"تقرير إداري عن المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٩٣-١٨٩٤."

IOR/V/23/65, No 315

Download PDF (١٥ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣٠ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٨٩٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تقرير إداري عن المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٩٣-١٨٩٤، نشره مكتب ملاحظ المطبعة الحكومية في الهند (كلكتا)، حيث يشكل جزءًا من مجموعات مختارة مأخوذة من سجلات الحكومة في الهند، إدارة الخارجية، وبناءً على تقارير مرسلة إلى الحكومة من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي والوكيل السياسي في مسقط.

التقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية على النحو التالي:

الجزء ١ ، عبارة عن ملخص عام (الأوراق ١١٨-١٢٣و) كتبه العقيد فريدريك أليكساندر ويلسون، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، وينقسم على النحو التالي:

١. ساحل عُمان-مسقط، يقدم ملخصًا عن التطورات السياسية والعسكرية على الساحل مع تعليق مختصر على الأمور التجارية.

٢. ساحل القرصان بعُمان ، يقدم ملخصًا عن العلاقات بين العديد من الأسر الحاكمة على الساحل.

٣. البحرين، ملخص عن التطورات في البحرين أثناء العام الماضي ويشمل أخباراً بأن الحاكم العثماني للقطيف قد وضع إشعارات هناك لتأكيد السيادة التركية (العثمانية) على البحرين. كما يورد أيضًا تراجع صيد اللؤلؤ بسبب تفشي الكوليرا والأمطار الغزيرة التي تسببت في عدد من الوفيات.

٤. الأحساء والعقير، تقرير مختصر عن التحركات والتجمعات القبلية في المنطقة.

٥. القطيف، ملخص عن الأحداث في الأحساء؛ يسجل تفشي الكوليرا وتعيين حاكم عثماني جديد وغيرها من التطورات الأخرى.

٦. قطر، ملخص عن الأحداث في قطر أثناء العام الماضي بما في ذلك تفاصيل المواجهة بين الشيخ جاسم وقوات الحكومة العثمانية.

٧. عربستان الفارسية، ملخص عن الأحداث في المنطقة في العام الماضي. يذكر الملخص تفشي المرض وغيرها من الأمور الأخرى.

٨. فارس والساحل الفارسي، ملخص عن الأحداث في المنطقة في العام الماضي بما في ذلك التفاصيل الخاصة بتفشي الكوليرا والحظر المفروض على تصدير القمح وظهور الجراد والفيضان العارم الذي اجتاح شيراز وأمور أخرى عديدة.

٩. بلوشستان الفارسية ومكران، ملخص عن التطورات في المنطقة في العام الماضي بما في ذلك تفاصيل الغارات والعنف على الحدود الفارسية البلوشية، وحريق هائل في جوادر وأمور أخرى عديدة.

١٠. تجارة الرقيق، ملخص مختصر عن حالة تجارة الرقيق في المنطقة والذي يورد بعدم القبض على أية سفن شراعية لتجارة الرقيق في العام الماضي.

١١. سفن البحرية الملكية، يسجل تحركات سفن الحكومة البريطانية في المنطقة ويذكر أن النقيب ج. هـ. بيلي قائد السفينة الملكية سفينكس كان الضابط البحري الأول في الخليج العربي طوال العام باستثناء فترات مؤقتة.

١٢. التعيينات السياسية، يذكر تفاصيل تغييرات في طاقم المسؤولين أثناء العام الماضي من بين ذلك تعيين جون كالكوت جاسكين مساعدًا إضافيًا للمقيم ونائب قنصل في يونيو وتعيين النقيب الجراح ب. لومسدين جراحًا للمقيمية في يونيو.

١٣. المرصد الفلكي، يوجه القارئ إلى الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. أ (انظر أدناه).

يحتوي الجزء ١ على الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. التالي: أ) جدول يوضح قوة الرياح واتجاهاتها السائدة ومستويات الأمطار المسجلة في بوشهر لسنة ١٨٩٣-١٨٩٤ (الورقتان ١٢٣ظ -١٢٤).

الجزء ٢، عبارة عن تقرير إداري عن الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. السياسية والقنصلية بمسقط لسنة ١٨٩٣-١٨٩٤ من إعداد الرائد جيمز هايز سادلر، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل في مسقط (الورقتان ١٢٥-١٢٦).

الجزء ٣، عبارة عن تقرير عن تجارة الدائرة القنصلية في بوشهر لسنة ١٨٩٣ أعده فريد أ. ويلسون، القنصل العام (الأوراق ١٢٧-١٢٩). يتكون الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" بالجزء ٣ من ٢٥ جدول بخصوص التجارة في بوشهر والمنطقة المحيطة بها (الأوراق ١٢٩-١٣٦).

الجزء ٤، عبارة عن تقرير بعنوان "إحصائيات تجارية لسنة ١٨٩٣-١٨٩٤" أعده الرائد جيمز هايز سادلر، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل في مسقط (الأوراق ١٣٧-١٤٢). يحتوي التقرير على العديد من الجداول التفصيلية الخاصة بالتجارة من مسقط وإليها.

الجزء ٥ ، عبارة عن تقرير عن التجارة في المحمرة لسنة ١٨٩٣ (الورقة ١٤٣). يحتوي التقرير على وصف لحالة التجارة في المحمرة. يحتوي الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" (الأوراق ١٤٤-١٤٥) على العديد من الجداول الخاصة بالواردات والصادرات من وإلى المحمرة والمنطقة المحيطة بها.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣٠ ورقة)
الترتيب

التقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية، مع وجود بعض البيانات الإحصائية في نسقٍ مجدولٍ بعد الأقسام المكتوبة مباشرةً. توجد صفحة محتويات في مقدمة التقرير (الورقة ١١٧) والتي تتضمن محتويات التقرير.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يوجد تسلسل ترقيم الأوراق محاط بدائرة ومكتوب بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. ويبدأ بالرقم ١١٦ على الورقة الأولى، وينتهي بالرقم ١٤٥ على الورقة الأخيرة.

ترقيم الصفحات: يحتوي المجلد على تسلسل ترقيم صفحات أصلي مطبوع.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/V/23/65, No 315
رقم استدعاء خارجي سابق
رقم ٣١٥ إدارة الخارجية رقم تسلسلي ٦٧

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٩٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تقرير إداري عن المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٩٣-١٨٩٤."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/V/23/65, No 315و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000358.0x0002b4> [تم الوصول إليها في ٢٩ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000358.0x0002b4/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي