"ملف 14/5 زيارات الوكلاء الألمان"

IOR/R/15/2/540

Download PDF (٥٠ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: ملف واحد (٢٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ٢٠ يوليو ١٩٣٧-٢ نوفمبر ١٩٣٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والعربية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

يحتوي الملف على مراسلات تتعلق بزيارات المشتبه بهم كوكلاء ألمان إلى منطقة الخليج العربي. تتضمن الأطراف الرئيسية للمراسلات كلاً من: توم هيكينبوثام (وفيما بعد هيو وايتمان)، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في البحرين؛ ترنشارد كرافن ويليام فاول (وفيما بعد تشارلز جيوفري بريور)، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في بوشهر؛ جيرالد سمبسون ديجوري، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في الكويت؛ قائد القوات الجوية البريطانية، سلاح الجو الملكي في معسكر هنيدي في العراق؛ والشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني، حاكم قطر. يتضمن المستلمون: الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. السياسية في مسقط، القنصلية البريطانية في البصرة، السفارة البريطانية في بغداد، مكتب الهند، حكومة الهند، الوزارة البريطانية في طهران، القنصلية البريطانية في كرمان، الضابط البحري الأول في الخليج العربي، الوزير البريطاني في جدة، والقنصلية البريطانية ونائب القنصل في بندر عباس وخرمشهر على التوالي.

يتناول الملف مناقشات بشأن زيارات الوكلاء الأربعة التاليين المشتبه بهم:

  • أوجوست رودولف ليندت، صحفي سويسري، وزوجته المولودة في بريطانيا، واللذان قاما بزيارة كلٍ من الكويت والبحرين ومسقط وكرمان.
  • بارون فون شيراش، المشتبه في زيارته إلى البحرين، على الرغم من عدم العثور على أثرٍ له.
  • كورت لوري، مهندس كهرباء ولاسلكي ألماني الذي زار الكويت، وطلب زيارة البحرين بحثًا عن عمل، وهو ما قوبل بالرفض.
  • جاك وولترز وأخوه (غير مُسمى)، اللذان أُعتقد بوجودهما في منطقة الخليج، مع ضرورة إلقاء القبض عليهما في حالة العثور عليهما.

يحتوي الملف على رسالة (الورقة ٢٥) باللغتين الإنجليزية والعربية من وايتمان إلى الشيخ عبد الله، بتاريخ ٩ أكتوبر ١٩٣٩، يطالبه فيه بالقبض على وولترز وأخيه في حالة محاولتهما الدخول إلى قطر. يليها رد عبد الله الذي يوافقه على طلبه (الورقة ٢٦).

يوجد في آخر الملف (الأوراق ٢٧-٢٩) ملاحظات المكتب الداخلية.

الشكل والحيّز
ملف واحد (٢٨ ورقة)
الترتيب

الملف مرتب ترتيبًا زمنيًا.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق الرئيسي (المُستخدم للأغراض المرجعية) من الغلاف الأمامي وينتهي على الغلاف الخلفي؛ وهذه الأرقام مكتوبة بالقلم بالرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة. يوجد تسلسلان إضافيان لترقيم الأوراق على التوازي بين صص ٤-٢٦ وصص ٢٧-٢٩ على التوالي؛ وهذه الأرقام مكتوبة أيضاً بالقلم الرصاص في نفس موضع التسلسل الرئيسي، ولكنها غير محاطة بدائرة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والعربية بالأحرف اللاتينية والعربية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/R/15/2/540
رقم استدعاء خارجي سابق
ملفات ذات طابع سرّي: 14/5

تاريخ هذا السجل

تاريخ
٢٠ يوليو ١٩٣٧-٢ نوفمبر ١٩٣٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"ملف 14/5 زيارات الوكلاء الألمان"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/R/15/2/540و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000241.0x00034b> [تم الوصول إليها في ٢٣ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000241.0x00034b/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي