"تقرير إداري للمقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٨٩-١٨٩٠"

IOR/V/23/58, No 274

Download PDF (١٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣٠ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٨٩٠. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تقرير إداري عن المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٩٩-١٩٠٠، ونُشر بمعرفة مكتب ملاحظ المطبعة الحكومية في الهند (كلكتا)، حيث ييشكل جزءًا من مختارات مأخوذة من سجلات الحكومة في الهند، إدارة الخارجية، وبناءً على تقارير مُرسلة إلى الحكومة من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي والوكيل السياسي في مسقط.

التقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية على النحو التالي:

الجزء ١ ، عبارة عن ملخص عام (الأوراق ٢٠٠-٢٠٣) بقلم المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، إدوارد تشارلز روس، وهو مقسم على النحو التالي:

  • ١. ولاية عُمان-مسقط، تسجل اعتراف الحكومة في الهند بفيصل بن تركي سلطانًا وحاكمًا لولاية مسقط.
  • ٢. ساحل القرصان بعُمان ، يقدم ملخصًا للعلاقات بين العديد من الأسر الحاكمة على الساحل ويحتوي على قائمة بالأعداد التقديرية لقوارب صيد اللؤلؤ التي تبحر من موانئ ساحل القرصان.
  • ٣. البحرين، ويحتوي على ملخص الأحداث الجارية في البحرين بما في ذلك تقارير بأن عددًا من أفراد قبيلتي نعيم والسلطة من قطر قد استقروا في البحرين.
  • ٤. قطر ، ويشمل تفاصيل العداء بين الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني وحاكم أبوظبي وتقارير عن العلاقات بين قطر والسلطات التركية.
  • ٥. نجد والأحساء، يفيد بأن الأمير محمد "ابن رشيد" يمارس السلطة على نجد بالكامل ويعلق على الإدارة النشطة لمتصرف (حاكم) الأحساء. كما يسجل أيضًا حوادث السرقة من عدد من القوارب في ميناء القطيف.
  • ٦. فارس والساحل الفارسي ،يوجز التطورات السياسية في المنطقة ويذكر وباء الكوليرا الصيفية الذي نوقش بالمزيد من التفاصيل في الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "ج".
  • ٧. عربستان الفارسية، ملخص للتطورات السياسية والتجارية في المنطقة، ويذكر أيضًا تفشي وباء الكوليرا في المحمرة.
  • ٨. بلوشستان الفارسية ، ملخص التطورات السياسية في المنطقة، ويذكر قسوة وسوء سلوك حاكم بلوشستان، أبو الفتح خان.
  • ٩. تجارة الرقيق، ملخص عن حالة تجارة الرقيق في المنطقة، ويسجل تفاصيل بعض الرقيق الذين تم إعتاقهم على يد المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية.

يحتوي الجزء ١ على الملاحق التالية (الورقات ٢٠٤-٢٠٨):

أ) جدول أنساب للأسر العربية الحاكمة في عربستان الفارسية؛

ب) جدول قبائل "اللإيات" من جنوب غرب فارس ووسطها؛

ج) مذكرات عن الكوليرا في بلاد فارس، إعداد الرائد الجراح، ت. ف. فرينش مولين؛

د) جداول الأرصاد الجوية.

الجزء ٢، ملخص لشؤون مسقط (الأوراق ٢٠٩-٢١٠) إعداد أتماريم ساداشيف جاياكار، الرائد الجراح، مسؤول الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. السياسية في مسقط. تقدم الخلاصة ملخصًا بالتطورات السياسية والعسكرية في مسقط طوال العام.

الجزء ٣، ، عبارة عن تقرير (الأوراق ٢١١-٢١٢) حول تجارة جنوب بلاد فارس والخليج العربي لسنة ١٨٨٩، بقلم المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، إدوارد تشارلز روس. يحتوي الجزء ٣ على الملاحق التالية (الأوراق ٢١٣-٢٢١): أ) سلسلة جداول إحصائية بخصوص التجارة في المنطقة.

الجزء ٤، تقرير عن تجارة مسقط لسنة ١٨٨٩-١٨٩٠، التقرير (الأوراق ٢٢٢-٢٢٧) من إعداد أتماريم ساداشيف جاياكار، رائد جراح، مسؤول الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. السياسية في مسقط، ويحتوي على عدد من الجداول التفصيلية الخاصة بالتجارة من/إلى مسقط.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣٠ ورقة)
الترتيب

التقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية، مع وجود بعض البيانات الإحصائية في نسقٍ مُجدولٍ بعد الأقسام المكتوبة مباشرةً. توجد صفحة محتويات في مقدمة التقرير (الورقة ١٩٩) والتي تدرج محتويات التقرير.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يوجد تسلسل لترقيم الأوراق محاط بدائرة ومكتوب بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. ويبدأ بالرقم ١٩٨ على الورقة الأولى، وينتهي بالرقم ٢٢٧ على الورقة الأخيرة.

ترقيم الصفحات: يحتوي المجلد على تسلسل ترقيم صفحات أصلي مطبوع.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/V/23/58, No 274
رقم استدعاء خارجي سابق
إدارة الخارجية رقم تسلسلي ٣٥ رقم ٢٧٤

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٩٠ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تقرير إداري للمقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٨٩-١٨٩٠"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/V/23/58, No 274و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000358.0x00028b> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000358.0x00028b/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي