ملف رقم ٨٦٨ لسنة ١٩١٢ الجزء ٦ "الاتجار بالأسلحة: تجارة مسقط. تعويض التجار الفرنسيين في مسقط."

IOR/L/PS/10/239

Download PDF (٥٣٢ ميجإبايت)

ابحث ضمن هذا السجلّ

محتويات السجل: مجلد واحد (٢٧٨ ورقة). يعود تاريخه إلى ١٩١٣-١٩١٤. اللغة أو اللغات المستخدمة: الإنجليزية. النسخة الأصلية محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية. .

حول هذا السجل

المحتوى

هذا الجزء من المجلد يحتوي على برقيات ورسائل ومراسلات ومذكرات وملاحظات وتقارير مطبوعة وقصاصتين من الصحف بخصوص تجارة الأسلحة في مسقط والترتيبات اللازمة لتنظيمها.

من المسائل التي طالها النقاش:

  • لوائح جديدة لمنع بيع الأسلحة في مسقط دون علم المستخدم النهائي؛
  • الأساليب الفرنسية للتهرب من لوائح سلطان مسقط عن طريق الشحنات العابرة؛
  • مقترحات لتعويض تجار الأسلحة الفرنسيين، ووجهات النظر المختلفة لكل من الخزينة والحكومة في الهند ووزارة الخارجية بهذا الشأن؛
  • الدبلوماسية الأنجلو-فرنسية واقتراح شراء الأسلحة المخزنة في مسقط وجيبوتي؛
  • قيمة الأسلحة الموجودة في المخازن وعمليات التخلص من المخزون بعد استكمال الجرد.

تتضمن أطراف المراسلات الرئيسية الواردة في المجلّد كلًا من: المقيم السياسي الممثل الرئيسي للمقيمية البريطانية في الخليج وهي الذراع الرسمي للامبراطورية البريطانية من ١٧٦٣ إلى ١٩٧١ في الخليج العربي، بيرسي زكريا كوكس؛ الضابط البحري الأول في الخليج العربي؛ الوكيل السياسي مبعوث مدني رسمي من الامبراطورية البريطانية في مسقط؛ نائب الملك؛ وزير الدولة للشؤون الخارجية، السير إدوارد جراي؛ وكيل وزير الدولة في إدارة الخارجية؛ السفير في فرنسا، السير فرانسيس بيرتي؛ اللوردات مفوضو الأميرالية؛ القائد العام، جزر الهند الشرقية؛ مجلس التجارة؛ مكتب المستعمرات البريطانية.

يتضمن المجلد جدولين إحصائيين، "جرد الأسلحة والذخائر في المخازن الفرنسية الخاصة في مسقط" (صص. ٢٣٠-٢٣٢؛ ٢٣٦-٢٣٧).

المُجلّد هو الجزء ٦ من ٧. يشتمل كل جزء على فاصل يوضّح الموضوع وأرقام الأجزاء، والسنة التي فُتح فيها الملف المعني، وعنوان الموضوع، وقائمة مراجع المراسلات الواردة في ذلك الجزء مُرتّبة حسب السنة. ويوجد هذا الفاصل في نهاية المراسلات.

الشكل والحيّز
مجلد واحد (٢٧٨ ورقة)
الترتيب

الأوراق مُرتّبةٌ ترتيبًا زمنيًا تقريبيًا من نهاية المُجلّد إلى بدايته. يتكون الموضوع رقم ٨٦٨ (الاتجار بالأسلحة - مسقط) من ٦ مجلدات، IOR/L/PS/10/235 إلى IOR/L/PS/10/240. المجلدات مقسّمة إلى ٧ أجزاء، حيث يشكل كلٌ من الأجزاء ١ و٢ و٣ و٦ و٧ مجلدًا منفصلاً، بينما تشكل الأجزاء ٤ و٥ مجلدًا واحدًا.

الخصائص المادية

ترقيم الأوراق: يبدأ تسلسل ترقيم الأوراق لهذا الوصف على الورقة الأولى بالرقم ١ وينتهي على الورقة الأخيرة بالرقم ٢٧٨؛ هذه الأرقام مكتوبة بالقلم الرصاص ومحاطة بدائرة في أعلى يمين صفحة الوجه الجانب الأمامي للورقة أو لفرخٍ من الورق. كثيرًا ما يشار إليه اختصارًا بالحرف "و". من كل ورقة. لا يتضمن تسلسل ترقيم الأوراق الغلافين الأمامي والخلفي.

لغة الكتابة
الإنجليزية بالأحرف اللاتينية
النوع
ملف أرشيفي

معلومات أرشيفية عن هذا السجل

الإتاحة والاستدعاء

الأصل محفوظ في
المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وثائق جُمعت بصفة شخصية. وسجلات من مكتب الهند إدارة الحكومة البريطانية التي كانت الحكومة في الهند ترفع إليها تقاريرها بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧، حيث خلِفت مجلس إدارة شركة الهند الشرقية.
شرط الإتاحة

إتاحة غير محدودة

رقم الاستدعاء
IOR/L/PS/10/239
رقم استدعاء خارجي سابق
‎P 868/1912 Pt 6‎

تاريخ هذا السجل

تاريخ
١٩١٣-١٩١٤ (ميلادي، CE)

استخدام وإعادة نشر هذا السجل

إعادة نشر هذا السجل
اقتباس هذا السجل في أبحاثك

ملف رقم ٨٦٨ لسنة ١٩١٢ الجزء ٦ "الاتجار بالأسلحة: تجارة مسقط. تعويض التجار الفرنسيين في مسقط."و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/PS/10/239و مكتبة قطر الرقمية <https://www.qdl.qa/archive/81055/vdc_100000000419.0x000084> [تم الوصول إليها في ٢٨ March ٢٠٢٤]

رابط لهذا السجل
تفاصيل الإطار الدولي لقابلية تشغيل وتبادل الصور

هذا التسجيل IIIF له ملف ظاهر متوفر كما يلي. إذا كان لديك عارض متوافق للصور يمكنك سحب الأيقونة لتحميله.https://www.qdl.qa/العربية/iiif/81055/vdc_100000000419.0x000084/manifestافتح في المتصفح العامافتح في عارض IIIF ميرادورطرق إضافية لاستخدام صور الأرشيف الرقمي