"تقرير إداري عن المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٩٠١-١٩٠٢"

IOR/V/23/80, No 392

Download PDF (٢٦ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٦٠ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٩٠٢. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

تقرير إداري عن المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. البريطانية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٩٠١-١٩٠٢، نشره مكتب ملاحظ المطبعة الحكومية في الهند (كلكتا)، حيث يشكل جزءًا من مجموعات مختارة مأخوذة من سجلات الحكومة في الهند، إدارة الخارجية، وبناءً على تقارير مرسلة إلى الحكومة من المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ ووكلاء آخرين في الخليج العربي.

التقرير الإداري مقسم على النحو التالي:

١. ملخص عام ، قدمه المقدم تشالز أرنولد كمبال، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ الممارس في الخليج العربي، بتاريخ ٢١ أبريل ١٩٠٢(الأوراق ٤-٦)، يتضمن لمحات عامة عن: معدل الأمطار والحصاد وتأثير الجفاف؛ حاكم بوشهر وموانئ الخليج؛ السلام العام، الصحة العامة؛ العُمْلة؛ إدارة الجمارك في الخليج تحت السيطرة البلجيكية؛ تسوية مطالبات تعويض. كما يشتمل الملخص العام أيضًا على ملخصات عن المدن والمناطق الرئيسية، ويحتوي في الأساس على تقارير عن السياسات المحلية: عُمان ومسقط؛ ساحل عُمان؛ البحرين؛ الكويت ونجد، بما في ذلك تفاصيل خسارة الشيخ مبارك الصباح معركة حاسمة على أيدي أمير نجد، واستيلاء عبد العزيز ابن سعود على الرياض؛ عربستان الفارسية؛ فارس والساحل الفارسي؛ بلوشستان الفارسية. هناك مزيد من التقارير عن: تجارة الرقيق، وتشمل أعداد الرقيق الذين أعتقهم مسؤولون بريطانيون في المنطقة؛ حوادث القرصنة؛ التحركات البحرية، السفن البريطانية بصورة أساسية، وكذلك أيضاً تحركات السفن الروسية والفرنسية؛ تغييرات في الموظفين الرسميين البريطانيين؛ وتنقلات وتغييرات الممثلين الأجانب. ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. بالجزء ١ يتألف من جداول إحصائية مع بيانات أرصاد جوية للمنطقة.

٢. تقرير إداري عن المقيمية مكتب تابع لشركة الهند الشرقية، ومن ثمّ للراج الهندي، أُسِّس في الأقاليم والمناطق التي كانت تُعتبر جزءًا من الهند البريطانية أو ضمن نطاق نفوذها. السياسية في مسقط، ١٩٠١-١٩٠٢ ، قدمه الرائد بيرسي زكريا كوكس، القنصل البريطاني والوكيل السياسي في مسقط، بتاريخ ٢ أبريل ١٩٠٢ (الأوراق ٧-٩) ويشمل: تقريرًا عن السياسات القبلية الأخيرة في عُمان، لاسيما الاضطرابات في وادي المعاول؛ الأحداث في صحار؛ إساءة معاملة الرعايا الهنود البريطانيين في مسقط وعُمان؛ الجمارك؛ تجارة السلاح؛ النزاعات على اللؤلؤ؛ وفاة وزير السلطان، سعيد بن محمد بن سالمين، وتقرير مختصر عن حياته؛ وفتح مسقط لخط تلغراف جاسك؛ الأوبئة والإجراءات الوقائية؛ تجارة الرقيق؛ والتحركات البحرية.

٣. تقرير تجاري عن الخليج العربي لسنة ١٩٠١ ، قدمه كمبال، بصفته القائم بأعمال القنصل العام البريطاني لفارس وخوزستان وغيرهما، بتاريخ ٣١ مارس ١٩٠٢ (الأوراق ٩-٣٩)، مع ملخص عن: واردات وصادرات؛ الحصاد؛ المقايضة؛ العُمْلة والعملات المعدنية؛ استئجار البغال؛ الشحنات ونشاط الشحن؛ التجارة الروسية؛ إدارة الجمارك؛ إدارة العدالة؛ المزيد من التفاصيل عن الواردات والصادرات؛ مع إشارة إلى سلع محددة بما فيها القطن والأدوية والكيروسين والأفيون والمحار. يتبعه ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. ببيانات تجارية مجدولة للواردات والصادرات الرئيسية، وعدد السفن وحمولتها بالطن وجنسيتها.

٤. تقرير تجاري عن مسقط، ١٩٠١ -١٩٠٢ ، قدمه كوكس (الورقتان ٤٠-٤١)، مع ملخصات موجزة عن استيراد الأسلحة والحبوب والقهوة والحرير وتصدير التمور والأسماك الجافة. يلي التقرير ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. يحتوي على إحصائيات تجارية مجدولة.

٥. تقرير تجاري عن المحمرة [خرمشهر] لسنة ١٩٠٠ (الأوراق ٤٢-٤٦)، مع ملاحظات عن: المقايضة؛ الصادرات؛ الواردات؛ الشحن؛ مسارات القوافل؛ الزراعة؛ الصحة؛ والتجارة النهرية. يلي التقرير ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. يحتوي على بيانات تجارية مجدولة.

٦. تقرير تجاري عن بندر عباس لسنة ١٩٠١ ، قدمه النقيب ك. هـ. بوكسر، نائب القنصل البريطاني في بندر عباس، بتاريخ ١٢ مارس ١٩٠٢ (الأوراق ٤٦-٥٢)، مع ملاحظات على: قيمة الواردات والصادرات؛ الحصاد؛ المقايضة؛ النقل؛ الشحن؛ والمزايا التي قد تعود على التجارة الإنجليزية جراء تمديد كابل التلغراف إلى بندر عباس. يلي التقرير ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. يحتوي على بيانات تجارية مجدولة.

٧. تقرير عن تجارة جزر البحرين لسنة ١٩٠١ ، قدمه جون كالكوت جاسكين، مساعد الوكيل السياسي، بتاريخ ٧ فبراير ١٩٠٢ (الأوراق ٥٣-٦٠)، يحتوي على ملاحظات عن: إجمالي التجارة في البحرين؛ موسم صيد اللؤلؤ لهذا العام؛ استيراد القطن والقهوة؛ الصادرات؛ وتشمل صدف المحار؛ الواردات من الهند وتركيا وبلاد فارس؛ الموازين والمقاييس في البحرين؛ الشحن؛ وجدول أسعار النقل بالسفن التجارية في ميناء البحرين. يلي التقرير ملحق خريطة صغيرة أو صورة أخرى محاطة بهامش خريطة أكبر أو خريطة مفردة أو صورة أكبر؛ أو أوراق موضوعة داخل كتاب أو مجلد أرشيفي. يحتوي على بيانات تجارية مجدولة.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٦٠ ورقة)
الترتيب

التقرير مقسم إلى عدة أقسام وأقسام فرعية، مع وجود بعض البيانات الإحصائية المجدولة بعد الأقسام المكتوبة مباشرةً. توجد صفحة محتويات في مقدمة التقرير (الورقة ٣) والتي تشير إلى تسلسل ترقيم الصفحات الداخلي للتقرير.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/V/23/80, No 392
رقم استدعاء خارجي سابق
رقم ٣٩٢ إدارة الخارجية رقم تسلسلي ١٢٨

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٩٠٢ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

"تقرير إداري عن المقيمية السياسية في الخليج العربي والوكالة السياسية في مسقط عن الفترة ١٩٠١-١٩٠٢"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/V/23/80, No 392و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000358.0x000301> [تم الوصول إليها في ١٨ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000358.0x000301/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي