"ملف 13/5 المساعدة المقدمة إلى الخطوط الجوية الإمبراطورية وحوادث طائراتها"

IOR/R/15/2/514

Download PDF (٢٩٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (١٨٣ ورقة). يعود تاريخه إلى ٣١ مارس ١٩٣٣-٥ أغسطس ١٩٤٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الملف على مراسلات بشأن عدد من الموضوعات المختلفة، ذات الصلة بالطيران، وليست محصورة على حوادث الطائرات التابعة للخطوط الجوية الإمبراطورية. تشتمل الأطراف الرئيسية للمراسلات الواردة في الملف على المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في البحرين، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين، والمسؤول السياسي في الساحل المتصالح مسمى استخدمه البريطانييون من القرن التاسع عشر حتى ١٩٧١ للإشارة لما يُعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة. .

تتضمن الموضوعات التي يشملها الملف ما يلي:

  • الهبوط الاضطراري في مارس ١٩٣٣ لطائرة "هانو" (هاندلي بيج) التابعة للخطوط الجوية الإمبراطورية في الجبيل، في الأراضي التابعة لعبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، والتحقيقات التالية في ملابسات الهبوط الاضطراري، والمناقشات بين المسؤولين البريطانيين بشأن ما إذا كان ينبغي تقديم هدية إلى أمير الجبيل، بعد أن قدم رعاياه المساعدة لقائد الطائرة (صص. ٤-٤٦)؛
  • تقارير عن طائرة مفقودة في الخليج في مارس ١٩٤٠ (صص. ٤٧-٥٢)؛
  • في يوليو ١٩٤٠، سرقة ألواح النحاس من المحطة اللاسلكية في المطار في الشارقة، مما أدى إلى عدم قدرة المطار على تزويد الطائرات القادمة باتجاهات الإشارات اللاسلكية. توجد مراسلات أخرى توثق عملية التحقيق في واقعة السرقة، وإلقاء القبض على المتهمين (صص. ٥٣-٦٣)؛
  • تتعلق المراسلات الموجودة في باقي الملف والتي تغطي الفترة من ١٩٤١ إلى ١٩٤٣ بتطوير المرافق الجوية في عدة مواقع، كجزء من المسار الجوي من عدن إلى كراتشي. تتضمن هذه المراسلات: الترتيبات الشاملة لاستئجار هيئة الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار بشكل مؤقت لزورق شيخ دبي، لاستخدامه في رأس الحد؛ العمل في (جزيرة) مصيرة، والحصول على الزورق لتنفيذ عمليات التشغيل بين البر الرئيسي والجزيرة، الاضطرابات بين العمال في صلالة.
الشكل والحيّز
ملف واحد (١٨٣ ورقة)
الترتيب

محتويات الملف مرتّبة ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا، من المادة الأقدم في بداية المجلد إلى المادة الأحدث في نهايته. وتعكس ملاحظات الملف الواردة في نهاية الملف (صص. ١٧٣-١٨٤) الترتيب الزمني.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المستخدم للأغراض المرجعية) من الغلاف الأمامي وينتهي بداخل الغلاف الخلفي؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم بالرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. هناك تسلسل ترقيم أوراق إضافي موجود على التوازي بين صص. ٢-١٧١، وهذه الأرقام مكتوبة أيضاً بالقلم الرصاص في نفس موضع التسلسل الرئيسي ولكن غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/514
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات سرّية: 13/5

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٣١ مارس ١٩٣٣-٥ أغسطس ١٩٤٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 13/5 المساعدة المقدمة إلى الخطوط الجوية الإمبراطورية وحوادث طائراتها"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/514و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000241.0x000331> [تم الوصول إليها في ١٨ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x000331/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي