"تقرير عن إدارة المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٧٧-١٨٧٨."

IOR/V/23/32, No 152

Download PDF (٣٨ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٨١ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٨٧٨. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تقرير إداري للمقيمية البريطانية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط للفترة ١٨٧٧-١٨٧٨، نشرته السلطة المختصة في مطبعة الإدارة الأجنبية في كلكتا، ١٨٧٨. يعتمد التقرير على تقارير أرسلها المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ المفوض في الخليج العربي (المقدم إدوارد تشارلز روس) والوكيل السياسي في مسقط (المقدم صمويل باريت مايلز) إلى حكومة الهند. التقرير مسبوق بنسخة من رسالة أرسلها روس إلى ألفريد كومين ليال، سكرتير حكومة الهند، إدارة الخارجية، بتاريخ ٨ يوليو ١٨٧٨، والذي رافق تقديم التقارير الأصلية.

االتقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية على النحو التالي:

الجزء I: تقرير عام، بتوقيع روس، مرتب تحت العناوين الفرعية التالية: عُمان؛ الساحل العربي؛ البحرين، نجد؛ إقليم فارس والساحل والجزر الفارسية؛ بوشهر؛ الساحل من بوشهر إلى بندر لنجة؛ لنجة؛ بندر عباس؛ الساحل الفارسي-بلوشستان، باسيدور، المؤسسات؛ تجارة الرقيق؛ ملاحق (تتضمن جداول أرصاد جوية وملاحظات حول نهر كرا أغاش من إعداد الدكتور فريدريش كارل أندرياس*، والطريق من بوشهر إلى لار وشيراز، والطريق من لار إلى شيراز، مكتب البريد الفارسي ورسوم البريد الأجنبي، وجداول بالأموال والقياسات الفارسية).

الجزء II: تقرير عن التجارة في الخليج العربي لسنة ١٨٧٧، بتوقيع روس، مرتب تحت العناوين الفرعية على النحو التالي: تأثيرات الحرب السابقة على التجارة؛ الإتصالات البخارية؛ حصاد القمح؛ ندرة العملة المعدنية؛ الأفيون؛ مصائد اللؤلؤ؛ عوائق نمو التجارة في بلاد فارس؛ وملاحق (تتضمن ملاحظات عن صناعة اللؤلؤ بقلم النقيب إدوارد لو دوراند، وملاحظات عن زراعة النخل بقلم جيمس تشارلز إدواردز، و٣١ جدولاً لبيانات إحصائية تجارية تتناول الواردات\الصادرات بين الخليج العربي والهند ومن\إلى موانئ ومستعمرات الخليج العربي المتعددة).

الجزء III: تقرير إداري للوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٧٧-١٨٧٨، إعداد مايلز، مرتب وفق العناوين الفرعية التالية: سياسي؛ تغييرات رسمية؛ تجارة الرقيق.

الجزء IV: بيانات إحصائية عن التجارة في مسقط، إعداد مايلز، وتتألف من ستة جداول تتناول الواردات والصادرات وعدد السفن القادمة إلى مسقط والمغادرة منها ووزن حمولتها بالطن.

* الورقة ٢٤٦ - خريطة أزيلت مؤقتاً، واستُبدلت بورقة خضراء اللون تتضمن ملاحظة بإزالتها.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٨١ ورقة)
الترتيب

التقرير مقسم إلى أربعة أجزاء (I-IV).

الخصائص المادية

ترقيم الصفحات: يوجد نظام ترقيم صفحات يستخدم أرقاماً مطبوعة في أعلى يسار ناحية الظهر وأعلى يمين ناحية الوجه في التقرير.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/V/23/32, No 152
رقم استدعاء خارجي سابق
رقم ١٥٢

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٧٨ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تقرير عن إدارة المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٧٧-١٨٧٨."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/V/23/32, No 152و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000358.0x00020c> [تم الوصول إليها في ٢٠ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000358.0x00020c/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي