"تقرير إداري عن المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٩٨-١٨٩٩"

IOR/V/23/76, No 369

Download PDF (٢٨ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٦٣ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٨٩٩. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تقرير إداري عن المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٨٩٨-١٨٩٩، نشره مكتب ملاحظ المطبعة الحكومية في الهند (كلكتا)، حيث يشكل جزءًا من مجموعات مختارة مأخوذة من سجلات الحكومة في الهند، إدارة الخارجية، وبناءً على تقارير مرسلة إلى الحكومة من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي والوكيل السياسي في مسقط.

التقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية على النحو التالي:

الجزء ١ ، عبارة عن ملخص عام (الأوراق ٤-٧) من إعداد المقدم مالكولم جون ميد، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، حيث يعطي الملخص موجزًا عن التطورات التي جرت خلال العام الماضي. وهو مقسم على النحو التالي:

١. عام

٢. عُمان-مسقط

٣. عُمان-ساحل القرصان

٤. البحرين

٥. نجد

٦. الكويت

٧. عربستان الفارسية

٨. فارس والساحل الفارسي

٩. بلوشتسان الفارسية

١٠. تجارة الرقيق

١١. القرصنة

١٢. البحرية الملكية

١٣. تغييرات المسؤولين

١٤. المرصد الفلكي

يحتوي الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" بالجزء ١ (الورقة ٨) على الجدولين التاليين:

جدول رقم ١ - بيان يوضح قوة الرياح واتجاهاتها السائدة ومستويات الأمطار المسجلة في بوشهر لسنة ١٨٩٨-١٨٩٩.

جدول رقم ٢ - مخلص ملاحظات الأرصاد الجوية للسنة المنتهية في الحادي والثلاثين من مارس ١٨٩٩ التي سجلها المرصد الفلكي التابع للمقيمية في بوشهر.

يحتوي الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "ب" بالجزء ١ (الأوراق ٩-١٢) على الجداول التالية:

جدول رقم ١ - بيان يوضح عدد المستوصفات الطبية في الخليج العربي خلال سنة ١٨٩٨.

جدول رقم ٢ - بيان يوضح عدد المرضى تحت العلاج بالمستوصفات الطبية والمرضى في العيادات الخارجية للمستوصفات الطبية في الخليج العربي خلال سنة ١٨٩٨.

جدول رقم ٣ - بيان يوضح الأمراض التي كان يعاني منها المرضى تحت العلاج بمستوصف المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. والمرضى في العيادات الخارجية لمستوصف المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. في بوشهر خلال سنة ١٨٩٨.

جدول رقم ٣أ - بيان يوضح العمليات الجراحية التي أُجريت في مستوصف المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. في بوشهر خلال سنة ١٨٩٨.

جدول رقم ٤ - بيان يوضح فئات وأجناس المرضى تحت العلاج بمستوصف المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. والمرضى في العيادات الخارجية لمستوصف المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. في بوشهر خلال سنة ١٨٩٨.

جدول رقم ٥ بالجزء ١ - بيان يوضح دخل وإنفاق مستوصف المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. في بوشهر خلال سنة ١٨٩٨.

جدول رقم ٥ بالجزء ٢ - تقرير عن رأس المال المستثمر في مستوصف المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. في بوشهر لسنة ١٨٩٨.

الجزء ٢ ، عبارة عن تقرير إداري عن الوكالة إما (١) مركز تجاري تابع لشركة الهند الشرقية؛ أو (٢) مكتب تابع لشركة الهند الشرقية ولاحقًا للراج البريطاني. السياسية بمسقط لسنة ١٨٩٨-١٨٩٩ (الأوراق ١٢ظ-١٣) من إعداد ك. ج. ف. فاجان، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل في مسقط. يقدم التقرير ملخصًا عن التطورات في مسقط خلال العام الماضي.

يحتوي الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" بالجزء ٢ (الأوراق ١٣ظ-١٦) على الجداول التالية:

جدول رقم ١ - بيان يوضح عدد المستوصفات الطبية في مسقط خلال سنة ١٨٩٨.

جدول رقم ٢ - بيان يوضح عدد المرضى تحت العلاج بالمستشفى المدني ومرضى العيادات الخارجية بالمستشفى المدني خلال سنة ١٨٩٨.

جدول رقم ٣ - بيان يوضح الأمراض التي كان يعاني منها المرضى تحت العلاج بالمستشفى المدني ومرضى العيادات الخارجية بالمستشفى المدني في مسقط خلال سنة ١٨٩٨.

جدول رقم ٤ - بيان فئات وأجناس المرضىتحت العلاج بالمستشفى المدني ومرضى العيادات الخارجية بالمستشفى المدني في مسقط خلال سنة ١٨٩٨.

جدول رقم ٥ بالجزء ١ - بيان يوضح دخل وإنفاق المستشفى المدني في مسقط خلال سنة ١٨٩٨.

جدول رقم ٥، بالجزء ٢ - تقرير عن رأس المال المستثمر في المستشفى المدني في مسقط خلال سنة ١٨٩٨.

الجزء ٣ ، عبارة عن تقرير تجاري عن الخليج العربي لسنة ١٨٩٨ (الأوراق ١٧-١٩) يقدم وصفًا تفصيليًا للتطوات التجارية في المنطقة خلال العام الماضي.

يحتوي الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" من الجزء ٣ (الأوراق ٢٠-٥٧) على ٢٧ رسماً بيانياً إحصائياً مجدولاً بخصوص العديد من الأمور التجارية في المنطقة.

الجزء ٤ ، عبارة عن تقرير تجاري عن مسقط لسنة ١٨٩٨-١٨٩٩ (الورقة ٥٨) كتبه الرائد كريستوفر جورج فوربز فوجان، الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية والقنصل في مسقط. يقدم التقرير وصفًا موجزًا للتجارة في مسقط خلال العام الماضي ويليه الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" (الأوراق ٥٨ظ -٥٩) الذي يحتوي على الجداول التالية:

جدول رقم ١ - الواردات إلى مسقط.

جدول رقم ٢ - الصادرات من مسقط.

جدول رقم ٣ - يوضح العدد الإجمالي وحمولة السفن بالطن لكل دولة والتي دخلت إلى ميناء مسقط.

جدول رقم ٤ - يوضح العدد الإجمالي وحمولة السفن بالطن لكل دولة والتي خرجت من ميناء مسقط.

الجزء ٥ ، عبارة عن تقرير عن التجارة في المحمرة ونهر كارون عن سنة ١٨٩٨ (الورقة ٦٠). يحتوي الملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. "أ" الذي يلي التقرير على سلسلة من الجداول الخاصة بالتجارة من وإلى المحمرة وموانئ نهر كارون.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٦٣ ورقة)
الترتيب

التقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية، ويتضمن بيانات إحصائية في نسقٍ مجدولٍ بعد الأقسام المكتوبة مباشرةً. توجد صفحة محتويات في مقدمة التقرير (الورقة ٣) والتي تتضمن محتويات التقرير.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/V/23/76, No 369
رقم استدعاء خارجي سابق
رقم ٣٦٩ إدارة الخارجية رقم تسلسلي ١٠٧

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٨٩٩ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تقرير إداري عن المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط لسنة ١٨٩٨-١٨٩٩"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/V/23/76, No 369و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000358.0x0002ea> [تم الوصول إليها في ١٩ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000358.0x0002ea/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي