الأرقام ٢٠٢-٢٠٨) في أعلى يمين كل ورقة: ١أ، ١ب، ٩١أ، ٩١ب، ١٣٦أ، ١٣٦ب، ١٩١أ، ١٩١ب، ١٩٥أ، ١٩٥ب.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/394
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات ذات طابع سرّي: 10/1 VII

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٩ فبراير ١٩٣٤-١٥ أبريل ١٩٣٤ (ميلادي، CE)

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 10/1 VII الامتياز النفطي بالبحرين"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/394و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000241.0x0001f9> [تم الوصول إليها في ٢٥ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x0001f9/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي