"ملف 10/9 خط أنابيب النفط بابكو-أرامكو من البر الرئيسي إلى البحرين"

IOR/R/15/2/429

Download PDF (١٢٧ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٧٣ ورقة). يعود تاريخه إلى ٣ فبراير ١٩٤٤-٢٣ أغسطس ١٩٤٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يشتمل الملف على مراسلات وبرقيات بين المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في البحرين، والوكيل السياسي في بوشهر، وشركة نفط البحرين المحدودة (بابكو) وشركة كاليفورنيا العربية القياسية للزيت القياسي (أرامكو)، بخصوص مصفاة تكرير جديدة مزمع إنشاؤها في المملكة العربية السعودية وبخصوص خط أنابيب مزمع إنشاؤه من الظهران بالمملكة العربية السعودية إلى البحرين.

يحتوي الملف على خرائط ورسومات مبدئية للمسار: "خريطة للساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية تعرض خط أنابيب المملكة العربية السعودية-البحرين" (٣ نسخ بالأوراق ٣، ٣٧، ٦٨)، "خريطة المكان المحجوز لخط أنابيب النفط الخام، بالبحرين" (نسختان بالأوراق ٣٧ب، ٧٠).

يوجد فهرس في نهاية الملف (الأوراق ٦٤–٦٧).

الشكل والحيّز
ملف واحد (٧٣ ورقة)
الترتيب

الوثائق في الملف مرتبة ترتيبًا زمنيًا. يوجد فهرس في نهاية الملف (الأوراق ٦٤–٦٧). تم ترتيب هذا الفهرس ترتيبًا زمنيًا ويشير إلى المستندات الموجودة في الملف؛ حيث يعطي وصفًا موجزًا للمراسلة برقم مرجعي بقلم تلوين أزرق أو أحمر ويشير إلى تلك المراسلة في الملف.

الخصائص المادية

يبدأ نظام ترقيم الأوراق الرئيسي بالقلم الرصاص في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة، يبدأ من ١، ١أ، ١ب ثم ٢-١٤، ١٤أ، ١٥-٢٢، ٢٢أ وينتهي بالرقم ٧٠، وهو أخر رقم على آخر ورقة بالملف (الأوراق ٤٣، ٥١ غير موجودة).

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/429
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات ذات طابع سرّي: 10/9

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٣ فبراير ١٩٤٤-٢٣ أغسطس ١٩٤٩ (ميلادي، CE)
سياق إنتاج الوثائق

في سنة ١٩٤٤، اتفقت شركة نفط البحرين المحدودة (بابكو) وشركة كاليفورنيا العربية للزيت القياسي على التشارك في النفقات الخاصة بإنشاء وصيانة خط أنابيب نفط بين المملكة العربية السعودية والبحرين، لغرض نقل النفط الخام من المملكة العربية السعودية لضمان التشغيل المستمر لمصفاة التكرير بالبحرين ولتوفير الكمية المطلوبة خلال الحرب العالمية الثانية.

مواد ذات صلة

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 10/9 خط أنابيب النفط بابكو-أرامكو من البر الرئيسي إلى البحرين"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/429و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000241.0x00023c> [تم الوصول إليها في ٢٥ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x00023c/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي