"تقرير إداري عن المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٩٤-١٨٩٥"

IOR/V/23/67, No 326

Download PDF (١٦ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٣١ صفحة). يعود تاريخه إلى ١٨٩٥. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تقرير إداري عن المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٩٤-١٨٩٥، نشره مكتب ملاحظ المطبعة الحكومية في الهند (كلكتا)، حيث يشكل جزءًا من مجموعة مختارة مأخوذة من سجلات الحكومة في الهند، إدارة الخارجية، وبناءً على تقارير مرسلة إلى الحكومة من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي والوكيل السياسي في مسقط.

التقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية على النحو التالي:

الجزء ١ ، عبارة عن ملخص عام (الورقات ٦٢-٦٥ظ) بقلم العقيد فريدريك أليكساندر ويلسون، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي. يقدم الملخص نظرة عامة على التطورات الإقليمية في العام السابق ويقسم وفقاً لما يلي:

١. عُمان-ساحل مسقط

٢. عُمان-ساحل القرصان

٣. البحرين

٤. نجد

٥. الأحساء والعقير

٦. القطيف

٧. قطر

٨. عربستان الفارسية

٩. فارس والساحل الفارسي

١٠. بلوشستان الفارسية ومكران

١١. تجارة الرقيق

١٢. سفن البحرية الملكية

١٣. المرصد الفلكي

يحتوي الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" من الجزء ١ (الورقة ٦٦) على جدولين؛ ١) جدول يوضح قوة الرياح واتجاهاتها السائدة والأمطار المسجلة في بوشهر لسنة ١٨٩٤-١٨٩٥و ٢) ملخص ملاحظات الأرصاد الجوية للسنة المنتهية في الحادي والثلاثين من مارس ١٨٩٥ التي سجلها المرصد الفلكي للمقيمية. بوشهر.

الجزء ٢، عبارة عن تقرير إداري عن الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. السياسية والقنصلية بمسقط للسنة ١٨٩٤-١٨٩٥ (الورقات ٦٧-٦٩) كتبه ملازم جون فريدريك وايت، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل في مسقط. يقدم التقرير ملخصًا بالتطورات السياسية والعسكرية في مسقط طوال العام السابق.

الجزء ٣، عبارة عن تقرير عن تجارة الدائرة القنصلية في بوشهر لسنة ١٨٩٤ (الأوراق ٧٠-٧٢) كتبه العقيد فريدريك أليكساندر ويلسون، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي. يحتوي التقرير على ملخص بالأمور المتعلقة بالتجارة في المنطقة ووصف الواردات القادمة إلى بلاد فارس والصادرات الخارجة منها. يحتوي الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" من الجزء ٣ على جداول إحصائية بخصوص التجارة في المنطقة.

الجزء ٤ ، عبارة عن تقرير تجاري عن مسقط (الأوراق ٨١-٨٦) كتبه ملازم أول جون فريدريك وايت، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل في مسقط. يحتوي التقرير على جداول إحصائية عن التجارة إلى مسقط ومنها.

الجزء ٥ ، عبارة عن تقرير تجاري عن المحمرة للسنة ١٨٩٤ (الورقتان ٨٧-٨٨) كتبه و. ماكدوال، نائب القنصل في المحمرة. يحتوي الجزء ٥ على الملاحق التالية: أ) سلسلة من الجداول الإحصائية الخاصة بالتجارة من المحمرة وإليها (الورقات ٨٨ظ-٩٠)، ب) مذكرة عن ظروف زراعة التمر في مناطق شبه الجزيرة العربية تحت الحكم الفارسي (الورقة ٩٠ظ).

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٣١ صفحة)
الترتيب

التقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية، مع وجود بعض البيانات الإحصائية في نسقٍ مجدولٍ بعد الأقسام المكتوبة مباشرةً. توجد صفحة محتويات في مقدمة التقرير (الورقة ٦١) والتي تدرج محتويات التقرير.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يوجد تسلسل لترقيم الأوراق محاط بدائرة ومكتوب بالقلم الرصاص في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. ويبدأ بالرقم ٦٠ على الورقة الأولى، وينتهي بالرقم ٩٠ على الورقة الأخيرة.

ترقيم الصفحات: يحتوي المجلد على تسلسل ترقيم صفحات أصلي مطبوع.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/V/23/67, No 326
رقم استدعاء خارجي سابق
رقم ٣٢٦ إدارة الخارجية رقم تسلسلي "٧٦"

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٩٥ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تقرير إداري عن المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٩٤-١٨٩٥"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/V/23/67, No 326و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000358.0x0002bf> [تم الوصول إليها في ٢٤ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000358.0x0002bf/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي