ملف ٨٦٩\١٩٠٤ الجزء ٣ "الاتجار بالأسلحة: - البحر الأحمر، إفريقيا وعدن"

IOR/L/PS/10/34

Download PDF (٧٣ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢١٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٩٠٩-١٩١١. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية والفرنسية والإيطالية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

هذا المجلد هو الثالث من ثلاثة مجلدات متتالية بها مراسلات (IOR/L/PS/10/32-34) تتعلق بالحظر البريطاني على الاتجار بالأسلحة ومكافحته بين الموانئ في عدن والبحر الأحمر وساحل شرق إفريقيا. الأطراف الرئيسية للمراسلات هي: وزراء ومسؤولون في وزارة الخارجية، مكتب الهند، مكتب المستعمرات البريطانية والأميرالية في لندن، وكذلك مسؤولون في الإدارة السياسية والخارجية بالحكومة في الهند، والإدارة السياسية بحكومة بومباي. من المتراسلين البارزين الآخرين القائد العام في محطة جزر الهند الشرقية، القائد والضابط البحري الأول في قسم الخليج العربي، الضابط البحري الأول في قسم عدن، المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ البريطاني والمقيم البريطاني المساعد الأول في عدن، والمفوّض البريطاني لدى محمية الأراضي الصومالية. تتضمن المراسلات تقارير بحرية عن الحصار البريطاني لساحل ورسنجلي [الصومال] في ١٩٠٨ ودوريات بحرية حول عدن في ١٩١١؛ "الاتفاقية بين المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا بشأن استيراد الأسلحة والذخيرة إلى أرض الحبشة مُوقعة في لندن، ١٣ ديسمبر ١٩٠٦" وفق ما نُشر في سنة ١٩٠٧؛ "قانون الأسلحة (الاتجار البحري) في عدن، ١٩١٠"؛ وعينة لنماذج مستخدمة في تعريف وتنظيم مراكب الداو مصطلح اعتمده المسؤولون البريطانيون للإشارة إلى المراكب الشراعية المحلية المستخدمة في غرب المحيط الهندي. الشراعية والسفن الأخرى في موانئ الأراضي الصومالية البريطانية وعدن وزنجبار. كما يوجد أيضًا عدد قليل من المراسلات الدبلوماسية، غالبيتها من السفراء الفرنسيين والإيطاليين في لندن إلى وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية. تتضمن المراسلات عينة نماذج باللغة الإيطالية بالإضافة إلى تعليمات منقحة بالفرنسية اشترك في صياغتها الحكومتان الفرنسية والإيطالية، لتنفيذ ضوابط الاتجار بالأسلحة في المحميات التابعة لهما في الأراضي الصومالية الفرنسية، الأراضي الصومالية الإيطالية وإريتريا الإيطالية.

يشتمل الملف على فاصل يوضّح رقم الموضوع، السنة التي فُتح فيها ملف الموضوع، عنوان الموضوع، وقائمة مراجع المراسلات مُرتّبة حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢١٨ ورقة)
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته. يتكون الموضوع رقم ٨٦٩ (الاتجار بالأسلحة: - البحر الأحمر، إفريقيا وعدن) من ثلاثة مجلدات، IOR/L/PS/10/32-34. المجلدات مُقسَّمة إلى ثلاثة أجزاء يُشكِّل كل جزء منها مجلدًا واحدًا.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق لهذا الوصف على الغلاف الأمامي بالرقم ١، وينتهي داخل الغلاف الخلفي بالرقم ٢٢٠؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة.

لغة الكتابة
الإنجليزية والفرنسية والإيطالية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/34
رقم استدعاء خارجي سابق
‎P 869/1904 Pt 3‎

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٩٠٩-١٩١١ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف ٨٦٩\١٩٠٤ الجزء ٣ "الاتجار بالأسلحة: - البحر الأحمر، إفريقيا وعدن"و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/34و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000365.0x0003e7> [تم الوصول إليها في ١٩ April ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000365.0x0003e7/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي