"تقرير عن إدارة المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٨٣-١٨٨٤."

IOR/V/23/45, No 198

Download PDF (٤٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٨٧ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٨٨٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تقرير إداري عن المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٨٣-١٨٨٤، إعداد المقدم إدوارد تشارلز روس، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، ونشرته السلطة المختصة بواسطة ملاحظ المطبعة الحكومية في كلكتا. توجد نسخة من رسالة من روس إلى تشارلز جرانت، سكرتير حكومة الهند (وزارة الخارجية)، بتاريخ ١٧ يوليو ١٨٨٤ في التقرير (الورقة ٣٣)، حيث قدمت النسخة الأصلية منها التقرير إلى الحكومة، تحت العناوين التالية:

الجزء ١ ( ملخص عام )، بقلم روس، (الورقات ٣٤-٣٩)، ويحتوي على ملخصات للشؤون السياسية المحلية، وحوادث أو أحداث ذات أهمية خاصة لـ: عُمان وساحل القرصان؛ البحرين؛ نجد والأحساء وقطر؛ فارس؛ بما في ذلك لنجة وبندر عباس، والساحل الواقع بين بوشهر وبندر لنجة؛ عربستان الفارسية؛ بلوشستان الفارسية وجوادر؛ باسيدور. يحتوي التقرير أيضاً على ملخصات بتغييرات المسؤولين (يشار إليها بالموازنة الإدارية السياسية)؛ تحركات البحرية البريطانية في الخليج؛ ملخص بأحداث الرصد الجوي المسجلة في المرصد الفلكي في بوشهر. يحتوي الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" على بيانات أرصاد جوية مجدولة وبيانية عن السنة، واردة من المرصد الفلكي في بوشهر.

الجزء ٢ ( تقرير إداري للوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٨٣-١٨٨٤ )، قدّمه المقدّم صمويل باريت مايلز، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية لصاحبة الجلالة البريطانية والقنصل لدى مسقط، بتاريخ 9 يونيو ١٨٨٤ (الورقات ٤٠-٥٠)، ويحتوي على ملخص للشؤون في مسقط، بما في ذلك الغارات والقتال حول مسقط في أكتوبر ١٨٨٤، بين القوات المتمردة وأولئك المتحالفين مع سلطان مسقط. يسجل التقرير أيضاً التغييرات في المسؤولين البريطانيين في مسقط، ويشير إلى حوادث تحطم السفن مؤخراً على ساحل مسقط. الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" عبارة عن مسودة سيرة ذاتية للسيد سعيد بن سلطان إمام مسقط، كتبها مايلز.

الجزء ٣ ( تقرير عن التجارة في الخليج العربي لسنة ١٨٨٣ ، الورقات ٥٠-١٠٥)، ويتكون من ملخص قصير عن تجارة السنة، ويتبعه ملحقان موسومان "أ" و"ب"، ولكنهما بترتيب عكسي. ب) مذكرات تكميلية عن الرعاية والثقافة الخاصة بالنخيل والفواكه، بقلم أ. ر. حكيم، مساعد المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي؛ أ) بيانات مجدولة عن التجارة، تتضمن بيانات عن الواردات والصادرات من وإلى موانئ الخليج في بوشهر ولنجة وبندر عباس والبحرين وساحل (عُمان) العربي. فهرس الجداول التجارية في الورقتين ٥٣-٥٤.

الجزء ٤ (

[في مسقط])، قدمه مايلز، بتاريخ ٩ يونيو ١٨٨٤ (الورقات ١٠٥-١١٢)، ويتألّف من ملخص موجز لتجارة السنة في مسقط، وملحق يحتوي على بيانات مجدولة عن الواردات والصادرات في مسقط (مُدرجة بحسب السلعة)، وجنسيات السفن التي تزور مسقط ومعدل حمولاتها بالطن.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٨٧ ورقة)
الترتيب

التقرير مقسم إلى أربعة أجزاء مرقمة، مع ملاحق مرقمة بالأحرف والتي تحتوي على المزيد من التقارير والبيانات الإحصائية بعد كل جزء. يوجد ملحقان بعد الجزء الثاني من التقرير موسومان بترتيب عكسي (ب ثم أ، بدلاً من أ ثم ب).

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يوجد تسلسل لترقيم الأوراق مكتوبٌ بالقلم الرصاص ومحاط بدائرة في أعلى يمين ناحية الوجه من كل ورقة. ويبدأ بالرقم ٣٢ على الورقة الأولى، وينتهي بالرقم ١١٢ على الورقة الأخيرة.

ترقيم الصفحات: يحتوي المجلّد على تسلسل ترقيم صفحات أصلي مطبوع.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

متاح في نموذج بديل فقط

رقم الاستدعاء
IOR/V/23/45, No 198
رقم استدعاء خارجي سابق
رقم ١٩٨

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٨٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تقرير عن إدارة المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٨٣-١٨٨٤."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/V/23/45, No 198و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000358.0x00023f> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000358.0x00023f/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي